متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2022

labiba 23 يونيو 2022 , 22:38

متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2022، شرع الله عز وجل العديد من مواسم الطاعة التي يمكن من خلالها أن يتقرّب المسلم من الله تعالى، ومن بين هذه المواسم العشر الاوائل من ذي الحجة التي أقسم الله بها في مطلع سورة الفجر ” وليالٍ عشر” وذلك لبيان أهميتها وعظيم فضلها، الطاعات التي يؤديها المسلم في تلك الليالي تكون من باب الأجر المضاعف لذلك نجيب في هذا المقال عن متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2022 ليستغلها المسلم بالطاعة.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

يهل علينا في الأيام القليلة القادمة شهر ذي الحجة المبارك وهو آخر شهور السنة الهجرية، حيث يؤدي المسلم بها الركن الأخير من أركان الإسلام وهو الحج، فيما يلي نورد لكم فضل العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • العشرة الأوائل من ذي الحجة هي إحدى الأيام المباركة التي لها مكانتها فقد اعتبرها الله تعالى بأنها خير أيام الدنيا.
  • تعد الطاعات والأعمال الصالحة في هذه الأيام من أفضل العبادات حيث يضاعفه الله بها الأجر والثواب.
  • فضّل الله عز وجل هذه العشر الأوائل من ذي الحجة على الجهاد الذي يعد ذروة سنام الإسلام.
  • إن هذه الأيام هي من نفحات الله تعالى التي يجب أن نباشر فيها الطاعات بكافة أشكالها ومن بينها أن يبدأ صيام الأيام الأولى.
  • ذكر الله تعالى في هذه الأيام له اجرٌ عظيم، وهو من العبادات السهلة التي من الممكن أن يداوم المسلم على فعلها دون انقطاع.

شاهد أيضا: ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2022

حكم صيام العشر من ذي الحجة

أجاز الشارع الحنيف عبى المسلم أن يبدأ صيام الأيّام التسع الأولى من شهر ذي الحِجّة المبارك؛ لأن الصيام بصفةٍ عامة له أجر عظيم ومن صام يومًا لله باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفًا، أما عن حُكم صيام العشر من ذي الحجّة فهذا ما نتحدث عنه في الفقرة التالية:

  • إن نساء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قالوا بأن الثابت من فعل النبي صيامه لتلك الأيام المباركة حيث جاء في الصحيحين عنهن: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ).
  • اتّفق الأئمة الأربعة (أبو حنيفة، الشافعي، مالك، أحمد بن حنبل)، وغيرهم من من يؤخذ منم العلم كابن حزم، والنوويّ على أنه يستحب أن يصوم الأيّام التسع الأولى من شهر ذي الحجّة؛ لأنّها تعتبر أفضل ايام العام.
  • الدليل على أن صيام تلك الأيام مسحب، ما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأضحى. قيل: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلا رجلٌ خرج بنفسِه وماله فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ).
  • وجه الدلالة من الحديث الشريف أن الحديث بمفهومه العام يشمل أعمال كافة أعمال البر والصيام أحدها.

شاهد أيضا: هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة

متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2022

متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة 2022

إنَّ على المسلم أن يبدأ صيام الأيام من ذي الحجة للعام 2022 على حسب التقديرات الفلكية بدءًا من يوم الخميس الذي يصادف يوم 30/6/2022، وفيما يلي بعض تفاصيل موعد صيام العشر من ذي الحجة:

  • أول أيام العشر من شهر ذي الحجة هو يوم الخميس الموافق 30 من شهر يونيو لعام 2022.
  • ينتهي الصيام بيوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أعظم الأيام جميعها.
  • يوافق يوم عرف على التقديرات الفلكية صبيحة يوم الجمعة بتاريخ 9/7/2022.
  • عقب يوم عرفة يهل علينا أول أيام عيد الأضحى المبارك ثم أيام التشريق ودّ حرم الله تعالى صيام يوم عيد الأضحى.
  • يبقى الموعد الرسمي لم يحدد بعد، حيث يتم تعيينه عن طريق الإعلان الحكومي السعودي فهو المخوّل الوحيد بتحديد موعد بداية شهر ذي الحجة.

شاهد أيضا: هل يجوز جمع نية القضاء مع صيام العشر

متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2022

متى أول أيام ذي الحجة 2022

في أول أيام شهر ذي الحجة المبارك يبدأ المسلمون من كافة بقاع الأرض بالتوافد باتجاه بيت الله الحرام من أجل إتمام مناسك الحج التي لها أيام معدودة، تبدأ منع بداية شهر ذي الحجة، أما المسلمون الذين منعهم مانع من أداء مناسك الحج سيبدأ العد التنازلي لهم من أجل أن يبدأ صيام التسع الأوائل من ذي الحجة، ويوم عرفة في يوم الخميس الموافق 30 من شهر يونيو لعام 2022، فهم يصومون تلك الأيام تقرباً لله تعالى، ثم يأتي بعدها عيد الأضحى المبارك حيث يتقرّب فيه المسلمون لله عن طريق نحر الأضاحي وتوزيعها للفقراء والمحتاجين.

متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2022

كم باقي حتى يبدأ صيام الأيام الأولى من ذي الحجة 1443

يعد شهر ذي الحجة أحد الأشهر الحرم، فيه من الأيام المباركة الكثير التي نتقرب بها من الله تعالى، لذلك ينتظره المسلمون من أجل الطواف ببيت الله الحرام، أو من أجل أن يبدأ صيام التسع الأولى من هذا الشهر المعظم، كام يمكن للمسلم صيام يوم عرفة الذي يعتبر من الأيام المباركة والتي فيها الأجر والثواب العظيم والمضاعف، وفيه كذلك عيد الأضحى المسمّى عند المسلمين بالعيد الكبير، وقد بقي لانطلاق شهر ذي الحجة 6 أيام.

هذه جميع المعلومات الواردة حول موضوع متى يبدأ صيام عشر ذي الحجة 2022، والذي يصادف يوم الخميس الموافق 30 من شهر يونيو لهذا العام، كما بيّنا عدد الأيام المتبقية لانطلاق هذا الشهر العظيم.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.