متى يكون الدعاء مستجاب، يعتبر هذا السؤال واحد من أكثر الاسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمون حتي يعرفون متي يكون الدعاء إلي الله سبحانة وتعالي مستجاب، ولكن جميع الادعية يسمعها الله سبحانة وتعالي ويقوم بالرد علي المسلم بأني استجبت دعوتك، وفي بعض الاحيان قد يتأخر استجابة الدعاء بسبب إن اضستجابته يعود علي المسلم بالشر أو بعدم الراحة أو أن الله يقوم بوضع اجر للمسلم عن الدعاء يوم القيامة، ويستحب أن نقوم بالدعاء إلي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان ومن افضل الأوقات التي يفضل إن ندعوا بها إلي الله في الثلث الاخير من الليل.

قد يهمك أيضا:ً متى يقال دعاء الإفطار اللهم لك صمت

متى يكون الدعاء مستجاب

متى يكون الدعاء مستجاب ، الدعاء هو عبادة لله عز وجل ويلجأ العبد لله بكل جوارحه أن يلبي طلبه ويجنبة الشر كله ويدعو الإنسان بالخير وتجنب السوء والحفظ من الشيطان والله يسمع ويجيب الدعاء إذا كان العبد قلبة خالص وصادق لله عز وجل وسوف نستعرض في هذا المقال الأدعية المستجابة التي يمكن لأي شخص ترديدها في أي وقت من اليوم فتابعونا على موقع نظرتي لمعرفة التفاصيل متى يكون الدعاء مستجاب.

قد يهمك:- افضل 30 دعاء ديني مكتوب 1444

متى يكون الدعاء مستجاب

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ).

كما يدعو أيضا بــ “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها”.

هل يجوز الدعاء في السجود في صلاة الفريضة

الصلاة هي صلة بين العبد وربه وهي عبادة كاملة للة فقبل الصلاة يتوضأ الشخص ثم يتجه إلى الصلاة ويقرأ القرأن ويذكر الله ويسبحه ويحمده وكذلك يدعو الله  فإذا أتم الشخص الصلاة كاملة بكل أركانها كانت له وقاية ونجاة من النار وأفضل الدعاء يكون في السجود.

استغفر الله العظيم الذى لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما.

وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين .

ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجة ) وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

سورة يستجاب بها الدعاء 

الصلاة والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة والصلاة والقرآن يستجيب الله الدعاء من العبد فإذا أردت أن تكلم الله فألجأ إلى الصلاة وإذا أردت أن تستمع إلى الله فاقرأ القرأن وتتنزل الملائكة عند قراءة القرآن وتؤمن على دعائه إذا دعا فليكثر الإنسان من الدعاء بعد الصلاة وبعد تلاوة القرآن وسوف يلبي الله له كل ما يطلب سواء كانت من أمور الدنيا أو طلب العفو والمغفرة وطلب الجنة.

اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.

سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجا عاجلا غير آجل, برحمتك يا ارحم الراحمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد.

اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي (و هي) اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.

قد يهمك أيضاً: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله كامل2022

لاستجابة الدعاء في نفس اللحظة 

يستجيب الله للعبد ما لم يدعوا بإثم أو قطيعة رحم ويخلص لله فقط فقد تواجه الإنسان المحن والكوارث وتتوالى عليه ولا يجد من يضمد جراحة ويزيل عنه الألم والكرب والله وحده بيده كل شئ وهو وحدة يزيل الكرب والهم ويأتي بالفرح والسرور فأدعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة من الله فالله يستجيب للعبد في كل لحظة وكل حين ويبسط يده ليلًا ونهارًا لعبيده.

اللهم عبدك قد ضاقت به الاسباب واغلقت دونه الابواب وبعد عن جاده الصواب وزاد به الهم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له باب وأنت المرجو سبحانك لكشف هذا المصاب يامن اذا دعي اجاب ,ياسريع الحساب ,يارب الارباب ,ياعظيم الجناب ياكريم ياوهاب . رب لاتحجب دعوتي ولاترد مسألتي ولاتدعني بحسرتي ولاتكلني الى حولي وقوتي ارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري القادر على تفريج كربتي وتييسير عسري اللهم احيينا في الدنيا مؤمنين طائعين.

وتوفنا مسلمين تائبين اللهم ارحم تضرعنا بين أيديك وقومنا اذا اعوججنا واعنا اذااستقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسالك ياغفور يارحمن يارحيم ان تفتح لادعيتنا ابواب اجابه يامن يقول للشي كن فيكون اللهم لاتردنا خائبين وآتنا افضل مايؤتى عبادك الصالحين اللهم ولاتصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولاضالين مضلين واغفر لنا ليوم الدين برحمتك ياأرحم الراحمين (اللهم آمين )