من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟ و ما معناها

elaphmoh3 21 مارس 2022 , 03:03

من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟ يتساءل العديد من الأشخاص عن من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟ وعلى ذلك فأن فانوس رمضان يعد الزينة الأكثر أهمية خلال شهر رمضان الكريم، حيث يعتبر جزءًا أساسيًا للاحتفال بالدخول إلى الشهر المبارك، وما لا يعرفه الكثيرون أنه كان قديمًا يستعمل من أجل إنارة الطريق خلال التوجه إلى المساجد في جنح الليل وترجع كلمة “فانوس” في أصلها إلى اللغة الإغريقية ويسمى أيضًا “فيناس”.

من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟

نتيجة الأبحاث العديدة التي قام بها العالم المصري “عبد الرحيم ريحان” تم إثبات أن مصر قد تعرفت على فانوس رمضان منذ قديم الزمان، وفيما يلي نذكر أهم التفاصيل المتعلقة بذلك:

  • اكتشف الفانوس أول مرة خلال عام ٣٦٢ هــ و٩٧٢ م وذلك في منتصف شهر رمضان الموافق يوم ١٥.
  • قام الشعب المصري بملاقاة “المعز لدين الله” عند وصوله إلى صحراء الجيزة بالفوانيس المنارة بجانب الترحيب به بضراوة شديدة.
  • يذكر في حكاية أخرى أن واحد من الخلفاء الفاطميين قد أصدر أوامر بوضع الفوانيس على المساجد رغبة منه في جعل كافة طرق العاصمة مضيئة في أثناء الليل.
  • يقول البعض في رواية أخرى بأن السيدات لم يكن باستطاعتهم التوجه إلى الخارج إلا في شهر رمضان ولذلك خلال الخروج كان يتقدمهم طفل صغير يمسك فانوسًا في يديه لتحذير الرجال بأنه يوجد امرأة في الشارع ليفسحوا لها المجال.
  • تعود كلمة وحوي يا وحوي إلى المصرية القديمة حيث كانت تذكر كلمة يوح التي تعني “القمر” في أنشودة خاصة للترحيب بالقمر ومنذ ذلك الوقت أصبحت تعد الأغنية الرئيسية لشهر رمضان.
  • أن البعض الأخر يدعى بأنها فرعونية الأصل وكلمات الأغنية تقول ” قاح وي واح وي، أجع” وعند القيام بترجمتها فإنها تعني “أشرقت أشرقت يا قمر”.
  • يعتقد البعض بأنها ناتجة من اللغة القبطية ويقصد بها “اقتربوا اقتربوا لرؤية الهلال”.

من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟

من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟

أهم المعلومات المتعلقة بفانوس رمضان

يقوم العديد من الناس بالاحتفال بدخول الشهر المبارك عبر شراء الفوانيس المزينة بأجمل الأشكال وذلك من أجل تعليقها في الشارع أو في شرفات المنازل وفيما يلي نذكر أهم المعلومات المتعلقة بفانوس رمضان:

  • من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟ كانت الوظيفة الأساسية له في السابق إنارة الطريق في الليل ولكنه تطور فيما بعد ليصبح زينة يقوم الأطفال باللعب بها.
  • لا تقتصر صناعة الفوانيس على شهر رمضان فقط ولكن يتم إنتاجها بشكل متواصل على مدار العام بدون توقف حيث تشكل وتلون بالعديد من الزخارف المختلفة ثم تخزن حتى يتم بيعها في الوقت المناسب.
  • تعتبر القاهرة عاصمة دولة مصر واحدة من أكبر المدن التي تشتهر وتتفنن في صناعة الفوانيس.
  • قام الباحثين بإجراء دراسة أكاديمية عليه من أجل التعرف على نشأته وتحوله وسبب ارتباطه الوثيق مع الشهر المبارك.
  • من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟ يعد فانوس رمضان جُزْءًا هَامًّا من الفنون الفلكلورية واستطاع أن يجذب انتباه العديد الفنانين حول مختلف أنحاء العالم.

شاهد أيضاً :- فانوس رمضان المصنوع محليا يعود لمكانته

من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟

من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟

أشكال الفوانيس المختلفة

نظرًا للمكاسب الهائلة التي يجنيها القائمون على صناعة تلك الزينة فقد قاموا بصناعة العديد من أشكال الفوانيس المختلفة النوع والحجم لكي تستطيع أن تلائم كافة الناس وأمثلة على ذلك:

  • فانوس “البرلمان” ويطلق عليه ذلك بسبب تشابهه مع فانوس كان مَوْجُودًا داخل غرفة البرلمان المصري خلال فترة الثلاثينيات.
  • فانوس “فاروق” وتم تسميته نسبة إلى الملك المصري السابق وتم إعداده بشكل خاص من أجل حفل عيد ميلاده وقد قام المشرفين بتزيين القصر الملكي بأكثر من ٥٠٠ فانوس.
  • الفانوس “الكهربائي” يعد من أشهر الفوانيس المنتشرة في الوقت الحالي وذلك يرجع إلى شكله الخلاب بالإضافة إلى سهولة استخدامه.
  • حاز فانوس “محمد صلاح” على النصيب الأكبر من المبيعات في العام الماضي حيث لاقى إقبال شديد من محبين اللاعب المصري المحترف.

شاهد أيضاً :- فانوس رمضان تراث شعبي تخطي الألف عام

إحدى القصص المروية عن نشأة الفانوس تنسب إلى أحد الخلفاء الفاطميين الذي كان يخرج إلى الشوارع ليستطلع هلال رمضان

1- أصل كلمة فانوس يعود إلى اللغة الإغريقية التي تعني إحدى وسائل الإضاءة، كما يطلق على الفانوس في بعض اللغات اسم “فيناس”، ويذكر الفيروز أبادي مؤلف “القاموس المحيط” أنّ أصل معنى كلمة فانوس هو (النمام) لأنه يظهر صاحبه وسط الظلام.
2- تعد مصر من أشهر الدول العربية والإسلامية التي تستعمل فانوس رمضان، حيث يتطلع الأطفال لشرائها وهم يؤرجحونها ويغنون، في حين تزدهر تجارة الفوانيس في مصر بشكل لافت خلال رمضان.
3- يعود استعمال الفانوس إلى العصر الفاطمي حيث كان يُصنع من النحاس ويوضع بداخله شمعة، بعد ذلك أصبح الفانوس يُصنع من الصفيح والزجاج الملون.

 اختلفت الروايات حول الأصل التاريخي لفانوس رمضان

اختلفت الروايات حول الأصل التاريخي لفانوس رمضان
4- كان الأطفال في العصر الماضي قبل انتشار الكهرباء يستمتعون بالفانوس، حيث كان يستمتع كل طفل بالإضاءة التى يحصل عليها من فانوسه. كانوا يخرجون للشوارع بعد الإفطار إذ تكون الشوارع مظلمة إلا من أنوار فوانيسهم. كانوا يجتمعون معاً ويغنون بعض الأغاني مثل “وحوي يا وحوي”، ويستمتعون باللعب معاً أو يذهبون لزيارة أحد الكبار ليحكي لهم حكاية.

من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟

من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟

تطور فانوس رمضان وانتشاره حول العالم

يعد الرمز الأكثر شعبية للاحتفال بشهر رمضان ولم يعد يقتصر على وجوده في مصر فقط وفيما يلي نستعرض تطور فانوس رمضان وانتشاره حول العالم:

  • أصبحت دولة الصين من أكبر البلاد المصنعة له وقد ساهم في ذلك الأشكال الجذابة والجديدة التي تقوم بطرحها في الأسواق.
  • ذاع صيته في الكثير من الدول العربية وأصبحت شوارعها تتزين به خلال الشهر الكريم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.