متى يظهر الحمل في البول؟ يعتبر هذا السؤال من اكثر الأسئلة التي تشغل بال كل امرأة متزوجة وتعتقد أنها حامل، حيث تقوم المرأة بعمل اختبار الحمل المنزلي باستخدام اختبار الحمل، ولكن لا يعطي هذا الاختبار نتيجة بكل تفاصيل الحمل، وانما يشير فقط بوجود حمل ام لا.

شاهد ايضا دعاء لحدوث الحمل السريع مجرب

متى يظهر الحمل في البول

  • يعني متى يظهر الحمل في البول، أي ظهور هرمون الحمل في البول، وهو هرمون تقوم المشيمة بإفرازه عقب تعلق البويضة التي تم تخصيبها ببطانة الرحم بفترة قصيرة، وتزداد نسبة هذا الهرمون في جسم المرأة الحامل في اول ايام الحمل، وهذه الزيادة تؤدي الي ظهور اعراض الحمل.
  • يعتبر اختبار هرمون الحمل في البول من الاختبارات النوعية، أي أن هذا الاختبار نتيجته إما إيجابية حيث تشير بوجود حمل، أو سلبية وتعني عدم وجود حمل، ولكن لا يمكن لهذا الاختبار أن يعطي نسبة كمية لمستويات هرمون الحمل في الجسم.
  • يتم إجراء هذا الاختبار بعد حوالي 10 أيام إلى 14 يوم من عملية الإخصاب، حيث يزداد معدل الهرمون في الجسم في هذه الفترة.
متى يظهر الحمل في البول

متى يظهر الحمل في البول

متى يجب إجراء الاختبار الخاص بهرمون الحمل في البول

عادة ما تقوم المرأة بإجراء اختبار هرمون الحمل في البول في اليوم نظرتي من تأخر الدورة الشهرية، ولكن أشارت بعض الدراسات انه يجب على المرأة الانتظار لمدة تتراوح بين 5-10 أيام لتجري بعدها هذا الاختبار، وذلك حتي تحصل علي نتائج دقيقة، وإذا كانت النتيجة سلبية، فعلى المرأة الانتظار عدة أيام أخرى، ثم تقوم بإجراء الاختبار بعدها.

هل نتائج اختبار هرمون الحمل في البول دقيقة أم لا؟

  • تعتمد نتيجة اختبار هرمون الحمل في البول على دقة هذا الاختبار واتباع الخطوات والتعليمات الصحيحة، وغالبا ما تتميز معظم الإختبارات الخاصة بهرمون الحمل بقدرتها على اكتشاف هرمون الحمل في البول.
  • إذا قامت المرأة بإجراء هذا الاختبار في الأيام الاولى من انقطاع او تأخر الدورة الشهرية، فإنه من المحتمل أن تكون المشيمة غير مهيئة لإفراز هرمون الحمل، وبالتالي ستظهر النتيجة سلبية، وعليه يجب على المرأة الانتظار عدة أيام بعد تأخر الدورة الشهرية، لتقوم بإجراء الاختبار، حتى تكون النتائج مضمونة وأكثر دقة.

شاهد ايضا تفسير حلم رؤية الحمل في المنام لابن سيرين

نصائح يجب إتباعها عند إجراء اختبار هرمون الحمل في البول للحصول على أدق النتائج

يجب على المرأة عند اجراء اختبار هرمون الحمل في البول، عند اعتقادها بأنها حامل، ان تقوم بعدة إجراءات وخطوات حتي تحصل علي نتائج دقيقة، ومن هذه الإجراءات:-

  • يجب استخدام اختبار الحمل عالي الجودة، وجيد الصنع، وعدم استخدام الأنواع الرديئة، لأنها حتما ستعطي نتائج غير صحيحة.
  • يجب إجراء هذا الاختبار في الصباح باستخدام البول الصباحي، حيث يكون مستوى هرمون الحمل عالي.
  • يجب إجراء هذا الاختبار مرتين منفصلين للتأكد من صدق النتائج.
  • انتظري فترة حوالي 10 ايام من تأخر الدورة الشهرية، وبعدها قومي بإجراء هذا الاختبار.
  • يجب عدم شرب السوائل قبل إجراء هذا الاختبار، لان ذلك سوف يؤدي إلى تخفيف تركيز مستوى هرمون الحمل في البول.
  • وضع البول في إناء نظيف قبل اجراء اختبار هرمون الحمل في البول.
  • إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، يجب اجراء اختبار الدم للتأكد من وجود الحمل فعلا ام لا.
متى يظهر الحمل في البول

متى يظهر الحمل في البول

بالتالي نكون قد أجبنا على سؤال متى يظهر الحمل في البول، كما ذكرنا بعض الإرشادات والنصائح التي يجب على المرأة اتباعها قبل اجراء الاختبار، ونود ان ننوه ان هذا الاختبار نوعي فقط، اي نتيجته إما أن تكون ايجابية او سلبية، و للتعرف على التفاصيل الخاصة بالحمل، في حالة وجوده، يجب اجراء اختبار الدم.

قد يعجبك