مراحل نمو الجنين قبل الولادة

Miro 20 مايو 2021 , 00:15

مراحل نمو الجنين قبل الولادة إن مراحل نمو الجنين قبل الولادة يمكننا أن نقسمها إلى ثلاث مراحل, وهما:

  • المرحلة الجرثومية (مرحلة النطفة).
  • المرحلة المضغية.
  • الفترة الجنينية (مرحلة التخليق)

المرحلة الجرثومية (مرحلة النطفة)

تبدأ مرحلة الجرثومة مع بداية الحمل منذ تخصيب البويضة من الحيوان المنوي في قناة فالوب, وإنتقالها إلى جدار الرحم وتكون قد انقسمت وكونت الزيجوت, ويتم انقسام الخلايا ميتوزياً إلى خليتين, ثم إلى أربع خلايا, ثم إلي ثماني خلايا, ثم إلى ستة عشر خلايا, وتتكاثر الخلية وتنقسم لكتلتين أحدهما المشيمة, والأخرى المضغة.

مراحل نمو الجنين قبل الولادة
مراحل نمو الجنين قبل الولادة

بعد أن يتم الحمل تقوم اللاقحة وحيدة الخلية برحلتها إلى الرحم وذلك من خلال قناة فالوب, ويتم انقسام ونمو الخلية بأعداد كبيرة من الانقسامات, وبعد أن تنقسم الخلايا تبدأ كل خلية من الخلايا إلى أن تتميز عن الخلية الأخرى وتكتسب العديد من الخصائص المختلفة عن باقي الخلايا, وعند انقسام يزداد الانقسام الخلوي للخلايا ويتم تطوير الخلايا إلى الحويصلة الأريمية, وهذه الحويصلة تتكون من ثلاث طبقات, وهما:

  • الأديم الظاهر, وهو الذي يكون لاحقاً عبارة عن الجلد والجهاز العصبي.
  • الأديم الباطن, وهو الذي يكون لاحقاً عبارة عن الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
  • الأديم المتوسط, وهو الذي يكون لاحقاً عبارة عن الجهاز العضلي والهيكل العظمي.

وتصل هذه الحويصلة إلى جدار الرحم وتلتصق وتنغرس في بطانته, بالإضافة إلى تمزيق جميع الأوعية الدموية, حيث أن الشبكة التي تضم الأوعية الدموية وجميع الأغشية, هى التي تقوم بتغذية الجنين خلال فترة الحمل, ولكن عملية إنغراس الحويصلة الأريمية ليست مضمونة وتلقائية بشكل دائم.

مراحل نمو الجنين قبل الولادة
مراحل نمو الجنين قبل الولادة

المرحلة المضغية

إن مرحلة المضغية لها دور هام جداً في تكوين الجنين في مرحلة ما قبل ولادته, حيث أن المضغة تنقسم إلى 3 طبقات, ويتم تشكيل أنبوب عصبي ويتطور ليصبح الجهاز العصبي المركزي, والدماغ, والنخاع الشوكي, وتتشكل أعضاء الجنين الداخلية, وتتشكل أعضائه الخارجية أيضاً, ويتم تقسيم جميع أجزاء جسم الجنين, ويتم تأسيس هيكل الدماغ للجنين في هذه المرحلة.

المرحلة الجنينية (مرحلة التخليق)

بعد أن تقترب الخلايا من التمايز, تتحول المرحلة المضغية إلى المرحلة الجنينية, وهذه المرحلة تبدأ في تشكيل دماغ الجنين بشكل أكبر, وهى من أهم مراحل نمو الجنين قبل ولادته, وذلك لأن جميع أنظمة وأعضاء الجسم الموجودة تتطور وبشكل كبير, كما أنه يتم تخليق باقي الأعضاء التي لم تُخلق بعد. ويتطور هيكل الجنين وينمو, والحبل الشوكي أيضاً, بالإضافة إلى تشكيل الخلايا العصبية وتطويرها, وتزيد ضربات قلب الجنين بشكل ملحوظ, ويستطيع الجنين أن يرمش بعيونه, كما أن أظافره تتشكل, ويزداد حجم الجنين بشكل كبير.

إن مراحل نمو الجنين قبل الولادة هى مراحل نموه الجسدي, والنمو الذي يحدث داخل دماغ الأجنة في فترة ما قبل الولادة, يعتبر من الأساسيات التي تجعلهم يستطيعون أن ينمو نفسياً بشكل سليم في المستقبل القريب, وذلك لأن نمو دماغ الجنين في فترة ما قبل الولادة, ساعده على تحديد مساره عندما يخرج من رحم أمه.

هناك بعض المشاكل التي بسببها لا ينمو الجنين ولا يمر بمراحل نموه قبل الولادة بشكل سليم, وهذا قد يحدث من خلال بعض المشكلات الطبية, أو سوء تغذية الأم, أو تأثيرات أخرى متعددة, وكل هذا يؤثر وبشكل كبير في تطوير دماغ الجنين.

ولكن نمو الطفل الدماغي لا يتوقف عند لحظة ولادتها, وينمو دماغ الطفل إلى حوالي 4 أضعاف حجم ولادته, فهناك نمو للدماغ بعد ولادة الجنين, وذلك يحدث بسبب تعزيز شبكات الدماغ من خلال مرور الطفل بالتجارب الجديدة في حياته.

مراحل نمو الجنين قبل الولادة
مراحل نمو الجنين قبل الولادة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *