متى يبدأ الوحم في أي اسبوع، يُعتبر الوحم من الأمور الطبيعية التي تمر بها معظم النساء الحوامل، وهو يمثل أعراض الحمل، وتتراوح هذه الاعراض ما بين الخفيفة إلى الشديدة، ومن الأمثلة على الوحم الشعور الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة مثل الحلويات أو الموالح، وتختلف أعراض الوحم من سيدة إلى أخرى، ويربط لدى بعض النساء أعراض الوحم بنوع جنس الجنين، وفي هذا المقال نتعرف على متى يبدأ الوحم في أي إسبوع، وما هي أعراضه الشائعة بين النساء الحوامل.

متى يبدأ الوحم في أي اسبوع

يبدأ الوحم عند معظم النساء من الثلث نظرتي من الحمل، وهو يمثل الشهر نظرتي والثاني والثالث من الحمل، ويستمر حتى الثلث الثاني من الحمل، أي الشهر الرابع والخامس والسادس، وتنخفض ذروة الوحم في الثلث الأخير من الحمل، أي الشهر السابع والثامن والتاسع، والوحم من الظواهر الطبيعية التي تمر بها جميع النساء، لكن تختلف شدته وأعراضه من سيدة إلى أخرى، كم يختلف وقت ظهوره من امرأة لأخرى، ومن أعراض الوحم الشائعة عند النساء ما يلي:

متى يبدأ الوحم في أي اسبوع

  • الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الأطعمة، وتختلف هذه الأطعمة من سيدة إلى أخرى، وقد يستمر تناولها حتى الشهر التاسع من الحمل.
  • من الأطعمة التي تشتهيها النساء خلال الحمل، المخللات والآيس كريم، وهي الأكثر شيوعًا للنساء الحوامل، نظرًا لأن هذه الأطعمة تعتبر معيارًا أساسيًا قديمًا ولا يزال ساريًا للإشارة إلى حالة الوحم.
  • ووفق الدراسات، فقد وجد أن النسبة المئوية لجميع النساء الحوامل اللواتي لديهن الوحم يمكن أن تصل إلى 68 ٪، وبشكل عام، السبب الرئيسي لهذه الحالة هي التغيرات الهرمونية التي تواجهها المرأة أثناء الحمل.

شاهد أيضا: متى يبدأ الوحم بالضبط بعد الدورة

هل الوحام يبدأ مع نبض الجنين

لا علاقة بين الوحام ونبض الجنين، كونه يختلف من امرأة إلى أخرى، والوحام من الأمور الطبيعية الشائعة لدى الكثير من النساء، ولكن أعراضه تختلف من سيدة إلى أخرى، ونشير هنا أن وقت سماع نبض دقات قلب الجنين قد يختلف قليلاً، إلا أن الأم تستطيع سماع دقات قلب الجنين لأول مرة في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل، ويمكن سماع دقات قلب الجنين باستخدام جهاز يدوي يمرره الطبيب فوق بطن الحامل حتى يتم سماع الصوت الجنين، وتجدر الإشارة إلى أن معدل ضربات قلب الجنين خلال هذه الفترة هو 170 نبضة في الدقيقة.

متى يبدأ الوحم في أي اسبوع

متى يبدأ الوحام بالولد

تعتقد الكثير من النساء أن أعراض الوحام بالولد تختلف عن أعراض البنت، وبناءً على التجارب التي وصلت إلى موقعنا، دلت معظمها على وجود اختلاف شاسع بين الاعرض الحمل بالولد والبنت، وضمن مقالنا متى يبدأ الوحم بأي اسبوع، نتعرف على متى يبدأ الوحام بالولد:

  • يُعتقد أن المرأة الحامل بجنين ذكر لا تعاني من غثيان الصباح أو القيء أثناء فترة الوحم والتي تحدث غالبًا في الأشهر الثلاثة نظرتيى من الحمل.
    • أما المرأة الحامل بجنين أنثى فلديها أعراض مصحوبة بغثيان الصباح والقيء.
  • يُعتقد أن المرأة الحامل التي لديها جنين ذكر، يتركز وزنها في منطقة البطن، بحيث يبدو حجم بطنها كبيرًا ومرئيًا وينظر إلى الأعلى.
    • أما المرأة الحامل بجنين أنثى، فإن اكتسابها للوزن يكون تتركز في منطقة الحوض والأرداف، ويكون حجم بطنها أصغر، ولا يظهر حملها إلا في الأشهر الأخيرة ويكون صغيراً.
  • يُعتقد أن المرأة الحامل التي تحمل جنين ذكر لديها رغبة قوية في تناول الفواكه الحمضية وجميع أنواع البروتينات ومنتجات الألبان واللحوم.
    • أما المرأة الحامل التي تحمل جنين أنثى لديها رغبة قوية في تناول الحلويات وعصير البرتقال والفاكهة.
  • كما يعتقد أن الحمل بجنين ذكر تكون بشرتها ناعمة وصافية ولا يعطيها الكلف وحب الشباب.
    • في حين الحامل بجنين أنثى تكون بشرتها جافة وتظهر البثور، ويصبح شعر الأم أطول وأسمك وأكثر نعومة ولمعانًا.
  • يُعتقد أنه يمكنك تحديد جنس الجنين من خلال تحديد معدل ضربات قلبه أثناء الحمل المبكر أثناء الموجات فوق الصوتية، حيث أن معدل ضربات قلب الجنين الذكر أقل من 140 نبضة في الدقيقة.
    • بينما يمكن أن يصل نبض الجنين الأنثوي إلى 160 نبضة في الدقيقة.

هل الوحام يبدأ من أول يوم حمل

تبدأ علامات الحمل نظرتيى بعد 72 ساعة من إخصاب البويضة الملقحة، وتعاني معظم النساء من الأعراض نظرتيى للحمل بعد أسبوع من حدوث الحمل، وأولى الأعراض هي قطرات من الدم ، أيضا كثرة التبول بسبب التغيرات الهرمونية، وتعاني المرأة الحامل من طعم مر في فمها يشبه الطعم الذي تتركه أقراص الحديد في الفم كمكمل غذائي، كذلك الشعور بثقل في الثديين واحتقان وألم عام، ومع ذلك لم يتم تحديد إجابة علمية حول سؤال متى يبدأ الوحم في أي اسبوع، وهل الوحام يبدأ من أول يوم حمل، لأن ذلك يعتمد على طبيعة جسم كل سيدة.

شاهد أيضا: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل

أعراض الوحام للبكر

تبدأ الأعراض تدريجياً قبل بداية الحمل ، أي مع توقف الدورة الشهرية، ويختلف موعد بدء أعرض الوحام من سيدة إلى أخرى، وبعض النساء لا يظهر لديهن أي أعراض وحام، ومن أول هذه الأعراض القيء والغثيان في الصباح وبمجرد الاستيقاظ من النوم، وضمن حديثنا عن متى يبدأ الوحم بأي إسبوع نقدم لكم في التالي أعراض الوحام للبكر:

  • تضخم وثقل الثديين.
  • التعب والتوتر السريع.
  • الرغبة في النوم والشعور بالنعاس حتى بعد الاستيقاظ.
  • قد تعاني العديد من النساء من الحكة في بعض الأحيان، خاصة حول الحلمتين.
  • كثرة التبول والاضطرار إلى الذهاب إلى الحمام في كثير من الأحيان، حتى لو كانت كمية البول صغيرة أو تكاد تكون ضئيلة.

شاهد أيضا: متى يبدا الوحم أثناء الحمل

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه قدمنا متى يبدأ الوحم في أي اسبوع، الوحم من الأمور الطبيعية التي تمر بها أغلب النساء الحوامل، وتختلف أعراض الوحم من سيدة إلى أخرى، كما عرضنا لكم بين السطور هل الوحام يبدأ من أول يوم حمل.

قد يعجبك