متي تم اكتشاف النفط في الإمارات

مي 27 ديسمبر 2021 , 22:27

متي تم اكتشاف النفط في الإمارات يعد النفط من أكثر الثروات الطبيعية في العالم قيمة، لذلك سماه بعض العلماء (الذهب الأسود)، وقد يكون من الأفضل وصفه بشريان الحياة، فأنواع الوقود المشتقة من النفط تمد السيارات، الطائرات، المصانع، القطارات، المعدات الزراعية، السفن، وتولد أنواع الوقود النفطي الحرارة والكهرباء للمنازل، وأماكن عمل كثيرة، فالنفط يوفر إجمالًا نصف الطاقة المستهلكة في العالم.

متى تم اكتشاف النفط في الإمارات

  • شكل اكتشاف النفط في منطقة الخليج يعتبر نقطة تحول في تاريخها، وبخلاف ما يعتقده الكثير من أبناء الجيل الجديد الذي لم يعاصر النقلة التي حدثت، لم تكن النقلة الكبرى التي حدثت في دولة الإمارات من البساطة والفقر إلى التنمية والتقدم والخاصة تلقائية، ولم تتم بسهولة، ولكن وفق خطة تنموية، ورغبة صادقة في أن يكون النفط وسيلة لتحسين العيش وتعويض أبناء الإمارات وتوفير حياة كريمة لهم.
  • هذه الرؤية التي حملها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كانت هي المحرك لقيام الدولة وإعلان الإتحاد، ليكون بداية النقلة الحضارية والاقتصادية والاجتماعية التي واكبت اكتشاف النفط في الإمارات.
  • بداية إنتاج النفط في دولة الإمارات:
  • بدأ إنتاج النفط في الإمارات في الستينات وتحديدًا في عام 1962، حيث بدأ تصديره من حقول النفط في المياه الإقليمية لأبو ظبي، والتي توسعت بعد ذلك لتصبح هي الرصيد الأكبر لاحتياطي النفط بالإمارات، وكان النفط قد اكتشف في أبو ظبي في 1953 في الحقول البرية، ثم استخراجه من الحقول البحرية عام 1958 من جزيرة داس، ويذكر أن إنتاج البترول يعتمد على خمس حقول برية أساسية وهي (حقل عصب، حقل بوحصا، حقل شاه، حقل سهل، حقل باب) بالإضافة إلى عدد من الحقول الصغيرة مثل (حقل زراة، حقل الجويلة، حقل ندر، حقل جرن يافور).

شاهد أيضًا: موضوع عن الخليج العربي

التوزيع الجغرافي للنفط في الإمارات

  • إمارة أبو ظبي: حيث تم اكتشاف حقول نفطية برية تابعة لإمارة أبو ظبي عام 1953، وبدأت عملية استخراج النفط بطريقه فعلية عام 1962، ثم تصديره إلى دول العالم المختلفة.
  • إمارة دبي: تم اكتشاف حقول النفط في دبي في عام 1966 في الحقول البحرية، وبدأت دبي في استخراج البترول وتصديره في العام نفسه، وبدأ اكتشاف بئر جديد عام 1973.
  • إمارة الشارقة: أول اكتشاف للنفط في إمارة الشارقة كام في عام 1973، وكان من خلال شركة نفط الهلال.
  • إمارة عجمان: قامت إمارة عجمان بالتنقيب عن البترول بمعاونة شركات أمريكية عام 1975، حتى تأسست شركة عجمان الوطنية للبترول.
  • إمارة رأس الخيمة: تعد إمارة رأس الخيمة رابع أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث المساحة وبها العديد من المدن، وتعد أيضًا إمارة رأس الخيمة من أكبر الإمارات إنتاجا للبترول.

حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة

يتم توزيع نفط الإمارات بشكل عام بين إماراتي أبو ظبي ودبي، حيث تنتج حقلاهما معًا معظم طاقة الإمارات الإنتاجية بما يقارب 2,5 مليون برميل يوميًا، تمتلك إمارة أبو ظبي 13 حقلًا نفطيًا، بينما دبي تمتلك 5 حقول فقط، أهم حقول النفط هي:

  • حقل زاكوم: تم اكتشافها عام 1963، وتنقسم إلى حقلين حقل علوي وسفلي وتنتج 15% من إجمالي الإنتاج الوطني اليومي، بحوالي 800 ألف برميل.
  • حقل بوحصا: اكتشف عام 1962 ويعمل بطاقة إنتاجية بمقدار 450 ألف برميل.
  • حقل باب: اكتشف حقل باب عام 1958 بطاقة إنتاجية بمقدار 260 ألف برميل يوميًا.
  • حقل عصب: اكتشف حقل عصب خلال عام 1965، ويعمل بطاقة إنتاجية بمقدار 230 ألف برميل يوميًا.
  • حقل أم الشيف: اكتشف حقل أم الشيف عام 1958، ويعمل بطاقة إنتاجية بمقدار 210 ألف برميل يوميًا.
  • حقل الفتح: اكتشف عام 1966، ويعمل بطاقة إنتاجية بمقدار 150 ألف برميل يوميًا وينتمي إلى إمارة دبي.

شاهد أيضًا: تم اكتشاف النفط لأول مرة في إمارة أبوظبي

الإمارات قبل النفط

  • تكيف المواطن الإماراتي مع بيئته المحلية، قبل اكتشاف أهم اكتشاف في منطقة وهو النفط، والذي قلب الموازين الاقتصادية رأس على عقب، ولذلك الإماراتيون عملهم التقليدي من أجل كسب لقمة العيش، وسط الظروف الصعبة التي تمر بها شبة الجزيرة العربية التي استنزافها الحروب، التي تكررت في بداية التاريخ المعاصر.
  • كان المجتمع الإماراتي الأقدم قبل اكتشاف النفط، وتأسيس الدولة مجتمعًا كلاسيكيًا، تهيمن عليه الأنماط البدائية في أساليب الإنتاج التي تعتمد على الموارد البيئية والطبيعة الجغرافية المتاحة.
  • كان المواطن في ذلك الوقت يعتمد بشكل أساسي على البحر كمصدر رزق من خلال صيد الأسماك واستخرج اللؤلؤ، بجانب الأنشطة الحرفية وبعض الصناعات التقليدية، في الواحات المجاورة، كانت هناك أنشطة زراعية بسيطة، بين كان سكان الصحراء يعتمدون على الماشية والراعي، واستمر على هذا النحو حتى تم اكتشاف النفط.

إنتاج واستهلاك الإمارات للنفط

  • تمتلك أبو ظبي من الاحتياطي النفطي نحو98.2 مليار برميل، فيما تسعى الإمارات لزيادة معدل إنتاجها النفطي حتى يصل إلى أكثر من 3.5 مليون برميل يوميًا.
  • ويقدر استهلاك الدولة للنفط زهاء 509 آلاف برميل يوميًا، فيما تستهلك 56 مليار متر مكعب من الغاز تقريبًا، وقد وضعت الدولة إستراتيجية تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط في ناتجها المحلي الذي نتوقع أن يصل إلى 119.1 مليار دولار.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن حقول النفط في السعودية واستخداماتها

احتياطات النفط في الإمارات العربية المتحدة

يتوفر في دولة الإمارات العربية المتحدة كم كبير من النفط والذي يصنف ضمن أكبر احتياطي نفطي في الشرق الأوسط، وتبلغ احتياطات النفط في الإمارات المتحدة تقريبًا98.63 بليون برميل، وذلك ما يعادل احتياطي النفط في دولة الكويت، وقالت التقارير بأن أبو ظبي يتواجد فيها الكم الأكبر من النفط، وذلك بكم يصل إلى 92 بليون برميل، وكما أن إمارة دبي تمتلك 4 بليون برميل، بينما إمارة الشارقة تمتلك 1.5 بليون برميل، ويعتبر حقل زاكم هو ثالث أكبر حقل في الشرق الأوسط ويصل إلى ما يقارب من 66 بليون برميل.

في النهاية نكون قد تحدثنا في كل ما يخص دولة الإمارات العربية المتحدة وعلاقتها بالنفط ومتى تم اكتشاف النفط في الإمارات ونسبة الاحتياطي من النفط لديها، فإذا كنت من المهتمين بهذا الملف فعليك بقراءة هذا المقال لما يحتويه من كل المعلومات التي تخص النفط في الإمارات.

44.201.96.43

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.