مراحل تطور الجنين شهر بشهر

Moka 20 مايو 2021 , 00:44

مراحل تطور الجنين شهر بشهر الشهر الأول لتطور الجنين يبدأ الحمل بعد أسبوعين من الدورة الشهرية لدى المرأة, فإن المبيضان ينتجوا بويضة, وتتحرك هذه البويضة بدورها عبر قناة فالوب, وتلتقي بالحيوان المنوي وتُخصب, وتنتقل للرحم وتنغرس في بطانته, ويتطور الجنين من خلايا الكيسة الأريمية إلى المشيمة والكيس الأمنيوسي, وبعد إكتمال الشهر الأول, يتطور الجنين ويصبح بحجم التوت.

الشهر الثاني لتطور الجنين

في الشهر الثاني ينمو الطفل بشكل ملحوظ, ويصبح طوله حواليمن  1.6 سم إلى 5.4 سم, وينتقل الفك والأذنان والعينان إلى مكانهم, ويتم تكوين الأنف التي تكون قادرة على التنفس في هذه المرحلة, وتنمو الأذرع وتبدأ في الإنحناء عند كوع الجنين, وتنمو أصابع اليدين ولكنها تكون ملتصقة, وتنمو الرجل والقدم وأصابع القدم, وتعمل المشيمة على تزويد الجنين بالغذاء والأكسجين, ويستطيع الجنين أن يتحرك حركات خفيفة ويقوم بركل أمه بأطرافه الصغيرة.

الشهر الثالث لتطور الجنين

يكتمل نمو يد الجنين وذراعه وقدمه وأطرافه, ويكون قادرأ على فتح فمه وإغلاقه, ويقبض على يده, وتتطور الأظافر, وتتشكل الأذن الخارجية, وأسنانه تتشكل, والأعضاء التناسلية, ولكن يصعب على الدكتور عندما يقوم بتصوير الجنين بالسونار معرفة نوعه في هذه المرحلة, ويعمل نظام الدورة ويتم إنتاج المادة الصفراء من الكبد, ويصبح طول الجنين 10 سم ووزنه حوالي 28 جرام, وبعد الشهر الثالث تنخفض فرصة الإجهاد وبشكل كبير, في نهاية هذا الشهر يتم تشكيل الجنين بالشكل الكامل, حيث أن في نهاية الشهر الثالث تمون جميع أجهزة الطفل موجودة وتستمر في نضوجها هذا حتى تستطيع أن تقوم بجميع الوظائف الحيوية الخاصة بها.

الشهر الرابع لتطور الجنين

يصبح طول الجنين حوالي 16 سم ويقوم الجنين بعملية البلع, ويستطيع أن يقوم بمص إبهامه, ويتم تشكيل براعم أسنانه, ويتم تكوين غدده العرقية, وتنفصل أطرافه عن بعضها, ويمكننا أن نعرف جنس الجنين, ويصبح جلد الجنين لونه وردي وشفاف, ويستطيع الجنين في هذه المرحلة أن يقوم بعملية المص وعملية البلع حيث أنه يقوم بمص إبهامه.

الشهر الخامس لتطور الجنين

يصل وزن الجنين إلى حوالي 360 جرام, وطولي إلى 26 سم, ويستطيع أن يسمع الأصوات من حوله, حيث أنه يستطيع أن يسمع أصوات أبويه بكل وضوح, ويستطيع أن يستمع إلى الحديث والأغاني, ولذلك ينصح بأن تقوم الأم بقراءة القصص لجنينها أثناء هذه المرحلة حتى تكون علاقتهما وطيدة, بالإضافة إلى أن حركة الجنين تكون قوية, وينام ويستيقظ, وتتطور الرئتين لدى الجنين, وفي هذا الشهر يستطيع الطفل أإن يركل جدار الرحم بكل قوة, وفي هذا الشهر أيضاً تتطور رئة الجنين بشكل جيد لمساعدته على النجاة بوجود الرعاية الطبية إن حدثت حالة ولادة مبكرة.

مراحل تطور الجنين شهر بشهر
مراحل تطور الجنين شهر بشهر

الشهر السادس لتطور الجنين

يميل لون جلد الجنين إلى الأحمر, ويكون مجعداً, ويمكن أن نرى الأوردة عبر السونار, ويمكننا أن نرى أصابع قدم الجنين بكل وضوح, وتتكون الجفون, ويقوم بفتح أعينه, ويمكن للجنين في هذا الشهر أن يزيد نبض القلب وذلك دليلاً على استجابته للأصوات من حوله, ويصبح طوله حوالي 30 سم.

الشهر السابع لتطور الجنين

يصل طول الجنين إلى حوالي 39 سم, ويصل وزنه إلى حوالي 1.5 كيلو جرام, وفي هذا الوقت يجب أن تكون حركة الجنين قوية وكثيرة, وإن لم تشعري بحركته, يجب أن تتواصلي مع الطبيب فوراً.

الشهر الثامن لتطور الجنين

يصل وزن الجنين إلى حوالي 2 كيلو جرام, وطوله إلى 45 سم, وتتطور حاسة سمع الجنين بشكل كبير, ويتحرك الجنين في نهاية الشهر لأسفل الحوض مستعداً للولادة.

الشهر التاسع لتطور الجنين

يصبح طول الجنين إلى 50 سم, ويصل وزنه إلى حوالي 3 كيلو جرام, وتكون الرئتان مكتملة بشكل كافي للتنفس عند الولادة.

مراحل تطور الجنين شهر بشهر
مراحل تطور الجنين شهر بشهر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *