حدد المجلس العلمي للفقه بوزارة الأوقاف مبلغ الصدقة والفدية عن الصيام ونصاب الزكاة على النقد لعام 1444 بما يعادل 2023 , وأشار المجلس في بيان ، إلى أن سانا تلقت نسخة من اليوم ، أن مبلغ تبرعات الفطر بالليرة السورية لهذا العام لا يقل عن 10 آلاف ليرة سورية للفرد ، وكل من يتطوع بصدقة خير له, وتفصل المجلس عن فدية الصيام المطلوبة عند الحاجة اليائسة لإمكانية تعويض الأيام التي يكون فيها الصيام غير صائم لكبر السن أو مرض لم يشف منها ، ومقدارها لا يقل عن 10 آلاف ليرة سورية.

مقدار الزكاة والفدية صدقه الصوم 2023 في سوريا

بالإضافة إلى بيان مبلغ صدقه الفطر 2023 الخيرية في سوريا والبالغ 6000 ، تم تحديد مبلغ فدية صيام 2023 للفرد في سوريا. كفدية جاء رقم صيام 2023 في سوريا من خلال العمل في آية الله ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين). فضلًا عن تقديرها بالليرة السورية بنحو 6000 ليرة سورية يوميًا على الأقل.

متي يجب عليك أخراج الزكاه:

وذكرت وزارة الأوقاف أن زكاه الفطر يجب أن يصدق على كل مسلم من غروب الشمس حتى ليلة العيد حتى قبل صلاة العيد, ولكن لا يجوز تأجيلها إلا بعد صلاة العيد، ويجوز تقديم وقته إلى يوم أو حتى يومين, كما يحق لك الحصول على أموال إلزامية على الأموال المحولة لها سنة بعد أخرى ، ويختلف تقييمها حسب نوع المال سواء كان ذهبًا أو فضيًا أو نقديًا.

شروط زكاه الفطر :

لعيد الفطر العديد من الشروط والأحكام التي يجب تطبيقها قبل أدائها، والتي يلتزم بها كل مسلم بالغ عاقل ، والتي سنذكرها في هذا الجزء من خلال موضعنا اليوم حتى تكون شروطها واضحة للجميع:

  • يجب أن يكون صاحب الزكاة مسلمًا بالغًا سليمًا.
  • قضاء زكاة عيد الفطر قبل طلوع الشمس في أول يوم من عيد الفطر ، أي بعد النهي عن شروق الشمس.
  • أن تكون الزكاة التي تخرج من جيبه من ماله على أهله وأهله.

حديث زكاة الفطر

قد يظن البعض أن زكاه الفطر ليس واجبًا ولكنه واجب ووفقًا للعديد من الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكثير منها نذكرك في هذه الفقرة لتوضيح ذلك و واضح للجميع:

حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ” زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”

من الذي يجب عليك اعطائهم زكاه الفطر :

  • يحق لك عيد الفطر لكل مسلم لديه أكثر من احتياجات ومعيشة أيامه سواء كان هو وأسرته ، سواء كانت زوجته أو أولاده ، حتى الجنين ، إذا كانت حاملاً في 40 يومًا.
  • كما يجب على المرء أن يدفع استحقاق المسلم باسمه وعن زوجته إذا كان لها مالها الخاص أو ما يفوق حاجته ، وكذلك لأبنائه المتزوجين العاجزين ، كما تفرض على المطلقة العائدة.

قد يعجبك