مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في مصر 2021

morahabsh87 8 أكتوبر 2021 , 23:46

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في مصر عبارة عن تقاليد يقوم بها المسلمين تعظيمًا لهذه المناسبة الشريفة في يوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري، خلال هذه الاحتفالات تلاحظ أن هناك بهجة يشعر بها كل مسلم حبًا لرسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا يؤكد الإحساس بتعظيم هذا اليوم وافتخارهم به، لذلك يقيمون المظاهر الاحتفالية دينيًا واجتماعيًا، وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في مصر

احتفالات المولد النبوي الشريف في مصر تختلف اختلافًا ليس بالكبير بين مختلف الدول العربية والإسلامية بعضها البعض، حيث تقام في مصر شكل تميزت به المراسم المصرية الاحتفالية بالمولد النبوي، وسوف نعرضها فيما يلي:

  • تصنيع علب حلوى المولد مثل الحصان والعروسة، والتي تغيرت تدريجيًا إلى أشكال بلاستيكية.
  • عقد احتفالات وندوات ولقاءات ومجالس يتم فيها الذكر، والأناشيد الدينية في الجوامع.

الاحتفال بالمولد النبوي في مختلف الدول العربية والأجنبية

تتميز كل دول في طقوس ومراسم خاصة بهم في احتفالهم بمولد النبي الكريم، ومن بين تلك الدول:

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في باكستان

ينظم الباكستانيون احتفالًا جميلًا بهذه الذكرى من خلال عرض المعزوفات الموسيقية، وإقامة مسيرة جماهيرية تقول هتافات إسلامية ودينية، كما توزع الغذاء على كل فقير ومسكين تستطيع الوصول إليه.

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في تركيا

تبدأ تركيا احتفالاتها بتعظيم مولد النبي عقب آداء صلاة العشاء، حيث يتجمع المسلمين بالألوفات من كل مكان، متجهين إلى مختلف الميادين لكي يتبادلون التهنئة والدعوات.

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في تونس

 في تونس اشتهرت العصيدة كطبق أساسي يتم طهيه في هذا اليوم، وكذلك تنظم المجالس التي يتم فيها الابتهال والذكر في المساجد، ويتم زيارة كل ضريح لأولياء الله، ويهتمون بزيارة عائلاتهم أيضًا في زيارات عائلية جميل.

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في ليبيا

ليبيا لها طقوس جميلة في هذه الذكرى حيث تضع الطعام على كافة أرصفة الشوارع، وتدور المجموعات الإنشادية التي تغني وتلقي أجمل القصائد الدينية في كل شارع وميدان.

مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في المغرب

 المسلمون في بلاد المغرب يقومون بتجهيز وجبة الكسكسي كوجبة تقليدية، بجانب إنشاء مجلس للابتهال والغناء والإنشاد.

الاحتفال بالمولد النبوي في بلاد الشام

كما أوضحنا تميز مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في مصر، فإن هناك تنوع في شكل الاحتفالات في بلاد الشام، ففي فلسطين توجد جلسات الذكر، واجتماعات لإلقاء الأناشيد، ويتم تقديم الحلوى الشرقية.

بينما في الأردن يتجمع المحتفلين ليقرؤوا القرآن ويذكرون الله، وفي سوريا تنتشر الأضواء في كل شارع، وتوزع حلويات لونها أبيض بأشكال متعددة، والشاكرية والبالوظة أصناف رئيسية.

الاحتفال بالمولد النبوي في الدول الخليجية

في المملكة يقومون بإنارة مجموعات ضوئية قريبًا من أبراج الحرم المكي عددها أكثر من 15، وتصل الأضواء لأكثر من 10 كيلو متر.

هذا بالإضافة لإقامة الاحتفالات وتبادل التهاني واللقاءات الأسرية، في الإمارات يلتزم الكثيرين بالصيام فيه ويتلون القرآن الكريم ويستغفرون.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

أوضح العلماء أن مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في مصر والدول المختلفة لها جهتين، واحدة تم رفضها باتفاق جميع العلماء، والثانية هناك اختلاف فيها بينهم.

أما الجهة مرفوضة بالاتفاق تتمثل في المبالغة في الحديث عن صفات رسول الله عليه الصلاة والسلام ببعض الصفات الإلهية.

بينما الجهة التي يوجد خلاف في حكمها، تتمثل في التجمعات التي يذكر فيها السيرة النبوية، وتلاوة القرآن، والإنشاد الديني، والصلاة على النبي والاستغفار، ومدح الرسول.

ويقدم ما تيسر من أطعمة، ولذلك بعضهم أجاز ذلك والآخرين حكموا عليها بأنها مكروهة، وكلًا منهم لديه أسانيد وأدلة.

في ختام مقالنا نكون تعرفنا على مراسم الاحتفال بالمولد النبوي في مصر، كما عرضنا الاحتفالات في باقي الدول الإسلامية المختلفة، وأخيرًا تحدثنا عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *