ما معنى يوم التروية في الحج

abrar 14 يونيو 2022 , 20:05

ما معنى يوم التروية في الحج، مما لا شك فيه على أن يوم التروية وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، والجدير بالذكر على أن ثامن أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، كما أنه أحد الأيام المباركة، ويستحب أن يشغل المسلم وقته في ذلك اليوم بالعمل الصالح والعبادة والدعاء والاستغفار وغير ذلك، وأحب الأعمال في هذه الأيام وهو الصيام كما صام الرسول صلى الله عليه وسلم الأيام التسع الأوائل من ذي الحجة، وفيما يلي سنتعرف على ما معنى يوم التروية في الحج.

ما هو يوم التروية

عند التعرف على ما معنى يوم التروية في الحج، فإنه اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، والجدير بالذكر على أنه أحد العشر الأوائل من ذي الحجة، وفضله كبير كونه من الأيام المباركة، وقد أقسم الله سبحانه وتعالى بليالي العشر من ذي الحجة، كما أن يوم التروية من الأيام المستحب فيها الإكثار من مختلف الأعمال الصالحة بما فيها ذكر الله تعالى والصلاة والصيام والدعاء وغير ذلك، كون العمل مضاعفا وأحب إلى الله تعالى.

ما معنى يوم التروية في الحج

شاهد أيضا: متى يبدأ الحج ومتى ينتهي وما هي عدد أيام الحج والمناسك التي تؤدى فيها

ما معنى يوم التروية في الحج

يعد سؤال ما معنى يوم التروية في الحج أحد الأسئلة التي طرحها الكثير من الأفراد، حيث أن يوم التروية في الحج وهو اليوم الذي ينطلق فيه الحجاج إلى مشعر منى، وهو اليوم الثامن من أيام العشر من ذي الحجة، كما أن عمل يوم التروية يختلف حسب نية الحاج، حيث أنه قد يكون الحاج متمتعا في الحج وهذا يقوم بالإحرام في الحج في مكة، وينطلق إلى منى ويستحب أن يحرم قبل الزوال، أما الحاج المفرد وقارن فإنهما يكونان محرمين في الأصل من الميقات ويبقيان على إحرامهم.

أعمال يوم التروية للحاج

بعدما طرحنا لكم ما معنى يوم التروية في الحج، بالتالي فإن هناك الكثير من الأعمال التي يستحب القيام بها في يوم التروية المبارك ومنها الاتي:

ما معنى يوم التروية في الحج

  • يُستحَبّ في يوم التروية للحاجّ المُتمتع أن يُحرم بالحج من مسكنه في مكة المكرمة في ضُحى يوم التروية، وينطبق هذا الأمر على من أراد أن يؤدي فريضة الحجّ من أهل مكّة المكرّمة، فقد ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه في الحديث أنه قال: ” أمرنا النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لمّا أحلَلْنا أن نُحرمَ إذا توجَّهنا إلى مِنى، قال: فأهلَلْنا من الأبطحِ “، أمّا الحاجّ القارن والحاجّ المفرد اللذان لم يتحلّلا من الإحرام فيبقيان على إحرامهما.
  • يستحب الاغتسال والتطيّب للحاج، ويستحب قيام الحاجّ بما قام به من أعمال عند إحرامه من الميقات، مثل عقد النيّة في القلب، وترديد التلبية بقوله: ” لبَّيْكَ حجّا “، وإذا كان الحاجّ خائفًا من عائقٍ يمنعه من أن يتمَّ مناسك الحجّ، فإنّه يقول بعد النية والتلبية: ” فإن حبَسَني حابس، فمحِلّي حيث حبَسْتني “.
  • يستحب للحاج إذا كان يحجّ عن غيره أن ينوي بقلبه، ثمّ يقول: ” لبَّيْكَ حجّا عن فلانٍ، أو عن فلانة “، ثمّ يستمرّ في التلبية كالمعتاد قائلًا: ” لبَّيْكَ اللَّهم لبَّيْكَ، لبَّيْكَ لا شريك لك لبَّيْكَ، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك “.
  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: ” فلمّا كان يومُ الترويةِ توجَّهوا إلى مِنى، فأهِلُّوا بالحجِّ، وركب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فصلَّى به الظهرَ، والعصرَ، والمغربَ، والعشاءَ، والفجرَ، ثمّ مكث قليلاً حتى طلعتِ الشمسُ “، وفي الحديث الآخر الذي يرويه عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: ” كانَ يصلِّي الصَّلواتِ الخمسَ بمنى، ثمَّ يخبرُهُم أنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- كانَ يفعَلُ ذلِكَ “.
  •  أن يُصلّي الحاجّ في مِنى صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء وصلاة فجر اليوم التاسع في يوم عرفة قصرًا دون جمع، إلا المغرب والفجر.
  • يسير الحُجّاج عند طلوع الشمس من مِنى إلى جبل عرفات، فعن الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ” كانَ يُهِلُّ منَّا المُهِلُّ فلا يُنْكِرُ عليهِ، ويُكَبِّرُ منَّا المُكَبِّرُ، فلا يُنْكِرْ عليهِ “.

شاهد أيضا: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية

واستكمالا للحديث عن ما معنى يوم التروية في الحج، فإن يوم التروية قد سمي بهذا الاسم لأنه اليوم الذي كان يستعد فيه الحجاج لأيام الحج من خلال سقيا الماء، ويرى البعض على أن يوم التروية سمي بهذا الاسم لأن الناس يروون بالماء من الغطس في هذا اليوم ويحملون الروايا إلى عرفات ومنى لأجل تقديم الماء لحجاج بيت الله الحرام.

وقد ذهب بعض العلماء إلى أن السبب في تسميته باسم يوم التروية نسبة لقصة إبراهيم عليه السلام حينما ترّوى في ذبح ولده إسماعيل وذلك لأن إبراهيم عليه السلام قد رأى في ليلة الثامن من ذي الحجة في منامه أن قائلًا يقول له إن الله يأمرك أن تذبح ولدك، فلما استيقظ من منامه “رؤي” أي تفكر في هذا الأمر في الفترة التي تمتد من الصباح حتى الرواح وظل يتساءل هل هذه الرؤية التي رآها من الله تعالى أو من الشيطان ولهذا سمِّي يوم التروية.

أدعية اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية

وبعدما تعرفنا على ما معنى يوم التروية في الحج، فقد تبين على أن أفضل الأعمال في هذه الأيام وهو الإكثار من الدعاء والاستغفار، ومن هذه الأدعية الاتي:

يوم التروية

  • اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، دقها وجلها، أولها وآخرها، ولا تهتك ستري بها فتفضحني، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدّعاء وخير النّجاح وخير العمل وخير الثّواب وخير الحياة وخير الممات، وثّبتني يا رب وثقّل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبّل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك الدرجات العلا من الجنة.
  • اللهم في يوم التّروية، أسألك أن تجعل صلاتي وصيامي ودعائي في هذا اليوم بالشّكر والقبول على ما ترضاه، اللهم لا تخذلني في عباداتي لأنّي كنت قد عصيتك، اللهم أخرجني فيه من موجبات سخطك وأدخلني في موجبات رحمتك وكرمك يا رب، إلهي أسألك البرّ والخير عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشّرّ عاجله وآجله، اللهم أسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.
  • اللهمَّ أصلح لنا ديننا ارزقنا الإخلاص والصدق والصواب والقبول أصلح دنيانا قنا همومها وغمومها وأحزانها ونكدها، وأصلح آخرتنا واجعلها أكبر همنا، وبلّغنا مما يرضيك آمالنا وارزقنا بركة أيامنا، نعوذ بك من شؤمها واجعلنا من صفوة أحبابك في جنان الخلد يا رب العالمين.

شاهد أيضا: متى يكون التحلل الاصغر والتحلل الاكبر في الحج

وبذلك الشرح البسيط عن يوم التروية وهو أفضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة قد وصلنا لختام مقالنا، والذي من خلاله قد تعرفنا على ما معنى يوم التروية في الحج.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.