من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف.. مكانة المولد النبوي في نفوس المسلمين

morahabsh87 12 أكتوبر 2021 , 07:55

من أول من احتفل بالمولد النبوي.. مكانة المولد النبوي في نفوس المسلمين، حيث يعتبر المولد النبوي الشريف من الأيام العظيمة التي تحدث في كل عام وتختلف الشعوب بالاحتفال بهذا اليوم حيث تظهر الشعوب في هذا اليوم مكانة المولد النبوي في نفوس المسلمين جميعا وما اليوم والمكان الذي تم فيه ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم.

من أول من احتفل بالمولد النبوي.. مكانة المولد النبوي في نفوس المسلمين

يتساءل الكثير من الناس والشعوب عن أول من أحتفل بالمولد النبوي وكان أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف هم بعض الصحابة الآتية:

  • يعتبر أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف هم ملوك الدولة الفاطمية منذ قديم الأزل، حيث أنه في القرن الرابع أطلق الخليفة العبيدي فكرة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في كل عام وبشكل مستمر.
  • كما يعتبر أيضًا حاكم أربيل الذي يدعى الملك مظفر أبو سعيد بن زين الدين على بن بكتكين وهو أول من أحتفل بالمولد النبوي الشريف بطريقة جيدة ومنظمة وهذا الحاكم يحكم مملكة العراق بأكملها.
  • يتذكر المسلمون في كل عام مولد النبي صلى الله عليه وسلم ويتدارسون نهضته بالأمة والحرص على رفعتها وتوحيدها وبنائها.
  • قالت جميع الشعوب نحن نعيش في ظل الدين الإسلامي متمسكين بكتاب الله تعالى وسنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ونحن نتطور بأعمالنا وننير جميع العقول بالاستقاء هدي النبي صلى الله عليه وسلم ونشعل الهمم دائما في كل وقت.
  • نحن أمه محمد صلى الله عليه وسلم ونحن أيضًا نكون من أفضل الأمم التي خرجت إلى الناس وسوف يظل أملنا بالله تعالى كبير إلى أبعد مدى وان شمسنا في كل يوم سوف تشرق من جديد.

التعريف بالمولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف هو عبارة عن يوم يتم فيه الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وهو أيضًا عبارة عن:

  • يعرف المولد النبوي الشريف في اللغة العربية بأنه عبارة عن اليوم أو الزمان الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء المرسلين وتم ميلاد النبي في مكان يسمى ببدار أبي يوسف وهو المكان الذي يقوم عليه المكتبة العامة في مدينة مكة المكرمة في كل عام.
  • تم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين الموافق يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل في أشهر الروايات وهذا آخر ما تم الاتفاق عليه من جمهور العلماء ويوافق بالتاريخ الميلادي شهر أغسطس من العام السبعين والخمسمائة من تاريخ ميلاد نبي الله عيسى عليه السلام.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

لكل صحابة رأيهم الخاص في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث قالوا إن المولد النبوي الشريف هو عبارة عن:

  • الإمام السيوطي قام بوصف المولد النبوي الشريف بأنه عبارة عن يوم يتم فيه الاجتماع بين الناس وقراءة القرآن الكريم والأخبار الواردة في مبدأ أمر مولد النبي صلى الله عليه وسلم فهو أيضًا يوم من أيام البدع الحسنة الذي يصاب عليها صاحبها وذلك بهدف تقدير مكانه النبي بين النفوس.
  • الإمام ابن عابدين وصف يوم المولد النبوي الشريف بأنه يوم البدع الحميدة وذلك تقديرا لمكانه النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن الاجتماع لسماع قصة حميدة لصاحب المعجزات يعتبر من أعظم وأفضل القربات.
  • الإمام السخاوي وصف المولد النبوي الشريف بأنه اليوم الذي يتصدقون فيه الشعوب بلياليه بجميع أنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم من حيث الزمان والمكان ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عظيم.

 في نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا لكم بالتفصيل عمن أول من احتفل بالمولد النبوي.. مكانة المولد النبوي في نفوس المسلمين، كما ذكرنا لكم أيضًا حكم الاحتفال بهذا اليوم العظيم الذي يحدث في كل في عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *