مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي 1443

Hanan 16 نوفمبر 2021 , 21:05

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي تعتبر أحد أهم العناوين التي تتصدر مواقع البحث الالكترونية وذلك لأهميتها الكبيرة بالنسبة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية والعاملين بقطاع العمل في كافة المجالات هناك فهذا الأمر مهم جداً لمعرفة المكافأة التي يجب أخذها بعد نهاية العمل والتي يتم تحديدها من جهة صاحب العمل وتعتبر هدية منه للعامل كشكر على ما قام به فترة العمل من مهمات خدمته في العمل كثيراً وسنعرض في هذا المقال جميع المستجدات والمتغيرات في مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي.

رسوم رخصه القيادة

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي 

المستحقات المالية التي يحصل عليها الشخص بعد نهاية العمل تكون من جهة صاحب العمل وهو الذي يحددها وهي تكون بطريقتين هما:

الطريقة الأولى 

الأجر: وهي تكون عبارة عن احتساب الأجر الأساسي لآخر شهر العمل أو آخر أجر حصل عليه الشخص في عمله ويكون الأجر الرئيسي مضاف إليه بالإضافة إلى السكن و المواصلات وربما الوجبات أيضاً.

الطريقة الثانية 

المدة الزمنية: وهي تكون بحساب المدة الزمنية التي قضاها العامل في العمل وتكون بحساب المدة الزمنية من أول تاريخ الانضمام للعمل والتعيين وحتى تاريخ نهاية العمل بأي طريقة سواء بانتهاء المدة الزمنية المحددة للانتهاء أو بالاستقالة أو أي طريقة أخرى وتكون باحتساب الإجازات كاملة وتكون الإجازات الرسمية والمرضية والسنوية وغيرها من اعتذارات العامل لأي سبب والتي لا يجب أن يزداد عددها عن عشرون يوماً غير متصلين على مدار العام بأكمله.

شاهد أيضا :-طريقة تفعيل الهوية الرقمية للمواطنين والمقيمين في السعودية

الحالات التي تستحق المكافأة

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي لا تشمل جميع العاملين بل هي تتضمن حالات معينة وهي التي تستحق المكافأة من صاحب العمل ومن هذه الحالات التي يحق لها الحصول على مكافأة هي:

  • الاستقالة: وهي حالة من الحالات التي تستحق الحصول على المكافأة وتكون عندما يتقدم العامل لصاحب العمل باستقالة ففي تلك الحالة يجب أن يقدم صاحب العمل للعامل مكافأة على خدمته في العمل ويجب أن تكون سنوات العمل قد تخطت العامين.
  • ولم تتخطى الخمس أعوام في تلك الحالة فقط يمكن للعامل الحصول على المكافأة وتكون المكافأة ثلث المكافأة الرئيسية وأما إذا كانت مدة العمل تتجاوز الخمس سنوات وأقل من عشر سنوات فيمكن للعامل الحصول على ثلثي المكافأة الرئيسية.
  • وإذا كانت مدة العمل قد وصلت إلى عشر سنوات أو تجاوزت العشر سنوات فهنا يحق للعامل الحصول على المكافأة الرئيسية كاملة وأيضاً إذا كانت استقالة العامل بسبب الزواج أو الإنجاب ففي تلك الحالة يحق للعامل الحصول على المكافأة الرئيسية كاملة.
  • بغض النظر عن مدة العمل ويشترط أن يتم انتهاء عقد العمل في خلال ثلاثة أشهر من تاريخ ولادة الطفل وليس حمله ومدة ستة أشهر من تاريخ عقد القران وليس يوم البناء نفسه فإذا لم يتم إنهاء عقد العمل في تلك المدد المذكورة حينها يحق لصاحب العمل تطبيق مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي.

وظائف الحرس الوطني

مجموعة حالات تستحق المكافئة

  • انتهاء عقد العمل: وفي تلك الحالة يجب على صاحب العمل إعطاء المكافأة الرئيسية كاملة للعامل والتي تكون بحساب نصف شهر لكل عام من أول خمس أعوام للعامل وحساب شهر كامل لكل عام لما بعد الخمس أعوام الأولى.
  • أيضاً يستحق العامل الحصول على المكافأة إذا تم الاتفاق على إنهاء عقد العمل مع صاحب العمل وتم كتابة هذا الاتفاق وختمه من الطرفين.
  • يتم إنهاء العمل وإعطاء العامل مكافأة إذا بلغ العامل الستين عاماً وهو سن التقاعد بالنسبة للرجال أما للسيدات العاملات فيتم إنهاء العمل معهم عند سن الخمس وخمسين عاماً وهو سن التقاعد للسيدات.
  • يتم إعطاء جميع المكافأة الرئيسية في حالة موت العامل أو مرضه ويكون ذلك بإثبات طبي مختوم.

وظائف النيابة العامة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *