متى يطبق نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

مي 7 أكتوبر 2021 , 14:31 آخر تحديث : أكتوبر 2021 , 14:31

متى يطبق نظام الضمان الاجتماعي الجديد الذي تتبناه وزارة التنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية بهدف تحقيق مستوى معيشي أفضل لجميع لمواطني المملكة، وذلك في مختلف مجالات الحياة الصحية والتنموية، وعليه نقوم فيما يلي بتحديد أهم أهداف هذا النظام مع بيان الموعد الرسمي المقرر لبدء تنفيذه والعمل به وما هي الفئات المستحقة له. 

نظام الضمان الاجتماعي الجديد

قام مجلس الوزراء المعني بحكومة المملكة العربية السعودية بإجراء عدد من التعديلات على اللائحة الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي الجديد، حيث تم فيها مراعاة التأثيرات الاقتصادية المختلفة والاحتياجات الرئيسية داخل المملكة. 

يساعد هذا الأمر بشكل إيجابي في ارتفاع القيمة المستحقة لكافة الفئات المستفيدة من هذا الضمان الجديد بصورة شهرية، كما يمكن لمختلف الفئات التقدم بدون أي استثناءات وبدون الحاجة إلى توضيح الحالة الاجتماعية لهم. 

يقوم القائمين على تنفيذ نظام الضمان الاجتماعي الجديد فور قبول الفئات المستحقة إلى تصنيفها إلى ثلاث فئات هي الفئة القابلة للتأهيل والفئة الغير قابلة للتأهيل واَلفئة القادرة على العمل، كما أنها تقوم بعمل برامج خاصة لجميع الأفراد داخل الفئة الغير قابلة للتأهيل. 

أسس تقييم المتقدمين لنظام الضمان الاجتماعي الجديد 

الهدف الرئيسي من تطبيق نظام الضمان الاجتماعي الجديد هو الأفراد الفقراء بشكل موسع دون أي اعتبارات للفئة أو الحالة الاجتماعية لهم في وجود تطابق لهذه الأفراد مع الشروط والمعايير المطلوبة، وعليه يتم تقييم هؤلاء الأفراد من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية على ثلاث مراحل هي الآتي:

  • يتم في البداية تحديد للحالة. 
  • تقييم القدرة المالية لأفراد العائلة. 
  • التأكد من صحة البيانات المقدمة ومدى استحقاقها. 
  • تعريف وتحديد الحالة وجميع أفرادها. 

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي 1443

تم فرض عدد من الشروط اللازمة للقبول في برنامج الضمان الاجتماعي الجديد وذلك من قبل مجلس الوزراء داخل المملكة العربية السعودية، وأوضح أن هذه الشروط هي التالي:

  • المتقدم يجب أن يكون حامل للجنسية السعودية، ولكن توجد بعض الاستثناءات ومن أهمها حالة زواج المرأة الأجنبية من رجل سعودي، وكذلك الأرملة أو المطلقة من جنسية أخرى ولها أولاد سعوديين.
  • بالإضافة إلى أبناء المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي وكانت أرملة أو مطلقة، الأفراد الذين يعانون من إعاقة والأرملة من لديها أبناء يمتلكون بطاقة تنقل. 
  • يجب أن لا يزيد إجمالي الدخل الشهري لأفراد الأسرة عن الحد الأدنى للمعاش المستحق. 
  • استيفاء جميع الشروط المتعلقة بالتأهيل والتعليم والصحة والخدمة المجتمعية لدى الأفراد المتقدمة. 

متى يطبق نظام الضمان الاجتماعي الجديد

 إجابة سؤال متى يتم تطبيق الضمان الاجتماعي الجديد هي قيام مجلس الوزراء التابع لحكومة المملكة العربية السعودية بالفعل بتطبيق هذا النظام في شهر يونيو من العام الميلادي 2021 بصفة رسمية. 

ومن أهم التعديلات التي تضمنها الضمان الاجتماعي الجديد هي خروج الأفراد من البرنامج عن حصولهم على وظيفة ثابتة أو بشكل مؤقت. 

كما يعمل نظام الضمان الاجتماعي في ثوبه الجديد على المساهمة في تحسين قدرة المستفيدين على البحث عن وظيفة عبر تقديم الدعم الكافي والتأهيل المناسبَ

يتم ذلك من خلال قيام المسئولين عن نظام الضمان الإجتماعي بتدريب جميع المتقدمين على التوظيف والتأهيل والقدرة على العمل من خلال الاشتراك الرسمي مع وزارة التعاون.

والجهات المعنية وصناديق التنمية في إعداد خطة محكمة ملزمة لجميع المتقدمين بالانخراط في العمل المجتمعي وأن يصيروا أفراد فاعلين. 

تسمح التعديلات الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي بقيام وزارة التنمية باحتساب ما قيمته نصف الدخل الشهري للمتقدم والعمل على إضافة هذه القيمة للمعاش الاجتماعي المستحق لفترة كافية.

ويتم ذلك في حالة كون إجمالي ما يتم إدخاله في شكل راتب شهري لأفراد الأسرة المستحقة للدعم عن الحد الأدنى للمعاش الاجتماعي. 

متى يطبق نظام الضمان الاجتماعي الجديد الذي يهدف إلى تحسين معيشة العديد من الفئات المستحقة للدعم داخل المملكة العربية السعودية وذلك بعد التحقق من استيفائهم لكافة الشروط اللازمة والمتبعة حاليًا. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *