مقدمة عن شهر رمضان 2022.. ماهي فوائد شهر رمضان لجسم الإنسان

سمر عبد الهادي 22 مارس 2022 , 15:54

مقدمة عن شهر رمضان هو من أفضل الشهور المباركة، والله سبحانه وتعالى ميز هذا الشهر الكريم بمزايا متعددة، والأجور فيه تكون متضاعفة للإنسان، ومنح الحب لهذا الشهر الكريم في قلوب الناس، حيث أن المسلمون في جميع أنحاء الأرض يستعدون ويفرحون استقبالا لهذا الشهر الكريم لذا فان الكثير من الاشخاص يريدون معرفة مقدمة عن شهر رمضان حتى يستعدون له بكل الطرق المتاحة التي تدل على مدى فرحة المسلمين على استقبال شهر رمضان الكريم.

قد يهمك:-أهم الطاعات في رمضان 2022 فى نهار رمضان وليله

مقدمة عن شهر رمضان

شهر رمضان يسمى بشهر القرآن، حيث في هذا الشهر الكريم أنزل القرآن على رسولنا الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم”، وكان يتعلمه مع جبريل “عليه السلام” خلال ليالي الشهر المبارك، وهذا الشهر يسمى بشهر القيام، حيث تجد فيه المسلمون يحرصون على قيام الليل في هذا الشهر الشهر العظيم، وكذلك في هذا الشهر يتسابقون في أعظم شيء وهو الكسب والفوز بأكبر قدر من الحسنات، وذلك بالإقبال على الطاعات لله سبحانه وتعالى.

لماذا شهر رمضان من أفضل الشهور

كما أن الأعمال الخيرية التي تتواجد في شهر رمضان تجعله من الأشهر التي ينتظرها العديد من الأشخاص الفقراء والمحتاجين ايضاً حتى يحصلوا على الزكاة التي قد قررها الله سبحانه وتعالى لهم, وتجعل تلك الأعمال الخيرية مقدمة عن شهر رمضان تتسم بالخير والطاعات التي يقوم جميع المسلمين بها حتى ينالوا رضاء الله سبحانه وتعالى.

قد يهمك:-أهمية شرب الماء فى رمضان مصادر شرب الماء 2022

8253023951314391

ماهو فضل شهر رمضان

افضل مقدمة عن شهر رمضان أن بناءً على الحديث العظيم الذي ذكر فيه أن أول فضل هو مغفرة الذنوب للإنسان المسلم كما انه يوجد به الكثير من الفضائل الاخرى منها:

  • التقوى وهي الهدف من الصوم في الشهر الكريم، حيث تساعد صاحبها في الإكثار من الطاعات لله سبحانه، وبذلك البعد عن المعاصي وأعوذ بالله.
  • العلم والإحساس بمراقبة وقرب الله للإنسان، حيث أن عبادة الصوم لا يعلم بصدقها من الإنسان إلا الله.
  • القرب من الفوز بدخول الجنة من باب الريان، حيث أن هذا الباب لا يدخل منه إلا الصائمون.
  • الفوز من الله بالجزاء العظيم، حيث قال تعالى أن كل العادات للإنسان، إلا الصوم فهو لله سبحانه والله يجزي به.
  • الفوز ثواب وعظمة ليلة القدر، حيث أن هذا الشهر من فضائله وجود ليلة القدر، التي فضلها الله عن غيرها من الليالي ، وذلك بأن العبادة بها تعادل ألف شهر.
  • استجابة الله للدعاء، حيث رمضان من الأوقات الفاضلة التي يجب على المسلم استغلالها، إكثار الدعاء خلالها.

قد يهمك:-نصائح  أفضل في الرضاعة الطبيعية وصيام رمضان 1443

ماهي فوائد شهر رمضان لجسم الإنسان

شهر رمضان له العديد من الفوائد لجسم الإنسان، وقد تكون هذه الميزة لا يعلم بها الكثيرون من الناس، كما أن مقدمة عن شهر رمضان يجب أن تتضمن الفوائد الصحية التي يختص بها الصيام, حيث أن في الصيام ينشط وظيفة الجهاز الهضمي ويعمل على علاج معظم مشاكل الجهاز الهضمي، وينشط عمل الدماغ، وكذلك يعمل على تحسين الحالة النفسية للإنسان.

وكذلك يعمل الصيام على نقص الوزن للجسم، ويتخلص الجسم من الدهون الزائدة في الجسم، ويخلص الإنسان من تناول  الوجبات السريعة وكذلك التدخين, كما ان الصيام يهذب النفس البشرية التي تتحكم في كثير من الأوقات في الانسان وتجعله يقوم بالعديد من الافعال التي تعتبر سيئة جداً.

وفي النهاية نكون قد عرفنا مقدمة عن شهر رمضان وعليك بالعلم أن الصيام في هذا الشهر الكريم يعتبر فريضة من الله على كل مسلم مقتدر، وعليك الاستغلال كل وقت من هذا الشهر الكريم في قرأة القرآن الكريم والتسبيح وقيام الليل وغيرها من الطاعات لله سبحانه وتعالى، لحصاد أكبر قدر ممكن من الحسنات والدعاء لمغفرة الذنوب للإنسان .

قد يهمك:-افضل دعاء اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان 1443 – ادعية يوم 24 رمضان 2022

maxresdefault 1 3

نصائح صحية لصيام رمضان

  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن خلال شهر رمضان، يحتوي على جميع المجموعات الغذائية، وتشمل الحبوب ومنتجاتها، والفواكه والخضروات، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والحليب ومشتقاته، بالإضافة إلى الدهون الصحية.
  • تجنّب تناول الأطعمة المالحة والأطعمة الغنية بالسكر خلال شهر رمضان، إذ يؤدي تناول الطعام المالح إلى زيادة الشعور بالعطش في اليوم التالي، كما يؤدي تناول الأطعمة السكرية بعد الإفطار مباشرة إلى الانتفاخ، وتأخير الهضم، بالإضافة إلى تقلب مستويات الجلوكوز في الدم، ممّا يزيد من الرغبة في تناول المزيد من الحلويات، بالإضافة إلى أنَّ الجسم يُحلل الأطعمة السكرية بشكلٍ سريع، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالجوع بشكلٍ أسرع.
  • شُرب ما يعادل لترين إلى 3 لترات من الماء ما بين الإفطار والسحور، أو زياد استهلاكه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالماء، كالفواكه، والخضروات مثل الخيار والبطيخ،والطماطم.
  • عدم تخطي وجبة السحور، فهي تمدّ الصائم بالاحتياجات الغذائية الضرورية لإكمال صيامه،[٢١] ويجب أن تشمل هذه الوجبة الخضروات، والكربوهيدرات مثل الخبز من القمح الكامل، والأغذية الغنية بالبروتين كمشتقات الألبان والبيض، بالإضافة إلى حصة من الدهون الصحية مثل الطحينية، أو الأفوكادو.
  •  تناول وجبة صحية ومتوازنة على الإفطار، وذلك بكسر الصيام بتناول 3 حبات من التمر، إذ يُعدُّ مصدراً صحياً وغنياً بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى تناول الخضروات لتوفير الفيتامينات والعناصر الغذائية، وتناول الحبوب الكاملة التي تمدُّ الجسم بالطاقة والألياف الغذائية، ويُفضّل تزويد الجسم بالبروتين الصحي، بتناول اللحوم المشوية الخالية من الدهون، أو الدجاج منزوع الجلد، أو الأسماك.
  •  ممارسة أي نشاط حركي أو رياضي في المساء، مثل المشي اليومي المنتظم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.