متى يصادف 1 محرم 2023 في العراق، هناك الكثير من الأيام التي يسعى الانسان لمعرفة متى هي بالتحديد لأهميتها بين الناس فهم عادةً ينتظرون هلال شهر رمضان وهلال العيد وغيرها من الأهلة لمعرفه ما إن كانو قد وفقوا في تحديد التواريخ الهجرية بشكل صحيح أم لا وشهر محرم هو الشهر نظرتي من شهور العام الهجري ولذلك الكثير من الدول العربية تنتظر هلاله بفارغ الصبر لمعرفة بدء العام الهجري الجديد وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل حول كيفية معرفة متى يصادف 1 محرم.

1 محرم 2023 في العراق

ترتيب شهر محرم بين الشهور الهجرية في الدول العربيه هو نظرتي فالكثير من الناس في كثير من الدول العربيه تتحرى رؤية هلال شهر محرم لمعرفة اليوم الذي ستبدأ به السنة الهجرية ولمعرفة متى يصادف 1 محرم 2023 تتبع ما يلي:

متى يصادف 1 محرم 2023 في العراق

  • فلكياً يصادف بداية شهر محرم في التقويم الهجري يوم 30 من شهر يوليو لعام 2023 ميلادي أي يوم السبت أو من الممكن أن يكون 31  يوليو 2023 ميلادي وذلك وفقاً للشهر هل 30 يوم أم 31 يوم.
  • ولأن 1 محرم 2023 هو بداية السنة الهجرية فكثير من الدول العربية تتخذ من هذا اليوم إجازة رسمية في جميع المؤسسات الخاصة والعامة ورياض الأطفال والجامعات والمدارس وفي جميع الدوائر الحكومية.
  • يختلف شهر محرم في السنة الهجرية مع ما يوافقه من السنة الميلادية في كل عام، فأحياناً يصادف شهر مارس وتارة أبريل وغيرهم من الشهور، ولكنفي عامنا هذا يصادف شهر محرم شهر أغسطس ولكن بدايته تكون نهاية شهر يوليو.

شاهد أيضا: متى يصادف 1 محرم 2023

متى يصادف 1 محرم 2023 بالميلادي

كما ذكرنا سابقاً أن شهر محرم هو أول شهور السنة الهجرية فبذلك نعلم أن السنة الهجرية وتقويمها سيبدأ بتقويم شهر محرم وستنتهي بتقويم شهر ذي الحجة والكثير من الدول العربية تعتمد كل الاعتماد على التقويم الهجري في تواريخها ومواعيدها ومؤسساتها ودوائرها الحكومية العامة والخاصة وبدأ التعامل مع التقويم الهجري بعد هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة المنورة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستقبل كل شهر هجري بقوله الله اكبر وفقنا الله وسلم إيماننا وصلى الله علينا وسلم فهكذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستقبل العام الجديد بالبهجة والدعاء الكثير.

شاهد أيضأ: متى يصادف يوم الصيدلي السعودي ولماذا يتم الاحتفال بهذا اليوم؟

التقويم الميلادي في العراق 2023

كما كان هناك تقويم هجري فهناك أيضاً في المقابل تقويم ميلادي تعتمد عليه الكثير من الدول العربية في مؤسساتها وبلدانها ومواقيتها وهذا التقويم الميلادي ظهر منذ ميلاد سيدنا المسيح عليه السلام ويحتوي على 12 شهراً كما هو الحال في التقويم الهجري يبدأ التقويم الميلادي بكانون الثاني وينتهي بكانون نظرتي وفي كل عام يصادف شهر محرم شهراً آخر من الشهور الميلادية أما في هذا العام فيصادف 1 محرم في التقويم الميلادي نهاية شهر يوليو.

شاهد أيضأ: متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج

موعد ارتفاع هلال شهر محرم 2023

يعتبر الهلال من أحد الرموز الأساسية التي يعتمد عليها المسلمين بشكل كبير في معرفة بداية السنة الهجرية كما يعتمد عليه في الكثير من الأمور كما ذكرنا سابقاً في معرفة بداية شهر رمضان أو نهايته ومعرفة إذا كان صيامنا صحيح أو لا فكذلك يستخدمونه في معرفة متى تبدأ السنة الهجرية ولمعرفة متى يرتفع هلال شهر محرم علينا أن نتبع التالي:

  • من المتوقع أن يتم رؤية هلال شهر محرم في الليلة 29 من شهر ذي الحجة أي الشهر الذي يسبق شهر محرم فمن يوم 29 يبدأ الفلكيون والعلماء بتحري رؤية هلال شهر محرم لمعرفة متى تبدأ السنة الهجرية.
  • يطلق على هلال شهر محرم أسماء كثيرة منها اسم المنجل وغيرها من الأسماء الأخرى.

شاهد أيضأ: متى يصادف ذكرى رحيل الشيخ زايد

أدعية بداية شهر محرم

دائماً ما نستعين بالأدعية في كل مكان وزمان في بداية أمورنا وفي استهلال شهورنا وفي استقبال سنواتنا لأن الدعاء يعتبر الواصل ما بين العبد وربه دون حاجز فلذلك كان خير استقبال لشهر محرم أن يكون بالأدعية ومن الأدعية المستحبة في بدايه شهر محرم ما يلي:

  • اللهم اجعل هذا العام أفضل من العام الذي قبله والعام القادم أفضل من عامنا هذا ونسالك اللهم أن تقدم لنا الخير حيث شئت ثم ارضنا به أكرم الأكرمين.
  • اللهم ما عملت في هذه السنه مما نهيتني عنه فلم أتب منه ولم ترض ونسيته ولم تنساه وحلمت علي بعد قدرتك على عقوبتي ودعوتني إلى التوبه منه بعد جراءتي على معصيتك اللهم اغفره لي واعف عني.
  • اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة أمنها وسلامتها ونورها ويمنها وبركتها ويسرها وأعوذ بك من شرورها وعسرها وخوفها وأرغب إليك أن تحفظ علي ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي ووفقني لما يرضيك عني قبل ميعادي يا أكرم الأكرمين وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم نور قلوبنا وقبورنا وبصرنا وبصيرتنا ودروبنا وسائر حوائجنا واجعلنا من أهل القران وحملته وأهل الفجر وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه.

متى يصادف 1 محرم 2023 في العراق، وفي نهاية هذا المقال كنا قد ذكرنا متى يصادف 1 محرم 2023 في العراق وذكرنا التقويم الهجري والتقويم الميلادي لبداية السنة الهجرية كما ذكرنا متى يرتفع الهلال في بداية السنة الهجرية والأدعية المستحبة التي نستفتح بها بداية شهر محرم.

قد يعجبك