مظاهر الاحتفال بمولد النبي 1443 بالمملكة

morahabsh87 8 أكتوبر 2021 , 23:46

الاحتفال بمولد النبي بالمملكة هو مناسبة هامة وعظيمة في كل البلدان الإسلامية حول العالم، حيث يعتبر الحصول على عطلة بمناسبة احتفالات ومراسم المولد النبوي في السعودية من العطلات التي يرغب الكثير من الطلبة والعاملين في مختلف الأعمال الخاصة والحكومية، لذلك سوف نتعرف على تفاصيل مناسبة مولد النبي الكريم، وعلى ما يمنح من إجازة بمناسبة هذا اليوم في السعودية في هذا المقال.

الاحتفال بمولد النبي بالمملكة

هو التاريخ الذي تمت في وصول أفضل وأخير البشر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، والذي موعده في 12 ربيع الأول من سنة 570 ميلاديًا، والمسمى عام الفيل، فيقيم حول العالم كل المسلمين مراسم احتفالية مختلفة.

في كل سنة في نفس التاريخ ابتهاجًا بموعد ولادة  رسول الله عليه الصلاة والسلام، فتكون بداية المراسم المختلفة من الأجواء الشعبية في أول شهر ربيع أول حتى يوم الثاني عشر، في بعض البلدان الأخرى تكون مستمرة حتى ينتهي الشهر.

تشمل الأجواء تنظيم محاضرات دينية ولقاءات وندوات مختلفة، وإلقاء الأشعار والنصر في الثناء على النبي، كما يتم شرح مقتطفات بارزة من سيرة الرسول العظيمة.

وفي بعض البلدان يتم تحضير بعض أنواع الوجبات أو الحلويات على سبيل المثال حلاوة المولد المشهورة في مصر، وبدأت تقدم العصيدة وأخرى الكسكسي. 

لماذا نحتفل بالمولد النبوي

يظهر في هذا الموعد حرص كل مسلم على تذكر تاريخ ميلاد النبي، والسعادة في التحدث عن سيرته العطرة، كما تجدر الإشارة إلى أن البعض يصوم فيه اقتداءًا بما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقد كان يفعل الصيام في يوم الاثنين قائلًا هذا اليوم الذي كانت فيه مولدي، ويقال أول من أقام حفل لذكرى مولد النبي الكريم هو سلطان أربيل الواقعة شمالي بلاد العراق، وكان اسمه السلطان المظفر أبو سعيد كوبري. 

موعد إجازة المولد النبوي في السعودية 2021

يوم الاثنين ١٨ من شهر أكتوبر سنة ٢٠٢١ هو موعد عطلة المولد النبوي الشريف،  وهجريًا تاريخه هو ١٢ ربيع الأول سنة ١٤٤٣، وتكون العطلة هي فقط يوم واحد يوافق ١٢ ربيع أول كل سنة هجرية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن المملكة العربية السعودية لا تجعل الموظفين يحصلون في هذا اليوم على إجازة، فهي لا تعتبره ضمن العطلات النصوص عليها رسميًا في نظام قانون الإجازات السعودي.

وفي هذا التاريخ يشعر الجميع بالحب للرسول والانتماء إليه، ويجب أن نعلم هنا أن هذه الاحتفالات المبتدعة من الأفضل عدم الانسياق وراءها، ويفضل أن نتخذ الرسول قدوة لنا دومًا. 

حكم الاحتفال بمولد النبي

حذر من الاحتفال بمولد النبي بالمملكة المفتي السعودي مدير مؤسسة عظماء العلماء أهل العلم الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من اعتباره بدعة، وأنه لا ينبغي  إقامة مراسم وأجواء احتفالية في هذا التاريخ من كل عام.

وقال أيضًا  المفتي فيما يفهم من سياق كلامه أنه ينبغي أن ننتبه من المبالغة في احتفالنا بهذه الذكرى، وأن على كافة المسلمين أن يعرفوا أن إقامة الموالد الصاخبة وما نحو ذلك هي هراءات وخرافات لم ينص عليها القرآن ولا السنة ولا غيرها من أقوال أهل العلم.

وأن الإخلاص في محبة رسول الله عليه الصلاة والسلام، إنما يجب أن تم ن في ظل تصرفاتنا وتعاملاتنا مع الخير كما كان يفعل النبي، وأن نتحلى بصفاته ونتصرف بأخلاقه، وهذا اتباعًا لما ذكرن الله سبحانه وتعالى “قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّه وَيَغْفِر لَكُمْ ذُنُوبكُمْ وَاَللَّه غَفُور رَحِيم”.

كما أن العلاقة الوطيدة الروحية بين كل إنسان مسلم مع النبي عليه الصلاة والسلام، هي عبارة عن ارتباط قوي ومستمر في كل لحظة في اليوم والليلة، في العلمانية والسر، وفي نومه واستيقاظه.

 وفي جميع أموره ومواقف الحياة التي يقابلها، حيث وصانا الله عز وجل في كتابه العزيز حيث قال “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”. 

 إلى هنا وصلنا لنهاية المقال وقد تحدثنا عن الاحتفال بمولد النبي بالمملكة، ولماذا نحتفل بهذه الذكرى، وتناولنا ت صية مفتي المملكة إلى المسلمين من ضرورة الاقتداء بالرسول، وعدم الانسياق وراء الاحتفال المبالغ فيه. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *