مقدمة موضوع تعبير عن الوطن، حيث نجد أن الكثير من المعلمين يطلبون من التلاميذ كتابة إنشاء عن الوطن، وهذا الموضوع مهم للغاية، كونه يجعل الطالب يعبر عما بداخله من مشاعر اتجاه وطنه، لكن يجد بعض الطلبة صعوبة في كتابة موضوع تعبير عن الوطن، ومنهم من يجد صعوبة بالغة في كتابة مقدمة هذا الموضوع، ومن الجدير بالذكر، تُعتبر المقدمة عنصر أساسي في موضوع التعبير، ولا يمكن الاستغناء عنها بأي حال، وفي هذا المقال نقدم لكم مقدمة موضوع تعبير عن الوطن.

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

يُعرف الوطن بتلك المنطقة الجغرافية من الأرض التي ارتبطت تاريخياً بشعب وأصبحت موطناً لهم، وللوطن قيمة معنوية بالنسبة للمواطنين الذين يسكنون أرضه، وهي عالية جدًا، لدرجة أنهم مستعدون تمامًا لفدائه بحياتهم أرواحهم، والوطن أي كان سواء صحراء قاحلة، أو الجنة الخضراء، تبقى حبه في القلب مزروعًا، وتبقى مكانته كما هي لا تتغير ولا تتبدل، وحب الوطن هو أبجديات الحب وأساسيات البقاء،.

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

  • وبدون التعلق بالوطن لن يكون للإنسان هوية تميزه، ويبقى تائهًا وتائهًا.
  • وذلك لأن الوطن الأم يحمل فضلًا كبيرًا على الإنسان منذ الولادة حتى الموت.
  •  وكلما كرس الشخص نفسه لحب وطنه، كلما كان تفاني الوطن في توفير وسائل الراحة والرضا والهناء لهذا المواطن الصالح.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التخطيط للمستقبل بالعناصر مقدمة عرض خاتمة

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن بالانجليزي

The country is known as that geographical area of the earth that was historically associated with a people and became their home, the heart is implanted, and its state remains unchanged and does not change, and love of country is the ABC of love .

مقدمة انشاء عن الوطن للصف الثالث متوسط

حب الوطن من أسمى أنواع الحب وأسس الاستمرارية والبقاء، بدون التعلق بالوطن والأرض، لن يكون للإنسان هوية وسيضيع في الحياة، وكلما زاد محبة المواطن وتعلقه بوطنه، كلما كافأه وطنه، وأصبح إنسانًا ذو قيمة في المجتمع، ويستطيع المرء أن يقدم الكثير من الأشياء لوطنه، مثل العمل بجد من أجل نهضته، والعمل غالبا ما يجلب له الرضا والراحة والاستقرار.

  • حب الوطن يجب أن يكون نقيًا من أي حب آخر، بحيث يكون حبًا غير مشروط، ولكن هناك بعض الأشياء التي تجعل الإنسان أكثر ارتباطًا ببلده وتزيد من حبه، ومنها مكانته وقداسته من الناحية الأيديولوجية.
  • التي منها تاريخه الطويل في هذا الوطن، ووجود أهله وأحبابه وأصدقائه فيه، .
  • كذلك ذكرياته، وللإنسان فيها ذكريات ثمينة، بعضها يعود إلى الطفولة، أو مرحلة الشباب، هذه العوامل وغيرها من أهم العوامل في رفع مكانة الوطن في نفس وضمير الإنسان، وسبب تعلقه به على الدوام بغض النظر عن المسافات بينهما.

موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس

يعتقد البعض أن الوطن ليس مهما، وأنه في أي وقت يمكن استبداله بأي مكان آخر على وجه الأرض دون أن يشعر بأي مشكلة أو اختلاف، لكن من يظن أن للوطن بديل فهو في خطأ كبير، فالوطن يمثل الروح والضمير والذكريات، ولا يدرك ذلك في الواقع إلا لمن تركه وابتعد عنه، لأنه ذاق مرارة الشوق والبرودة، لأن الدفء الحقيقي يولد من الأمن واحتضان الوطن، وتكمن أهمية الوطن في أنه  الأم التي تفتح ذراعيها دائمًا لعناق أطفالها، بغض النظر عن بعدهم عنها أو مخطئين في حقهم، وهذا المعنى الحقيقي للوطن.

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن الشباب مع الشواهد الدينية

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

الوطن هو الأم الثانية وأغلى ما يمتلكه الإنسان وكما أنه يمنح جميع أبنائه الأمن والدفء والاستقرار والطمأنينة، كذلك له حق على أبنائه في حمايته والدفاع عنه هي ضد كل معتد، وحفظه في السلم والحرب، وفي حب الوطن، قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرَك)، لذا لك منا ألف تحية، وألف قبلة على جبينك، تعظيماً لك بأن جعلتنا الأبناء الذين فخروا فيك، ولن يستبدلونك ولو بكنوز الدنيا كلها.

شعر عن الوطن لموضوع تعبير

عبر الكثير من الشعراء عن حبهم للوطن من خلال كتابة العديد من الأبيات والقصائد الشعرية، التي من خلالها برز معنى حب الوطن، وأهميته بالنسبة للأفراد، وفي هذه الفقرة نقدم شعر عن الوطن لموضوع تعبير:

قصيدة لقيت وطني لأحمد شوقي

وبلا وطني لقيتكَ بعد يأسٍ

كأني قد لقيتُ بك الشبابا

وكل مسافرٍ سيؤوبُ يوماً

إِذا رزقَ السلامة والإِيابا

وكلُّ عيشٍ سوف يطوى

وإِن طالَ الزمانُ به وطابا

كأن القلبَ بعدَهُمُ غريبٌ

إِذا عادَتْه ذكرى الأهلِ ذابا

ولا يبنيكَ عن خُلُقِ الليالي

كمن فقد الأحبةَ والصِّحابا

قصيدة ولي وطن آليت ألا أبيعه لابن الرومي

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ

وألا أرى غيري له الدهرَ مالكاً

عهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً

كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا

وحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ

مآربُ قضاها الشبابُ هنالكا

إِذا ذَكَروا أوطانهم ذكرَّتهمُ

عهودَ الصِّبا فيها فَحنُّوا لذاكا

فقد ألفتهٌ النفسُ حتى كأنهُ

لها جسدٌ إِن بان غودرَ هالكا

موطنُ الإِنسانِ أمٌ فإِذا

عقَّهُ الإِنسانُ يوماً عقَّ أمَّه

استشهادات عن الوطن من السنة النبوية

النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خير قدوة لنا في كافة أمور حياتنا، ولقد ذكر لنا النبي صلى الله عليه وسلم أهمية الوطن، وحث على الحفاظ عليه والدفاع عنه من كل معتد، ويوجد الكثير من الاستشهادات من السنة النبوية عن الوطن، منها ما يلي:

  • حين أشتد أذى المشركين على رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين أمره الله تعالى بالهجرة من بلده مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وكان وقع ذلك الحدث شديد عليه صلوات الله عليه وسلامه، وقد قال في ذلك “ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ”.
  • كما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم البعد عن الوطن بالعذاب في قوله “السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ العَذابِ، يَمْنَعُ أحَدَكُمْ نَوْمَهُ وطَعامَهُ وشَرابَهُ، فإذا قَضَى أحَدُكُمْ نَهْمَتَهُ، فَلْيُعَجِّلْ إلى أهْله”.

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن القراءة قصيرة ومختصرة

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم مقدمة موضوع تعبير عن الوطن، وهو الأرض الذي ولد فيها الإنسان، وقضى فيها أجمل أوقاته، كما يُعتبر الملاذ الأمن لأبنائه، ولقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث على الوطن، عبر التمسك به، وحفظه والدفاع عنه.

قد يعجبك