معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي

‪fekra fn‬‏ 13 نوفمبر 2021 , 15:14

معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي ثلثين دائما كما يمكن من خلال معامل التشابه حساب محيط مضلع الشكل الهندسي الأول وأيضا حساب محيط مضلع الشكل المقابل له كما يمكن أيضا من خلاله حساب طول الضلع في الشكل الأول مع طول الضلع في الشكل الثاني أو حساب طول ضلع الشكلين مع بعضهم البعض.

معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي

إن معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي دائما ثلثين ويمكن حسابه من خلال الآتي:

  • إن معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي 2/3، فإن معامل التشابه يصف دائما النسبة التي تكون بين احجام الاشكال الهندسية المختلفة والمتشابهة.
  • ويمكن حساب معامل التشابه بين الضلعين من خلال قسمة طول الضلع الأول على طول الضلع المقابل له في الشكل الهندسي المشابه له.
  • كما يمكن أيضا من خلال معامل التشابه في الشكل الهندسي حساب محيط المضلع أو محيط الشكل الأول مع محيط الشكل الثاني ويمكن حساب معامل التشابه من خلال القانون التالي وهو معامل التشابه يساوي محيط المضلع الاول على محيط المضلع الثاني.

معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي

شاهد ايضًا :-ينص مبدأ باسكال أن قوة الدفع المؤثرة في جسم داخل مائع تساوي وزن المائع الذي يزيحه هذا الجسم

أمثلة على معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي

توجد بعض الأمثلة المتنوعة والمختلفة الخاصة بحساب معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي وهذه الأمثلة تتمثل في الآتي:

  • المثال الأول وهو يتمثل في حساب معامل التشابه الذي يكون بين المضلع ع ص س ل وحساب معامل التشابه للمضلع ا ب ج د وحساب محيط مضلع ع ص س ل إذا كان طول ضلع ع ص يساوي حوالي 23 سنتيمترات، وأيضا طول مضلع ا ب ج د يساوي بحوالي 46 سنتيمترات ومحيط المضلع ا ب ج د يساوي 177 سنتيمترات.
  • ويمكن حساب هذا المثال من خلال الآتي فإذا كان محيط المضلع ا ب ج د يساوي 177 سنتيمترات فإن طول الضلع في المضلع الاول يساوي الضلع المقابل له وهو الصلع ع ص الذي يساوي 23 سنتيمترات.
  • وطول الضلع الأول الذي يقابله الضلع الثاني يساوي طول الضلع ا ب ويساوي 46 سنتيمترات فإذن معامل التشابه في المضلع الاول يساوي طول أحد الاضلاع في المضلع الأول مقسوم على طول الضلع الذي يقابله في المضلع الثاني.
  • وأيضا معامل التشابه في المضلع الأول يساوي طول الضلع ع س مقسوم على طول الضلع الأول ا ب فان معامل التشابه يساوي نصف.
  • وبما أن محيط المضلع الاول ا ب على محيط المضلع الثاني ع ص يساوي معامل التشابه فإن محيط المضلع ع ص س ل مقسوم على محيط المضلع ا ب ج د يساوي نصف.
  • فإذن محيط المضلع ع ص س ل يساوي 177×0,25 فإن محيط المضلع ع ص س ل يساوي 88,5 سنتيمتر.
  • المثال الثاني وهو كيفية حساب المضلع س ص وي مع المضلع ا ب ج د وحساب محيط المضلع الاول ومحيط المضلع الذي يقابله وقد تتم حل هذه المسألة بنفس طريقة المثال الأول.

شاهد ايضًا :-ماذا تسمى القوة المبذولة لتحريك جسم مسافة معينة

وفي النهاية قد علمنا ما هو معامل تشابه المضلع wxyz إلى المضلع pqrs يساوي نصف كما أن من خلال معامل التشابه يمكن حساب طول المضلع في الشكل الأول وأيضا طول المضلع المقابل له في نفس الشكل الهندسي ومن خلال معامل التشابه يمكن أيضا حساب محيط المضلع في الشكل الأول والمحيط في الشكل الثاني أو حساب محيط مضلع الشكلين. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *