معرفة نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة واهم الاعراض الصفار من الأمراض الشائعة عند الأطفال الرضع، لذلك تتسأل الكثير من الأمهات عن نسبة الصفار عند حديثي الولادة، يسبب مرض الصفار عند الأطفال إصفرار الجلد وبياض العينين، وتنتج هذه الحالة من تراكم مادة البيليروبين في الدم وهي عبارة عن صبغة صفراء تنتج من تكسير كرات الدم الحمراء في الجسم.

معرفة نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة واهم الاعراض

تبلغ نسبة البيليروبين الطبيعية في الدم عن حديثي الولادة 1 مليجرام وتزداد هذه النسبة خلال يوم أو يومين منذ معاد الولادة، يبدأ الأطباء في تشخيص نسبة الصفار عند الأطفال حديثي الولادة عندما تزداد نسبة البيليروبين في الدم عند الأطفال أكثر من 5 مليجرام.

طريقة قياس نسبة الصفار عند حديثي الولادة

يتم قياس نسبة البيليروبين في الدم عند الأطفال حديثي الولادة من خلال:-

  • جهاز صغير يسمى جهاز قياس البيليروبين في الدم، حيث يتم تسليط الضوء الذي يوجد في الجهاز على جلد الطفل ويحسب الجهاز نسبة البيليروبين في الدم من خلال تحليل طريقة إنعكاس الضوء أو أمتصاصها عن طريق جلد الطفل.

ولكن الطريقة الشائعة المستخدمة حالياً في قياس نسبة الصفار عند الأطفال هى:-

  • يتم قياس نسبة البيليروبين عند الأطفال من خلال أخذ عينة من الدم من كعب الطفل، حيث يتم معرفة نسبة الصفار من خلال فحص نسبة البيليروبين في مصل الدم الخاص بالطفل.
  • يعد إختبار نسبة الصفار عن طريق دم الطفل ضرورياً في حال أصيب الطفل بالصغار في ال 24 ساعة نظرتيى من ولادة الطفل، أو في حال إذا كانت نسبة الصفار كبيرة في دم الطفل.

أعراض الصفار عند الأطفال

تتنوع أعراض الصفار عند الأطفال والتي من خلالها يمكن الإستدلال على وجود الصفار عند الطفل حديثي الولادة ومنها:-

  • إصفرار الجلد وبياض العينين، ويعد إصفرار الجلد من العلامات الرئيسية التي تدل على وجود الصفار عند الطفل، حيث يظهر أولاً على الوجه ثم ينتقل إلى الصدر وبعد ذلك إلى البطن والذراعين والساقين.
  • بول الطفل يكون باللون الأصفر الداكن وهذا مختلف تماماً عن لون البول الطبيعي عند الأطفال حيث يكون عديم اللون.
  • البراز يكون شاحب اللون تماماً في حين أنه يجب أن يكون باللون الأصفر أو البرتقالي.