متى يظهر بطن الحامل البكر، تتشوق السيدة الحامل لرؤيه جنينها يكبر في رحمها تمهيداً لاستقباله وولادته ومجيئه إلى هذه الحياة الدنيا فتكون السيدة الحامل سعيدة جداً بالرغم من الإرهاق والتعب الشديد الذي تشعر به خلال فترة حملها وخاصه إذا كان حملها هو الأول، كما أن هنالك الكثير من السيدات اللواتي يهتمون بصورة كبيرة بتفاصيل نمو الجنين ومراحل الحمل والولادة، كما يتساءلون عن متى يكبر بطن الحامل البكر وما هي أبرز الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور هذا البطن.

العوامل التي تؤدي الى ظهور بطن الحامل البكر

يجب الإشارة إلى أن حجم البطن للمرأة الحامل يختلف من سيدة إلى أخرى، فهنالك بعض السيدات اللواتي لا يظهر عليهن الحمل حتى الشهور المتأخرة من الحمل، كما أن بعض السيدات لا يظهر لديها بطن طوال فترة الحمل، وهنالك نوع آخر من السيدات يظهر لديهن بطن الحمل بصورة كبيرة وهنالك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور البطن خلال فترة الحمل، والتي تتمثل في:

متى يظهر بطن الحامل البكر

  • كمية السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين.
  • التمارين الرياضية التي تقوم بها السيدة الحامل فإذا كانت تمارس الرياضة بشكل مستمر لا يكون حجم البطن ظاهر لديها بصورة واضحة.
  • الحمل الأول ويكون فيه البطن صغير الحجم.
  • وزن السيدة فإذا كانت رفيعة فإن البطن يكون بحجم صغير ويكبر بصورة غير ملحوظة أما إذا كانت السيدة سمينة فيكون العكس.
  • وزن السيدة خلال حملها فلو زاد وزن السيدة خلال الحمل فإن ذلك يؤدي إلى زيادة حجم بطنها وظهوره بوضوح.
  • طول المرأة الحامل فالمرأة الطويلة لا يظهر حجم البطن لديها خلال فترة الحمل وذلك بسبب امتداد الرحم إلى أعلى أما السيدة القصيرة فيبرز بطنها للخارج بصورة أكبر.
  • تغير وضع الجنين يؤثر على شكل البطن بسبب انتقال الجنين من جانب إلى آخر.

شاهد أيضاً:  طرق تخسيس البطن و الأرداف بعد الولادة

متى يظهر بطن الحامل البكر

خلال نهاية الشهر الرابع من الحمل يصل طول الجنين ما يقارب 16 سم ووزنه يقارب 170 غرام مما يجعل بروز البطن ملحوظ بصورة كبيرة وبسبب زيادة حجم البطن يحدث تضيق للمعدة مما يسبب تصلب البطن إلى حد ما، بالإضافة إلى إصابة المرأة بعصبية وسرعة الانفعال والتوتر:

متى يظهر بطن الحامل البكر

  • ؤظهر بطن الحامل البكر عند اكتمال الحمل شهرة الثالث ويكون مر عليه أسبوعين من الشهر الرابع.
  • ففي هذه المرحلة يظهر البطن بصورة كبيرة وواضحة وكانه منتفخ انتفاخ بسيطاً.
  • أما في شهر الحمل الخامس فيبدأ البطن في النمو بصورة ملحوظه لأن الجنين يزداد وزنه في هذه المرحلة ويبدأ في النمو بصورة طبيعية.
  • ثم بعد ذلك تبدأ البطن في زيادة حجمها بشكل تدريجي في مراحل نمو الجنين المختلفة مما يسبب توسيع حجم الرحم وذلك بسبب زياده هرمونات الحمل.
  • يبقى البطن في زيادة حتى تدخل السيدة في شهرها التاسع كما يزداد البطن بمعدل نمو الجنين داخل الرحم بمقدار نصف كيلو كل أسبوع.
  • بينما إذا كانت الأم حامل في توأم فإن البطن يزداد حجمه بعد أن يمر على حملها ثلاثة اشهر وتكون هذه الزيادة بصورة كبيرة.

شاهد أيضاً: رؤية ظهور يد الجنين من بطن الحامل في المنام

هل يمكن أن يكبر بطن الحامل البكر

قبل نهاية الشهر الثالث يحدث في بعض الحالات انتفاخ لبطن السيدة الحامل خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، وذلك بسبب امتلاء بطنها بالغازات وأصابتها بالإمساك، بالإضافة إلى وجود انتفاخات في الأمعاء والتي هي من أعراض الحمل، فتقوم السيدة الحامل بعلاج هذه الأعراض التي تسبب لها القلق وتكون مصدر ازعاج للسيدة من خلال العمل على تناول الخضروات والفواكه وشرب المياه والحليب بصورة كبيرة والإكثار منها.

شاهد أيضاً: خطوره نوم السيده الحامل علي البطن 2021

تأثير حجم البطن على نمو الجنين بشكل طبيعي

أثبتت الكثير من الدراسات بأن حجم البطن لا يوجد له علاقة بحجم أو صحه الطفل في الرحم فزيادة حجم البطن المبالغ فيه يمكن أن يكون انعكاس إلى وجود مشكلة في رحم الأم تتمثل في زيادة في السائل الامينوسي بشكل مبالغ فيه أو إصابة الأم سكر الحمل، كما أن هرمونات الحمل تسبب إحساس لدى السيدة الحمل بإن ملابسها قد أصبحت مشدودة وضيقه عليها بالرغم من عدم زيادة حجمها وخلال فترة الحمل تنصح الأم بالقيام بتناول الأغذية الصحية المتوازنة ومتابعة الطبيب المختص بشكل مستمر خلال فترة الحمل.

شاهد أيضاً: كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن والنبض واليد والافرازات والملح

هل يوجد اختلاف بين شكل بطن الحامل بذكر عن الحامل بأنثى

ظهرت الكثير من الأقوال في القدم بأن شكل البطن هو من العوامل التي يستطيع من خلالها معرفة السيدة الحامل جنس الجنين دون الحاجة إلى القيام بالسونار فإذا كان البطن مرتفع، فإن ذلك دلالة على أن السيد حامل ببنت أما أذا كان البطن منخفض فأن ذلك دلالة على أن السيدة حامل بذكر لكن هذا غير صحيح، وذلك بسبب قيام الجنين بالتحرك من مكان إلى آخر داخل الرحم ويجب الإشارة إلى أن شكل السرة ولونها لا يتغيران مع زيادة حجم البطن وشد عضلاتها.

متى يظهر بطن الحامل البكر، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على الوقت الذي يكبر فيه بطن الحامل البكر والعوامل التي تؤدي الى ظهور هذا البطن، كما قمنا بالتعرف على تأثير حجم البطن على نمو الجنين بصورة طبيعية.

قد يعجبك