مقدمة موضوع تعبير عن النظافة، ويمكن الاستعانة بها عند كتابة موضوع تعبير عن النظافة من قبل الطلبة لجميع المراحل الدراسية، ومن الجدير بالذكر، إن المقدمة هي عنصر أساسي عند كتابة التعبير، ولا يمكن بأي حال كتابة التعبير بدونها، ومن خلالها يستطيع القارئ أن يأخذ فكرة سريعة على ما في الموضوع، حيث يقوم الكاتب من خلال المقدمة بالتمهيد للموضوع، وهي تمثل عنصر جذب وتشويق للقراء، وفي هذا المقال نقدم لكم مقدمة موضوع تعبير عن النظافة.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة

النظافة من الإيمان، وهي أساس حياة الإنسان وبقاءه على كوكب الأرض، ولا يمكن للمرء في هذه الحياة أن يستغني عن النظافة، ولطالما ارتبطت النظافة بالصحة الجيدة، وخلو الكوكب من الأمراض الخطيرة، ولقد ميز الله القدير الإنسان بمزايا كثيرة على غيره من المخلوقات، ومن بين هذه المزايا العديدة ميزة العقل، الذي يبحث دائمًا عن وسيلة للحفاظ على البيئة الجيدة التي يعيش فيها الإنسان.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة

  • ومن بين هذه الأشياء التي تساعده على العيش بشكل جيد نظافة المكان والأشخاص.
  • وترتبط النظافة بالوقاية من الآفات والجراثيم والميكروبات، وتعكس النظافة الشخصية سمات الشخص في مختلف جوانب الحياة.
  • لذلك كانت النظافة دائمًا عنوانًا لحياة الإنسان وأسلوبه وطريقة تعامله مع الأخرين.

شاهد أيضا: عناصر موضوع تعبير عن الحدائق مقدمة عرض خاتمة

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة بالإنجليزي

Cleanliness is part of faith, and it is the basis of human life and survival on planet Earth, and in this life one cannot dispense with cleanliness, and cleanliness has always been associated with good health, and the planet is free from serious diseases. These many advantages are the advantage of the mind, which is always looking for a way to maintain the good environment in which a person lives.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة من الإيمان

النظافة من السمات الشخصية المحببة للنفس، وطبيعيًا، يُصاب الناس بالنفور من الروائح الكريهة والصور القبيحة والأشياء الأخرى التي تضر بالروح وتجعلها مقززة، والنظافة دليل قوي على تقدم المجتمعات، بل إنها وسيلة للمساهمة الفعالة في البناء الصحي للمجتمع والأفراد.

  • ونظافة المسلم تدل على قوة إيمانه، حيث أن المسلم القوي لا يكون إلا نظيفًا ومتطهرًا في كل الأوقات.
  • والله تعالى حث على النظافة، قال تعالى: (لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ).
  • وللنظافة أهمية كبيرة في العديد من الجوانب، لأنها وسيلة للحفاظ على صحة الإنسان من المخاطر والأمراض.
  • إنها مرآة تبرز على صفحتها صورة الطبيعة النقية، وجوانب الحياة الجميلة، وتبين لنا معجزة الله القدير في خلقه.
  • وهي دواء وبلسم للروح، علاوة على ذلك تضفي الهدوء والسكينة.
  • كما أنها تُعد غريزة الله التي خلق بها الناس وجعلها من صفاته.
  • ولا يستطيع الإنسان بطبيعته أن يعيش وسط القذارة أو في الأماكن غير النظيفة.

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية النظافة وأثرها على الفرد والمجتمع

للنظافة أثر عميق على الفرد والمجتمع لأنها تؤثر على الحالة النفسية للفرد وبالتالي تنشر الإيجابية في المجتمع، كما تساهم النظافة في تعزيز جمال الطبيعة والأماكن في مختلف المدن من خلال الحفاظ عليها من القمامة، كذلك الحفاظ على البيئة من خلال الحفاظ على الكائنات البرية والبحرية، علاوة على ذلك تحسين جودة التربة وخلوها من التلوث، هذه كلها من أساسيات النظافة في بيئة الإنسان، وفي التالي نقدم لكم أثر النظافة على الفرد والمجتمع:

  • تحسين إنتاجية العمل: العمل في بيئة نظيفة ومرتبة يزيد الإنتاجية.
  • تحسين العلاقات الاجتماعية: بيئة نظيفة ومرتبة تجعل الشخص يشعر بمزيد من الراحة والأمان، ولديه فرصة جيدة لتوسيع دائرته الاجتماعية ودعوة أصدقائه إلى منزله، مما يدفعه إلى المزيد من التصميم على العمل.
  • تحسين الثقة بالنفس: النظافة تؤثر على شخصية الفرد، ومن يرتديها تجعل الفرد يشعر بالفخر والراحة والثقة بالنفس سواء في المنزل أو في الأماكن العامة، وهذا نتيجة ردود فعل من حوله عليه.
  • المحافظة على الصحة: النظافة الشخصية تحافظ على صحة الفرد وتساهم في تعزيز الصحة العامة.

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن الشباب مع الشواهد الدينية

موضوع تعبير عن النظافة في الاسلام للصف السادس الابتدائي

تعد النظافة من أهم القيم التي دعا إليها الدين الإسلامي، وقد ربطها الله سبحانه وتعالى بالإيمان، وجعلها سبحانه وتعالى صفة ملازمة للمؤمنين، والدليل على ذلك قوله تعالى: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}.

  • كما أن النظافة والطهارة شرطان أساسيان لإقامة الصلاة، ودونهما لا تصح الصلاة، وبالتالي لا يصح اسلام المرء.
  • والله تعالى فرض الله الوضوء المرتبط والذي يدل على نظافة المسلم من كافة الأوساخ قبل صلاته.
  • علاوة على ذلك، أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بتطهير ثيابهم، وهو من أنواع النظافة، والدليلي قوله تعالى مخاطبًا الرسول صلى الله عليه وسلم: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}.
  • لذلك، إن النظافة في الإسلام هي من أنبل القيم والسمات التي دعاه إليها الدين الإسلامي، وقد ربطها بأداء العديد من العبادات والطاعات.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

تعتبر النظافة من السمات الأساسية التي تدل على تطور المجتمع، ونجد المجتمعات المتطورة تهتم بشكل كبير بموضوع النظافة، كما يتم فيها نشر الوعي حول النظافة، وغرس قيمة المسؤولية في نفوس أبنائه، وتظهر هذه القيمة في النفوس كالتالي:

  • عندما يقوم شخص بإزالة ورق ملقاة على الأرض فهذا بسبب إحساسه بالمسئولية والمسؤولية تجاه وطنه ونظافة شارعه، وأنه يعلم أن هذا الشارع شهادة على صورة مجتمعه، وأنه ملك لكل الناس الذين يجب أن يحافظوا عليه.
  • كما أن  النظافة تعمل على تحسن البيئة النفسية للمجتمع، وتزيد من إنتاجيته، فعندما ترى أولئك الذين يذهبون للعمل في الصباح نظافة المكان سواء في الشارع أو مكان العمل فإنهم يشعرون بالطاقة الإيجابية التي تحفزهم على أن يكونوا أكثر إنتاجية.
  • وتعتبر النظافة أيضًا وسيلة للحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض التي تنتشر غالبًا نتيجة لبيئة قذرة وتؤدي إلى نمو الجراثيم.
  • وحث النبي صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث عن النظافة، كما رغب بها، والدليل: عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ”.

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن العلم مميزة وجاهزة

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم مقدمة موضوع تعبير عن النظافة، وهي من السمات والقيم التي يتحلى بها المسلم، ولقد حث عليها الشرع الإسلامي، سواء في كتاب الله تعالى، أو سنة رسوله الكريم.

قد يعجبك