مقدمة موضوع تعبير عن الصدق، وهو من أكثر مواضيع التعبير التي يبحث عنها الطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية، والتعبير هو من فنون اللغة العربية، وهو لا يقتصر فقط على كتابة عدة كلمات، إنما صياغتها في قالب لغوي له معاني كثيرة، ويُسيطر عليه الإبداع والجمال، وبالتالي لكي يأخذ الطالب علامة التعبير الكاملة، لابد أم يمتلك العديد من المهارات منها الكتابة والإبداع وحسن صياغة الكلام، وفي هذا المقال نقدم لكم مقدمة موضوع تعبير عن الصدق.

مقدمة موضوع تعبير عن الصدق

إن الصدق من أعظم الصفات، وهو صفة من صفات الانبياء، فما بعث الله سبحانه وتعالى رسولاً أو نبيًا، إلا كان معروف بين قومه بالصدق والأمانة، ولذلك آمن الكثير من الناس برسالتهم، كما أن الله تعالى ذكر الصدق، في العديد من المواضع في القرآن الكريم، حيث قال سبحانه وتعالى: “مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِّيَجْزِيَ اللهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ.

مقدمة موضوع تعبير عن الصدق

  • كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم حث على الصدق في أكثر من حديث، ومنها: (اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدَّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم).

شاهد أيضا: عناصر موضوع تعبير عن الرياضة مقدمة عرض خاتمة

مقدمة موضوع تعبير عن الصدق والأمانة

قال تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كلَّ شَيْءٍ وَهدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يؤْمِنونَ)، ومن خلال هذه الآية نسلط الضوء على الصدق والأمانة في حياتنا، وهما صفتان يجب أن يكونوا متلازمتان لكل شخص فينا، والصدق هو أساس الأخلاق الحميدة، فلا يمكن للمسلم أن يتمتع بكل الصفات الحسنة وهو كاذب، فكيف يفي بوعده عندما يكذب، كما يحفظ الله سبحتهن وتعالى الشخص الصادق، ويكفيه مصائب وشرور الدنيا، ويستجيب لدعواته، وإذا انتشر الصدق بين أفراد المجتمع، فإنه يدل على تماسك المجتمع، تختفي المظاهر السلبية ومنها الخداع والكذب.

مقدمة عن الصدق والكذب

إن الصدق والكذب لا يجتمعان ولا يلتقيان أبدًا، والمسلم الحق يكون صادق في حديثه دائمًا، ولا يمكن أن تجتمع صفة الكذب والصدق في شخص واحد، والمؤمن ينبذ الكذب، ويأبي أن يكون سمة من سماته، كما يرفض أن يُنسب إليه، ولا يمكن بأي حال أن يكون هناك شخصًا صادقًا ومنافقًا في نفس الوقت، ولقد حذر الله تعالى من الكذب وتوعد كل من يقوم به في العديد من الآيات القرآنية، ومنها قوله سبحانه وتعالى: (وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِين).

مقدمة موضوع تعبير عن الصدق

خاتمة موضوع تعبير عن الصدق

الصدق هو أساس كل الأخلاق، والمسلم الحق هو الذي يكون صادقًا في كل قول وفعل، ويأتي الكذب كسمة مستهجنة وغير مستحبة عند الناس، حيث أن الكذاب شخصًا غير مؤتمنًا أمام الناس، لأنه مخالف للطبيعة التي خلقنا الله عليها، وفي الصدق فضائل كثيرة، وقد أشار إليها الله في القرآن الكريم بقوله تعالى: “هذا مَا وَعَدَ الرحمن وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ)، والصدق صفة من صفات الأنبياء، والمؤمنين المتقين، لذلك يجب التمسك به وجعله من سماتنا الأساسية في الحياة.

تعبير عن الصدق وأهميته في حياة الإنسان

الصدق هو سفينة النجاة في الدنيا والآخرة، وهو طريق الخير، ويُساعد على الوصول إلى الحق وعدم فقدانه، وهو الطريق الذي يؤدي إلى الانتصار على الشر، حيث أن الصدق لا يقبل تزوير الحقائق أو يتعارض معها، كما أن الشخص الذي يسعى إلى الصدق في كل أقواله وأفعاله ينال رضا الله تعالى ورسوله، وينال محبة الناس.

  • ويساهم الصدق في نشر الخير المحبة بين الناس.
  • وهو يمنع الصدق الكثير من الصفات والأفعال السيئة، ويمنع حدوث الاحتيال والخداع .
  • كذلك من المعروف عن الصدق أنه مفتاح وأساس كل الأخلاق.
  • ولا يمكن للإنسان أن يكون مكتمل الأخلاق دون أن يكون صادقًا .
  • وقد عُرف الرسول صلى الله عليه وسلم بين قومه بالأمانة والثقة حتى قبل بعثته.
  •  وهذا دليل على أن الصدق من أهم صفات الإنسان في أن يكون شخصًا شريفًا، وشخص طيب يحب هو الخير للجميع ويحبه الآخرون.

شاهد أيضا: افضل مقدمة تعبيرية بأفكار مختلفة 2023

حكم عن الصدق لموضوع تعبير

إن الإنسان الصداق قوي ولا يهاب شيئًا في حياته، ويمتلك قدرة قوية على قول الحق وتجنب شهادة الزور، وفي الصدق يوجد الكثير من الحكم التي كُتبت على أيدي الأدباء والحكماء منها التالية:

  • والمرءُ ليس بصادقٍ في قولهِ.. حتى يؤيدَ قولهُ بفعالهِ.
  • إن حضارة الإنسان وتاريخه ومستقبله.. رهن كلمة صدق وصحيفة صدق وشعار صدق.. فبالحق نعيش، وليس بالخبز وحده أبدا.
  • نعم إن الأمر صدق وحق.. ولا شيء يستحق البكاء من الإنسان أكثر من خطيئته ولا شيء.
  • ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة.
  • الصدق عز والباطل ذل.
  • الصادق من يصدق في أفعاله صدقه في أقواله.
  • الصدق ربيع القلب، وزكاة الخلقة، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير.

شعر عن الصدق ينفع لموضوع تعبير

لد تغنى الكثير من الشعراء بالصدق، فكتبوا العديد من الأبيات والقصائد الشعرية التي تُسلط الضوء على الصدق وأهميته في حياة الانسان، ومن هذا السياق نقدم لكم في الآتي شعر عن الصدق جميل ينفع لموضوع تعبير:

غَيري بِأَكثَرِ هَذا الناسِ يَنخَدِعُ

إِن قاتَلوا جَبُنوا أَو حَدَّثوا شَجُعوا
أَهلُ الحَفيظَةِ إِلّا أَن تُجَرِّبُهُم

وَفي التَجارِبِ بَعدَ الغَيِّ ما يَزَعُ
وَما الحَياةُ وَنَفسي بَعدَ ما عَلِمَت

أَنَّ الحَياةَ كَما لا تَشتَهي طَبَعُ
لَيسَ الجَمالُ لِوَجهٍ صَحَّ مارِنُهُ

أَنفُ العَزيزِ بِقَطعِ العِزِّ يُجتَدَعُ
أَأَطرَحُ المَجدَ عَن كِتفي وَأَطلُبُهُ

وَأَترُكُ الغَيثَ في غِمدي وَأَنتَجِعُ
وَالمَشرَفِيَّةُ لا زالَت مُشَرَّفَةً

دَواءُ كُلِّ كَريمٍ أَوهِيَ الوَجَعُ
وَفارِسُ الخَيلِ مَن خَفَّت فَوَقَّرَها

في الدَربِ وَالدَمُ في أَعطافِها دَفعُ
وَأَوحَدَتهُ وَما في قَلبِهِ قَلَقٌ

وَأَغضَبَتهُ وَما في لَفظِهِ قَذَعُ
بِالجَيشِ تَمتَنِعُ الساداتُ كُلُّهُمُ

وَالجَيشُ بِاِبنِ أَبي الهَيجاءِ يَمتَنِعُ
قادَ المَقانِبَ أَقصى شُربِها نَهَلٌ

عَلى الشَكيمِ وَأَدنى سَيرِها سِرَعُ
لا يَعتَقي بَلَدٌ مَسراهُ عَن بَلَدٍ

حديث عن الصدق لموضوع تعبير

يوجد الكثير من الأحاديث النبوية في السنة النبوية مجموعة المطهرة التي من خلالها حث النبي صلى الله عليه وسلم، وضرورة تحلي المسلمين به، ومن هذا السياق نقدم لكم في الآتي حديث عن الصدق لموضوع تعبير:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (علَيْكُم بالصِّدْقِ. فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ. وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ. وما يَزالُ الرَّجل يَصْدق ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا).
  • كذلك قال النبي: (أربعٌ إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حِفظ أمانةٍ. وصدق حديثٍ. وحسن خليقةٍ. وعِفَّةٌ في طعمةٍ).
  • وأيضاً قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حقّ أبي بكر الصديق: (هلْ أنتُمْ تَارِكُونَ لي صَاحِبِي. هلْ أنتُمْ تَارِكُونَ لي صَاحِبِي. إنِّي قُلتُ: يا أيُّها النَّاسُ، إنِّي رَسولُ اللَّهِ إلَيْكُمْ جَمِيعًا. فَقُلتُمْ: كَذَبْتَ، وقالَ أبو بَكْرٍ: صَدَقْتَ).
  • كذلك قال صلى الله عليه وسلم: (البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لَمْ يَتَفَرَّقا. فإنْ صَدَقا وبَيَّنا بُورِكَ لهما في بَيْعِهِما. وإنْ كَذَبا وكَتَما مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِما).

شاهد أيضا: مقدمة إذاعة مدرسية عن ثورة 26 سبتمبر مكتوبه

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم مقدمة موضوع تعبير عن الصدق، كما قدمنا العديد من العناصر المتعلقة بموضوع التعبير، منها حديث شريف عن الصدق، كذلك حكم وأقوال في الصدق.

قد يعجبك