مقدار زكاه الفطر في سلطنه عمان 1443 .. زكاه الفطر في عمان بالتفصيل 2022

Marwa El-Shorra 16 أبريل 2022 , 20:50

حدد دار الإفتاء الأردني مقدار زكاة الفطر 2022 تعتبر دولة عمان من الدول العربية والإسلامية التي تسعى جاهدة لمعرفة مقدار الزكاة في عيد الفطر المبارك والتي يجب دفعها في الوقت المناسب وحق الفطر وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة ، وتدفع في حينها وتقدم لمن يستحقها, وتعمل الوزارة على دفع حق المواطن نقدا للتمتع به ومنعهم من طرح الأسئلة في العيد ، في ظل استمرار الإغلاق والإغلاق نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد وكثرة العمالة في سلطنة عمان.

اسئلة دينية

مبلغ زكاه الفطر في عمان 2022

وحددت دار الإفتاء الأردنية مبلغ زكاه الفطر لعام 2022 بقيمة 180 قبضة.

شروط اخراج زكاة الفطر :

  • أولاً: الإسلام، فتجب على كل مسلم: حرٍّ أو عبدٍ، أو رجل أو امرأة، صغيرٍ أو كبيرٍ.
  • ثانيا: وجود الفضل عن مؤنته ومؤنة عياله في يوم العيد وليلته.
  • ثالثًا: إدراك جزء من رمضان وجزء من شوال.

موعد اخراج زكاة الفطر :

  • ويتم إخراج زكاة الفطر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، وتحديدا في اليوم الأخير من شهر رمضان او اخر يومين، على ان يتم إخراجها قبل حلول اليوم الأول من عيد الفطر.
  •  ولا يجوز اخراج الزكاة الخاصة بعيد الفطر في أول أيام عيد الفطر، وذلك تبعا لما ذكر عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، على ان يحل علينا عيد الفطر المبارك يوم الثاني من شهر مايو 2022.
  • زكاة الفطر سميت بذلك لأن وجوبها يتحقق بالفطر من آخر يوم من رمضان؟ وتسمى زكاة الفطر التي هي الخِلْقة المُرادَة بقوله تعالى: (فطرةَ اللهِ التي فطرَ الناس عليها) (الروم: 30) والمعنى أنها وجبت على الخِلْقة تزكيةً للنفس وتطهيرًا لها وتنميةً لعملها.

موعد عيد الفطر المبارك في سلطنة عمان

عيد الفطر هو حدث جميل ومميز للغاية للمسلمين في جميع أنحاء العالم حيث ينتظرون حدث هذا العام ، ويأتي مباشرة بعد صيام الشهر الكريم, تتميز سلطنة عمان بالطبيعة الفريدة للاحتفالات الجميلة التي يقيمها شعب عمان ، ويقومون بالعديد من احتفالاتهم الجميلة.

أين تُخرج زكاة الفطر للمسافر الذين أهله في بلد آخر؟

صرح الأئمة وعلماء الدين بأنه إذا سافر الإنسان إلى إسرائيل وعاش باقي أفراد أسرته في دولة أخرى ، فعليه أن يدفع استحقاقه في البلد الذي يعيش فيه ويدفعه عن أسرته سواء كانت زوجته. او الاطفال.

شروط وجوب زكاة الفطر

وقد وضع المشرع الحكيم شروطا لأداء الحق ، ذكرا كان أو أنثى ، صغيرا أو كبيرا ، عبدا أو رجلا حرا ، وهذه الشروط هي على النحو التالي:

  • دين الاسلام: الموتا (امتلاك أكثر من حاجاته وحاجات من يعتمد عليه في العيد).
  • دخول الوقت: يدفع المسلم عنه وعن النساء والأقارب الذين ينفق عليهم ، ولا يلزم الحامل في بطنها إلا بالتطوع.

وفي النهاية نكون قد عرفنا مقدار زكاة الفطر نقداً في عمان 2022، فإن الزكاة ركن من أركان الإسلام ويجب على المسلم الحرص على إيتاءها في وقتها لكي يرضى الله عنه في الدنيا والآخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.