مشروع عن يوم التأسيس السعودي جاهز

Mona Mohammed 21 مارس 2022 , 16:56

مشروع عن يوم التأسيس السعودي جاهز، هو موضوع يهتم به العديد من الأبناء في المملكة العربية السعودية وبشكل خاص الطلاب، وهذا لأن أبناء الشعب السعودي يحملون بقلوبهم الكثير من الانتماء والحب للوطنهم السعودية، ولهذا ينتظرون جميع الأعياد الوطنية الرسمية والأيام الوطنية من أجل أن يعبروا عن تعلقهم وحبهم لوطنهم الغالي، لهذا سنتطرق اليوم لكل ما يتعلق بيوم التأسيس السعودي مع بيان مدى أهميته بالنسبة للشعب السعودي.

ما هو يوم التأسيس السعودي

يعد يوم التأسيس السعودي أحد أعظم الأيام الوطنية للمملكة العربية السعودية، وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم عقب صدور مرسوم ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز رعاة الله، وكان هذا في يوم 27 من شهر يناير لسنة 2022 ميلادياً.

وفقاً لنص المرسوم المالكي الخاص بيوم التأسيس السعودي، فقد تقرر الاحتفال بيوم التأسيس سنوياً في يوم 22 من شهر شباط فبراير، بحيث يحتفل فيه الشعب السعودي كل عام بذكرة تأسيس دولة السعودية الأولى، التي تأسست على يد محمد آل سعود رحمه الله، وكان هذا خلال عام 1727 ميلادياً.

مقدمة مشروع عن يوم التأسيس السعودي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق وخاتم النبين والمرسلين، الشفيع الذي يشفع لنا في يوم الحشر العظيم، أما بعد:

يعتبر تاريخ دولة السعودية تاريخ عريق تمتد جذوره بأعماق الحضارة، ولقد مرت المملكة العربية السعودية في تأسيسها بالعديد من المراحل، وكانت أول مراحلها هو تأسيس دولة السعودية الأولى بفضل الإمام محمد آل سعود.

في يوم التأسيس السعودي سنقدم مشروع كامل مكتمل جميع عناصره، نتحدث من خلاله عن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية، والذي يعتبر من أهم الأعياد الوطنية التي تقام في المملكة.

مشروع عن يوم التأسيس السعودي جاهز

تتميز الأيام الوطنية بالمملكة العربية السعودية بمكانة خاصة وطابع مميز عند جميع أبناء الشعب السعودي، ويعد يوم التأسيس السعودي أحد أعظم تلك الأيام الوطنية بالمملكة السعودية، وهذا عقب صدور المرسوم الملكي الصادر من جلاله الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رعاه الله وحفظه وأصبح هذا اليوم عطلة رسمية سنوية للشعب السعودي.

أصبح يوم التأسيس السعودي عيد وطني رسمي لأبناء المملكة العربية السعودية، والذي يوافق 22 من شهر شباط أو شهر فبراير من كل عام، ليمثل الذكرى السنوية لتأسيس دولة السعودية الأولى على يد الأمير محمد آل سعود في أوائل القرن الـ 18 الميلادي، الذي يوافق شهر شباط فبراير لعام 1727 ميلادياً، والذي وضع فيه أول حجر أساس صعدت عليه المملكة العربية السعودية باتجاه القمة والرقي بين جميع الأمم على المستوى العالمي.

شعار يوم التأسيس السعودي والهوية البصرية

لقد أعلنت بشكل رسمي الحكومة بالمملكة العربية السعودية في يوم 4 من شهر فبراير لعام 2022 ميلادياً الموافق يوم الجمعة عن الشعار الرسمي الذي يتعلق بيوم التأسيس السعودي والهوية البصرية الخاص به.

فشعار يوم التأسيس السعودي الرسمي هو يوم بدينا، وهو رمز لبداية تأسيس دولة السعودية الأولى، وفيما يتعلق بالهوية البصرية ليوم التأسيس فقد جاءت متعددة الرموز والعناصر التي تحمل العديد من المعاني، فقد كانت عبارة عن رجل سعودي يحمل بيده راية، كما يحيط به الكثير من الرموز الثقافية، التي تدل على العديد من القيم السعودية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التمر: يعد التمر جزء لا ينفصل عن ثقافة المملكة العربية السعودية، وهو رمز يعبر عن الكرم والجود والضيافة والسخاء الجود الذي يتميز يه جميع أبناء الشعب السعودي.
  • الخيل العربي: يرمز الخيل العربي في ثقافة المملة العربية السعودية لشجاعة أبناء الشعب السعودي ومهارتهم في الفروسية، كما تعبر عن شجاعة القادة السعوديين وحرصهم الدائم على بناء المملكة بشجاعتهم وقوة سواعد أبناء المملكة.
  • المجلس: يعتبر المجلس في الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي رمز للوعي الحضاري والوحدة والتناغم بين جميع أبناء المملكة العربية السعودية.
  • السوق: يرمز السوق للتنوير والانفتاح والاقتصاد الكبير والعلاقات الخارجية والداخلية والتجارة المزدهرة، كما يشير لتأثير دولة السعو\ية على الاقتصاد على المستوى العالمي.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

تنزيل 1

قد يختلط الأمر في بدايته على بعض الناس، لذا قد تلاحظ تساءل البعض عن الفرق بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، قد يعتقد البعض أنهم مناسبة وطنية واحدة، ولكن في الحقيقة هما مناسبتان مختلفتان عن بعضهما، كما لكل واحد فيهم عيد وطني خاص بهم يحتفل به جميع الشعب السعودي، ويكمن الفرق بينهم فيما يلي:

  • يوم التأسيس السعودي: هو أحد المناسبات الكبرى بالمملكة العربية السعودية، ولقد جرى اعتماد هذا اليوم رسمياً ليكون في 22 من شهر فبراير سنوياً، وهذا بناء على مرسوم ملكي صدر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، الذي نص على جعل يوم 22 فبراير من كل عام ذكرى سنوية لبوم 22 فبراير لعام 1727 ميلادياً الذي يوافق يوم 30 جمادي الأولى لسنة 1139 هجرياً، وهو اليوم الرسمي الذي أطلق عليه يوم تأسيس دولة السعودية الأولى، التي يرجع فيها الفضل للأمير محمد آل سعود.
  • اليوم الوطني السعودي: يعد اليوم الوطني السعودي هو اليوم الأول الرسمي للمملكة العربية السعودية، يرجع تاريخ هذا اليوم لـ 23 من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي، يحتفل الشعب السعودي في هذا اليوم بالذكرى السنوية بإعلان وحدة الأراضي بالمملكة العربية السعودية رسمياً، وكان هذا الإعلان بفضل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية، وكان هذا خلال عام 1923 ميلادياً الذي يوافق شهر جمادي الأولى لسنة 1351 هجرياً، وهو نفس العام الذي صدر فيه المرسوم الملكي الصادر عن الملك عبد العزيز آل سعود بتغير أسم الدولة ليصبح المملكة العربية السعودية بدلاً من مملكة نجد وملحقاتها.

أهمية يوم التأسيس السعودي

يعتبر يوم التأسيس السعودي يوم غير عادي فهو أكبر بكثير من يوم وطني عادي، حيث يحمل العديد من الأفكار العظيمة والقيم العتيقة والتي ترفع من درجة الانتماء الوطني لدى أبناء الشعب السعودي، وتتمثل أهمية يوم التأسيس فيما يلي:

  • يعتبر يوم التأسيس السعودي هو الذكرى العظيمة ليوم تأسيس دولة السعودية الأولى في 22 من شهر فبراير لسنة 1727 ميلادياً الذي يوافق شهر جمادي الأولى لسنة 1139 هجرياً، وهذا بعد بذل الكثير من التضحيات والجهود والسعي المستميت من الأمير محمد آل سعود.
  • احتفال أبناء الشعب السعودي بيوم التأسيس السعودي بمثابة وسيلة اعتراف لفضل الأمراء والقادة الشجعان، الذين بذلوا كل غالي ونفيس من أجل تأسيس دولة لها أركان ثابته تتمتع بالأمن والأمان.
  • يتضمن هذا اليوم العديد من الإشارات والرسائل الوطنية الهامة، والتي تخاطب قلوب وعقول أبناء الشعب السعودي وغيرهم، كما تعزز روابط الوطنية لدى الشعب السعودي بشكل عام.

نبذة عن نشأة المملكة السعودية الأولى

في عام 1707 ميلادياً في يوم 22 من فبراير الذي يوافق 30 من شهر جمادي الأولى لعام 1139 هجرياً، أعلن الأمير محمد آل سعود بتأسيس دولة السعودية الأولى، وأصبحت الدرعية عاصمة دولة السعودية الأولى في هذا الحين، وقد كانت دولة السعودية قائمة على تنظيم مواردها الاقتصادية وتعزيز الخطط التنموية وتنظيم أسس الدولة.

نبذة عن تأسيس الدولة السعودية الثانية

مع نهاية دولة السعودية الأولى أسست دولة السعودية الثانية كامتداد لها، وكان هذا بفضل تركي عبد الله بن محمد آل سعود، الذي قاتل لمدة 7 سنوات حتى تمكن من استرداد مدينة الرياض واستطاع أن يوحد جميع الناس حوله.

بفضل أسلوب تركي عبد الله بن محمد آل سعود تمكن من ضم معظم مناطق شبه الجزيرة العربية له، الذي يحرص فيه على المساهمة بنشر العلم وحفظ الأمن وإرساء قواعد العدل، هذا بجانب القضاء على التناحر، واستمرت دولة السعودية الثانية قائمة حتى عام 1891 ميلادياً.

مرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية الأخيرة

عاشت شبه الجزيرة العربية فترة من الفراغ السياسي بعد أن سقطت دولة السعودية الثانية خلال عام 1891 ميلادياً، ولكن بفضل جهود الملك عبد العزيز آل سعود الملك المؤسس وحرصه على الاستقرار وتوحيد الأرض ونشر الأمان والسلام، استطاع من إحكام قبضته بشكل كامل على منطقة شبه الجزيرة العربية وعمل على توحيد أراضيها.

تمكن الملك عبد العزيز آل سعود الملك المؤسس بعد كفاح استمر لما يزيد عن 30 عام، وهذا كان خلال عام 1319 هجرياً بالتحديد بشهر شوال، الذي يوافق 15 من شهر يناير لسنة 1902 ميلادياً.

أفكار مطروحة للاحتفال بيوم التأسيس السعودي

يستعد جميع أبناء المملكة العربية السعودية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي، وهذا من خلال العديد من الأساليب والفعاليات والطرق التي يلجئون لها عند الاحتفال بالأيام الوطنية في المملكة العربية السعودية.

يوجد العديد من الأفكار التي يمكن أن ينتهجها أبناء المملكة العربية السعودية من أجل الاحتفال بها في يوم التأسيس السعودي، والتي تتمثل فيما يلي:

  • وضع الهوية المرئية الخاصة بيوم التأسيس السعودي والشعار الرسمي له خلال هذا اليوم بدلا عن شعار المؤسسات الحكومية أو الشركات الخاصة، وهذا يفيد في الدخول بأجواء الاحتفال.
  • عمل العديد من العروض والتخفيضات التجارية في مختلف دور السينما والمطاعم والمتاجر.
  • نشر الأفلام الوثائقية التي تثرد تاريخ المملكة السعودية.
  • تقديم العروض العسكرية بالإضافة لعروض الطيران العربي خلال هذا اليوم الكبير.
  • إنشاء احتفالات فنية وفلكلورية وشعبية تحمل رموز الوطن.
  • إنشاء المهرجانات والفعاليات كنوع من أنواع الاحتفال بهذا اليوم العظيم.
  • إعداد الأطعمة الشعبية وأطباق الحلويات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية والعمل على توزيعها.
  • رفع الصور الوطنية والشعارات والأعلام السعودية وتزيين جميع الشوارع بها.
  • ارتداء الملابس الشعبية السعودية.
  • صناعة حلي ترتديه النساء يحمل الشعار الرسمي ليوم التأسيس السعودي والهوية المرئية الخاص به.
  • إقامة الأمسيات الشعرية التي تتضمن إلقاء الكثير من قصائد الشعر التي تحمل بين طياتها معاني الانتماء وحب الوطن.
  • تبادل التهاني والخروج في المتنزهات العامة.

خاتمة مشروع عن يوم التأسيس السعودي

في ختام مشروع حول يوم التأسيس السعودي فنحن نحمد الله رب العالمين الذي ساعدنا للوصول لنهاية هذا المشروع الذي تضمن جميع المراحل التي مرت بها المملكة العربية السعودية أثناء رحلة التأسيس حتى يومنا هذا كمملكة شامخة وعظيمة لها كيان مؤثر بين جميع الأمم على المستوى العالمي.

مشروع عن يوم التأسيس السعودي pdf

قد يبحث العديد من الطلاب عن مشروع حول يوم التأسيس السعودي بصيغة بي دي إف، وهذا ليسهل عليهم عملية التحميل والطباعة ولسهولة الاستخدام والاستفادة من البحث، لهذا فإليك مشروع كامل بصيغة البي دي إف سهل التحميل، يمكنك تحميله.

مشروع عن يوم التأسيس السعودي doc

قد يبحث العديد من الطلاب عن مشروع حول يوم التأسيس السعودي بصيغة doc، وهذا ليسهل عليهم عملية التحميل والطباعة ولسهولة الاستخدام والاستفادة من إمكانية التعديل بالإضافة لإمكانية النسخ منها، هذا بجانب الاستفادة من كم المعلومات الواردة في البحث، لهذا فإليك مشروع كامل بصيغة doc سهل التحميل.

هنا نكون وصلنا لختام مشروع عن يوم التأسيس السعودي جاهز، الذي عرضنا خلاله معنى يوم التأسيس السعودي، بالإضافة لعرض الفرق بين اليوم الوطني للسعودية ويوم التأسيس السعودي، هذا بجانب عرض أهمية الاحتفال بهذا اليوم الوطني العظيم، ولم نغفل عن عرض نبذة عن تاريخ تأسيس دولة السعودية الأولى وتأسيس دولة السعودية الثانية، كما قدمنا مشروع يوم التأسيس السعودي بصيغة pdf وبصيغة doc.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.