كشفت دار الافتاء المصرية ، عن قيمة زكاة الفطر 2023 في مصر ، وسط تساؤلات حول الحد الأدنى لقيمتها خلال ذلك العام, حددت دار الإفتاء المصرية قيمة الفطر 2023 في مصر ، وأكد الدكتور شوقي علم مفتي مصر الأكبر أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1444 هـ تقدر بنحو 15 جنيها حوالي 15 جنيها. جنيه الحد الأدنى لكل انسان, وأوضح مفتي الديار المصرية ، أن قيمة حصة الفطر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح للفرد ، حيث يعد مصدر الغذاء الرئيسي لمصر.

موعد زكاه الفطر في شهر رمضان 1444 هـ

وأكد العلماء أنه يجوز إخراج الزكاة في الصيام من أول أيام شهر رمضان المبارك إلى ما قبل صلاة العيد، وفق السنة النبوية التي أوضحت أن الزكاة تعادل 2.5 كيلو جرام من الحبوب (التمر ، الزبيب ، الشعير أو القمح أو الأرز). شعب مصر.

ولفتت دار الافتاء إلى أن رأي الإمام أبو حنيفة النعماني أخذ بعين الاعتبار في تصريح دفع الزكاة نقداً بدلاً من الحبوب ليسهل على الفقراء تلبية احتياجاتهم ومطالبهم ، سواء الشهر الكريم او في العيد المبارك.

شروط خروج زكاه الفطر :

مبلغ الفطر 2023 ومصاريفه من الأمور التي تشغل المسلمون حاليا منذ بداية شهر رمضان المبارك ، حيث لا يجوز إخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين إلا إذا لم يكن لديهم طعامهم اليومي أو ما يكفيهم في المجتمع أو الحي أو الشارع الذي يسكن فيه منفذ الزكاة.

الحكم على منح زكاه الفطر على شكل افطار للصائمين

حكم منح استحقاق المال على شكل افطار للصائم .. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية.

وقال حضر الإفتاء في الفتوى: إن الإفطار للصائم أو ما يسمى بـ “موائد الرحمة” تعبير رائع عن الخير والتضامن بين المسلمين والنبي و حيث قال «مَن فَطَّرَ فيه -أي في رمضان- صائِمًا كان مَغفِرةً لذُنُوبِه وعِتقَ رَقَبَتِه مِنَ النَّارِ، وكان له مِثلُ أَجرِه مِن غيرِ أَن يَنقُصَ مِن أَجرِه شَيءٌ» رواه ابن خزيمة.

ومن خلال البث المباشر لشيخ الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، اتضح أن الإمام أبو حنيفة قال إنه لا يشترط أن تكون الزكاة من أنواع العبادة التي تتطلب النضج والمنطق وهكذا. تشغيل. . أموالهم صدقة تنقيهم وتنقيهم “أي أن الأمر يتعلق بانخفاض الأموال ، بغض النظر عمن تنتمي.

حكم إخراج أموال الزكاة بنية الصدقة

قال الشيخ علي فخر ، مدير دائرة المحاسبة الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء ، إنه لا مانع من منح الصدقة لصالح المتوفى من أموال الاستحقاق ، ولكن لا يمكن للشخص أن يدفع استحقاقه من النية الخيرية.

وأوضح بشار ، أثناء تواجده على إحدى القنوات الفضائية ، في إجابته على السؤال: “هل يجوز للرجل أن يعطي الصدقة لروح زوجته وأمه المتوفاة من المال الذي تستحقه؟” القلب واجب وواجب وأركان من أركان الإسلام.

قد يعجبك