متى يظهر لون بشرة الطفل الحقيقي، يعتبر المولود من أجمل النعم التي يمنحها الله تعالى للأبوين، ويرغب كل منهما أن يكون المولود جميل يشبهما، لكن عندما يصل الجنين يستغرب الآباء للوهلة الأولى من معالمه، والتي لا تحمل أي شبه سواء من الأب أو الأم، حتى لون البشرة يكون مختلف، وكل هذا يجعل الأب في حيرة حول موعد ظهور شكله لونه الحقيقي، ومن هذا السياق نتعرف في سطور هذا المقال على متى يظهر لون بشرة الطفل الحقيقي.

متى يظهر لون بشرة الطفل الحقيقي

يلعب الوقت دورًا كبيرًا في ظهور لون بشرة الطفل الحقيقي، وقد يستغرق الأمر لدى بعض الأطفال ما يصل إلى 6 شهور للوصول إلى اللون الحقيقي الثابت للبشرة، ويمكن ملاحظة الأمها أن ولن الجلد يميل للون الأصفر في الأسبوع الأول من الولادة، ويستمر في التغيير حتى الشهر السادس بعد الولادة، وفي بعض الأحيان يصل الأمر لمعرفة لون بشرة الطفل الحقيقي أن يمر عام على ولادته، وتشكيله ونموه بشكل صحيح.

متى يظهر لون بشرة الطفل الحقيقي

شاهد أيضا: متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة

ما هي أهم التغييرات التي تطرأ على لون بشرة الطفل

يمر الطفل المولود بالعديد من التغيرات التي تحدث في لون بشرة المولود، حيث لا يمكن الحكم على اللون في يوم الولادة، وخلال السنة الأولى في عمر المولود، يمر الطفل بالعديد من التغييرات الخاصة بلون البشرة، وفي السطور التالية نتعرف على أهم هذه التغييرات:

لون البشرة يوم الولادة

  • يعتبر هذا اليوم من الأيام الأولى لطفلك، حيث يكون لون بشرته بشكل عام مائلة للون الأحمر، وهذا أمر طبيعي جدًا لكثير من الولادات، بعد عملية الولادة ، والخروج إلى العالم الجديد.
  • يستمر اللون الأحمر على بشرة الطفل لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الأقل، فلا داعي للقلق بشأنه.

لون البشرة في اليوم الثالث

  • في اليوم الثالث، قد يعاني العديد من الأطفال من تلون الجلد باللون الأصفر، نتيجة ارتفاع معدل الصفراء، نتيجة عدم اكتمال الكبد، وبالتالي عدم أداء وظائفه، وكذلك بسبب لارتفاع نسبة البيليروبين نتيجة تكسر خلايا الدم.
  • في حال لاحظت الأم لون الجلد أصفر للغاية، يجب الذهاب إلى الطبيب لقياس نسبته، واتباع التعليمات والعلاجات التي يصفها للتخلص منه بشكل أسرع.

لون البشرة بعد الأسبوع الثاني

  • عادة، يتحول لون جلد الطفل خلال هذه الفترة إلى اللون الوردي ويمكن أن يظل هذا اللون لفترة طويلة تصل إلى ستة أشهر، وقد لا تتمكن من تحديد اللون خلال هذه الفترة.
  • كما يوجد بعض الأطفال بمجرد مرور الشهر الأول تتحول بشرتهم إلى اللون البني أو لون القمح، ولكن لا يمكن القول إن هذا هو اللون الثابت بالنسبة لهم، حيث يطرأ عليه تغيرات كثيرة بعد ذلك.

لون الطفل بعد الشهر السادس

  • بعد مرور ستة أشهر الستة منذ ولادة طفلك، في هذه الحالة، يمكنك تحديد لون بشرة طفلك، على الرغم من أن هذا لا ينطبق على جميع الحالات .
  • نظرًا لأن بعض الأطفال لا تُظهر بشرتهم لونها الحقيقي إلا بعد مرور عام تقريبًا.

كيف أعرف لون بشرة الطفل

تتساءل الكثير من الأمهات متى يظهر لون بشرة الطفل الحقيقي، وكيف أعرف لون بشرة طفلي، وهي من الأمور التي ترغب الأم بعرفتها بشدة، ولكن وفق آراء الخبراء والأطباء، لا يمكن معرفة لون بشرة الطفل الحقيقية إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل، لأن بشرة الطفل منذ ولاته حتى الشهر السادس تمر بالعديد من التغييرات التي تمنع معرفة لون بشرة الطفل، كما تتلون بالعديد من الألوان، وفي حال كنتي ترغبين بشدة معرفة لون بشرة طفلك، عليك الانتظار على الأقل 6 أشهر.

شاهد أيضا: متى يبدأ الطفل الخديج بالنظر

هل يفتح لون بشرة الطفل

يمر المولود الجديد بالعديد من التغييرات المتعلقة بلون البشرة، مما يمنع من معرفة لون البشرة الحقيقي، وتتساءل بعض الأمهات هل يفتح لون بشرة طفلي، وهذا السؤال نجيب عليه في النقاط التالية:

  • يتعرض المولود الجديد منذ ولادته حتى الشهر السادس للعديد من التغيرات في شكله ولون بشرته.
  • وبعض الأطفال يولدون ببشرة بنية أو غامقة، لكن مع مرور الوقت تتفتح وتتحول إلى اللون الخمري أو الأبيض، لذلك من الضروري على الأم عدم الحكم بسرعة على لون بشرة طفلها، والانتظار لفترة كافية قبل تحديد اللون.
  • وخلال الستة شهور الأولى منذ ولادة الطفل، يتحول لون بشرته إلى الأحمر أو الوردي، وهذا اللون غير ثابت، ويمر هنا بعدة تغييرات في اللون هي:
    • تتحول البشرة إلى اللون الأحمر الداكن.
    • ثم تتحول إلى اللون الوردي.
    • ثم يحصل الطفل على لون بشرة حقيقي وثابت، وغالبًا ما يكون أبيض.
  • لكن إذا كان جاء الطفل بلون بني غامق منذ الولادة، فهذا دليل على أن هذا اللون من المحتمل أن يكون لون الجلد الحقيقي، ومع ذلك قد يتم تفتيحه قليلاً.

كيف أعرف لون بشرة الطفل أبيض

يوجد اهتمام من قبل بعض الآباء بالتعرف على كيف اعرف لون بشرة الطفل أبيض، ولكن قبل أن نقوم بسرد إجابة هذا التساؤل الهام، لابد من معرفة أن لون بشرة الطفل تمر بعدم مراحل قبل أن يأخذ الطفل لون بشرته الثابتة الأبيض، وهذه التغييرات هي كما يلي:

  • يمر المولود بعد الولادة وفي مرحلة مبكرة من حياته بالعديد من التغيرات المتعلقة بشكله ولون بشرته، فقد يولد الطفل ببشرة لونها بني، ثم تتحول إلى اللون الأبيض أو العكس.
  • كما يمكن أن نجد الكثير من المواليد يأتون ببشرة بنية، لكن سرعان ما تنفتح وتتحول إلى اللون الخمري أو الأبيض، لذلك من الضروري على الآباء التريث قبل تحديد اللون.
  • في البداية عندما يولد الطفل تكون لون بشرته مائلة إلى الأحمر أو الوردي، لكنها لا ثبت على هذا اللون، حيث يتغير اللون الأحمر بمرور الوقت، ويتحول إلى اللون الأحمر الداكن، وبعها يُصبح ورديًا، ثم يتحول إلى لون بشرة حقيقي وثابت، والذي يكون في الغالب اللون الأبيض.

شاهد أيضا: سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه تعرفنا على متى يظهر لون بشرة الطفل الحقيقي، وبينا لكم أن معرفة ذلك يتطلب من الأم الانتظار على الأقل مدة ستة شهور بعد ولادة الطفل، كما وضحنا بين السطور كافة التغييرات التي تطرأ على لون بشرة الطفل.

قد يعجبك