متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح، يحدث الحمل عندما يتم العمل على تخصيب البويضة الأنثوية بواسطة الحيوان المنوي الذكري، حيث تنمو هذه البويضة في الرحم وتكون جنيناً وتستمر فترة الحمل ما يقارب 264 يوم لكن الأطباء يقومون بحساب فترة الحمل من بداية اليوم نظرتي من آخر دورة شهرية للمرأة الحامل، وبذلك تصبح فترة الحمل ما يقارب 280 يوم أي ما يعادل 40 أسبوع، كما يوجد الكثير من التساؤلات حول وقت ظهور الحمل في البول بعد التلقيح وطرق اجراء إختبارات الحمل المنزلي للبول وكيفية قراءة نتيجة شريط الإختبار، متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح.

كيف تعمل إختبارات الحمل

تعتمد إختبارات الحمل المنزلية بصورة كبيرة على مستوى هرمون الحمل الموجود في البول، فيقوم الطبيب بقياس هذا الهرمون إذا خضعت السيدة الحامل لفحص طبي لتأكيد الحمل، لكن يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء فحص دم للمرأة، بالإضافة إلى فحص البول:

متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح

  • يتم إطلاق هرمون الحمل في مجرى الدم من خلال الخلايا التي تتطور بالنسبة إلى المشيمة.
  • تعتبر المشيمة فيما بعد هي نسيج ذا أهمية كبيرة في توفير العناصر الغذائية المختلفة للطفل في رحم الأم كذلك في تخليص الطفل من الفضلات كما أن لها وظائف حيوية أخرى مهمة.
  • يمكن العمل على الكشف عن هرمون الحمل من خلال إختبار الحمل من لحظة غرس البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  • وهذا يكون بعد ستة أيام فقط من الإخصاب وبعد الزرع فيمكن إكتشاف هرمون الحمل في دم الام وفي البول.
  • لكن في البداية يكون تركيز هرمون الحمل منخفض وفي الأيام التالية يرتفع بسرعة ويكون إختبار الحمل المنزلي دقيق بصورة كبيرة مثله مثل فحص دم المرأة الحامل.

شاهد أيضاً: متى يظهر الحمل بعد العلاقة الزوجية

متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح

بعد الإباضة تستغرق البويضة المخصبة من أربعة الى خمسة أيام إلى أن تصل إلى قناة فالوب لتهبط الى الرحم وبعد مرور تسعة أيام من الإباضة تحتاج المرأة الإنتظار أسبوع لإجراء اختبار البول المنزلي للعمل على تحديد وجود حمل أم لا:

متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح

  • يمكن الحصول على نتيجة حمل إيجابية خلال ثلاثة عشر أو أربعة عشر يوما بعد حدوث الإباضة على حسب موعد الدورة الشهرية لديها والتي تختلف من سيدة إلى أخرى بالاعتماد على التغيرات النفسية والهرمونية.
  • وتجدر الإشارة إلى أن إختبارات الحمل يمكن العمل على اجرائها إذا كانت المرأة تمتلك دورة شهرية منتظمة حيث يمكنها تحديد موعد الدورة التالية.
  • أما إذا كانت المرأة تعاني من دورة شهرية غير منتظمة يجب الإنتظار لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل لتقوم بإجراء فحص الحمل.
  • ينصح العمل على إجراء اختبار الحمل الذي يعتمد على وجود هرمون الحمل في الصباح المبكر بسبب تركيز هذا الهرمون في هذا الوقت.

شاهد أيضاً: متى يظهر الجنين في السونار

اختبار الحمل المنزلي للبول

عند التخطيط للحمل أو إشتباه المرأة في وجود حمل يمكن أن يكون شريط إختبار الحمل هو أسهل وأسرع أداة للتحقق من وجود حمل أم لا، حيث أن هذا الإختبار لا يحتاج الى وصفة طبية، ويمكن لأي شخص أن يقوم بشرائه واستخدامه ويقوم مبدأ عمل هذا الفحص على البحث عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، والذي يظهر عند التصاق البويضة الملقحة في بطانة الرحم، كما يتطلب هذا الاختبار أخذ عينة من البول، ومن أشهر اختبارات الحمل المنزلية ما يلي:

  • النوع نظرتي: وهو اختبار حمل يحتوي على شريط يشبه الورق في هذا النوع يتم جمع عينة من البول في كوب ووضع شريط الاختبار فيها وإخراجها من الكوب والإنتظار لفترة محددة لقراءة النتيجة.
  • النوع الثاني: وهو اختبار الحمل الذي يحتوي على قطارة وشريط حمل به مساحة لوضع البول وفي هذه الطريقة يتم العمل على جمع البول ثم نقل كمية صغيرة ومحددة من هذا البول باستخدام القطارة ووضعها فيه وعاء خاص والإنتظار حتى ظهور النتيجة.
  • النوع الثالث: يحتوي هذا النوع على شريط اختبار وهذا الشريط لديه مساحة من أجل وضع كمية من البول بشكل مباشر على شريط ثم الإنتظار حتى ظهور النتيجة.

شاهد أيضاً: متى يبدأ نوم الرضيع بالانتظام

طريقة قراءة نتيجة شريط اختبار الحمل

يمكن القيام بشراء اختبار الحمل في المنزل، لكن يجب العمل على تخزينه في درجة حرارة الغرفة العادية وتجنب العمل على تعرضها لأشعة الشمس المباشرة أو الرطوبة أو الحرارة أو غيرها من الظروف المماثلة وعدم استخدام هذه الشرائط بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، كذلك بعد قراءة نتيجة شريط الاختبار يجب العمل على التخلص منه بشكل فوري وغسل اليدين جيداً، ويمكن قراءة نتيجة الحمل من شريط اختبار الحمل كالتالي:

  • النتيجة الإيجابية: تظهر معظم شرائط اختبار الحمل منطقتين منطقة التحكم فهذه هي المنطقة التي يظهر بها خط التحكم ويظهر من أجل مقارنته بالنتيجة ومنطقة الاختبار وهي المنطقة التي تعمل على تحديد نتيجة الاختبار فإذا كان الاختبار إيجابي يظهر خط الاختبار جنب إلى جنب مع خط التحكم.
  • التجربة السلبية: إذا كانت النتيجة سلبية فإن خط التحكم لتأكيد الاختبار يظهر واضحاً في شدته مقابل خلفية بيضاء بدون خط آخر.

شاهد أيضاً: متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد

متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على اختبارات الحمل ومتى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح، بالإضافة إلى التعرف على أنواع اختبار الحمل المنزلي للبول وطريقة قراءة نتيجة شريط اختبار الحمل.

قد يعجبك