متى يبدأ الشهر الثامن في الحمل

heba 20 يونيو 2022 , 09:22

متى يبدأ الشهر الثامن في الحمل، ويخبرك هذا الشهر، أنك على بعد من أسابيع قليلة من الولادة، وخروج طفلك إلى الحياة، وإذا كنت تعاني من بعض القلق مع دخولك الشهر الثامن الحمل، فلا داعي للقلق، إذ أن هذا أمر طبيعي يحصل مع كل الأمهات الحوامل، وبالرغم من قلقك الشديد حول الحمل، إلا أن كل شيء سينتهي بعد أسابيع قليلة، وستتغير حياتك تمامًا، وذلك عندما تحتضين طفلك، كما أنك ستنسين معاناتك خلال الحمل، ومن هذا السياق، نقدم لكم في مقالنا من مجلة نظرتي متى يبدأ الشهر الثامن في الحمل.

متى يبدأ الشهر الثامن في الحمل

يبدأ الشهر الثامن في الحمل منذ دخول الأم الحامل في الأسبوع الثالث والثلاثين حتى الأسبوع السادس والثلاثين، ويتبقى حوالي 4 أسابيع حتى تاريخ الولادة، وخلال هذه الفترة تمر بالكثير من التغييرات منها الجسدية والنفسية، ويعد الشهر الثامن من أصعب شهور الحمل، وتحتاج الأم فيه زيارة الطبيب من أجل متابعة الحمل، والاطمئنان على صحتها وصحة جننيها، وتستمر متابعة الأم عند الطبيب إلى الانتهاء من كافة شهور الحمل، وولادة الأم وطفلها بخير وسلامة.

متى يبدأ الشهر الثامن في الحمل2

شاهد أيضا: متى يبدا الشهر السادس من الحمل

في أي أسبوع ينتهي الشهر الثامن

ينتهي الشهر الثامن مع نهاية الأسبوع الـ 36 من الحمل، ويعد من أصعب شهور الحمل، إذ ستمر الحامل بالعديد من التغييرات في جسمها خلال الأسابيع الأربعة لشهر الثامن، والتي منها زيادة ملحوظة في الوزن، لأن طفلها يكتسب وزنًا كبيرًا، وينمو بسرعة، مما يؤدي هذا مباشرةً إلى إحداث عدد كبير من التغييرات في جسم الحامل، كما أن هذا الشهر من شهور الحمل الخطيرة، حيث يمكن للأم أن تتعرض لمشاكل وخيمة، مثل تسمم الحمل، الولادة المبكرة، والتي ستؤثر بشكل سلبي على صحتها وصحة جنينها.

متى يبدأ الشهر الثامن في الحمل1

التغيرات في الشهر الثامن من الحمل للحامل

تمر الأم الحامل بالعديد من التغيرات في الشهر الثامن في الحمل، وتختلف هذه التغيرات عن غيرها من تغيرات الحمل، في أنها أشد قسوة، كما وترغب غالبية الحوامل في التخلص من أعراض الحمل في الشهر الثامن بسرعة، والولادة الآمنة، وفي السطور التالية نقدم أبرز التغيرات في الشهر الثامن في الحمل:

متى يبدأ الشهر الثامن في الحمل

  • ضيق التنفس: يزداد وزن الأم نتيجة نمو الجنين وتوسع الرحم، مما يتسبب في حدوث ضغطًا على الرئتين، والذي يؤدي إلى ضيق التنفس.
  • الانقباضات الكاذبة: تعاني المرأة الحامل في الشهر الثامن من تقلصات كاذبة، وتعتقد الكثير من الحوامل أن الولادة جاءت، لأنها  والتي تشبه الانقباضات عند الولادة وتستمر بضع ثوانٍ فقط.
  • الإمساك: وهي من المشاكل الشائعة أثناء الحمل، تبدأ في الشهر الأول من الحمل، وتزداد المشكلة في الثلث الثالث من الحمل بسبب ضغط الرحم في الأمعاء، مما يؤدي إلى صعوبة الحركة، وبالتالي صعوبة التغوط، ويمكنك استشارة الطبيب لوصف الملين المناسب للتخلص من المشكلة.
  • خروج الحليب من ثدي الحامل: يهيئ الجسم الأم للرضاعة حيث تراقب الأم إفراز كميات قليلة من حليب الثدي المعروف باسم اللبأ، وقد ترتدي الأم ضمادات داخل حمالة الصدر لإبقائها جافة، ومنع تلوث الملابس بها.
  • آلام الظهر: تعاني الكثير من النساء الحوامل من آلام الظهر في هذه المرحلة، حيث أن زيادة وزن الطفل يزيد الضغط على أسفل الظهر ويغير مركز ثقله، ويمكن تخفيف ذلك من خلال ممارسة تمارين بسيطة وآمنة أثناء فترة الحمل.

شاهد أيضا: الم اسفل الظهر من علامات الحمل عالم حواء

التغيرات في الشهر الثامن من الحمل للجنين

يمر الجنين بالعديد من التغيرات في الشهر الثامن في الحمل، والذي يبدأ في الثلث الثالث من الحمل، وهو يقترب من الولادة بشدة، وفيما يلي نتعرف على أبرز التغيرات التي يمر بها الجنين في الشهر الثامن:

  • من أبرز التغيرات التي يمر بها الطفل في الشهر الثامن في الحمل، تغير في وضعه في الرحم، إذ يثبت رأسه في التجويف الذي تشكله عظام الحوض، وعبر هذا التغير يتم إعداد الجنين للولادة المهبلية.
  • يتطور الجهاز العصبي للجنين بحيث يتمكن دماغ الجنين من معالجة الضوء والصوت خارج الرحم.
  • يزداد طول ووزن الجنين بشكل ملحوظ، ويقيس الطبيب مستوى السائل الأمنيوسي بالقرب من وقت الولادة ، حيث يشير إلى مدى تطور كلية الجنين.
  • تطور الأعضاء التناسلية للطفل، وتصبح أكثر بروزًا، ويمكن للطبيب أن يراها بكل وضوح.
  • كذلك من التغيرات، تساقط الشعر الناعم الذي غطى جلد الجنين خلال الثلث الأول والثاني من الحمل وبداية نضوج جلد الجنين.

هل يمكن أن تلد المرأة في الشهر الثامن من الحمل

مع دخول الحامل الشهر الثامن في الحمل، تبدأ العديد من الأسئلة التي تشغل بالها، ومنها هل من الممكن أن تلد في الشهر الثامن من الحمل، ومدى خطورة الولادة في هذا الشهر، ويجب على هذا السؤال الأطباء كالتالي:

  • يُعرف الطفل الذي يولد قبل 37 أسبوعًا بأنه طفل خديج.
  • ومع تقدم الطب، أصبح من السهل العناية بالطفل الخديج، وبناءً على الدراسات، فإنه يبقى 9 من كل 10 ولادات على قيد الحياة ويستمر معظمها في النمو بشكل طبيعي.
  • الأطفال الذين يولدون في الشهر الثامن أي الأسبوع 32-36 لا يعانون من مشاكل شديدة في المدى.
  • وقد يحتاج الأطفال الذين يولدون في الشهر الثامن بعد الولادة إلى حقن الإنعاش القلبي الرئوي أو حقن الأدرينالين، وبعد ذلك يتم نقل الطفل إلى وحدة العناية المركزة وهناك العديد من المشكلات الشائعة التي تحدث عند الأطفال الخدج منها ما يلي:
    • مشاكل في التنفس.
    • مشاكل في القلب.
    • مشاكل في الجهاز الهضمي.
    • اليرقان.
    • فقر الدم.
    • الالتهابات.

شاهد أيضا: تجربتي مع اعراض الحمل ببنت عالم حواء واهم علامات الحمل الصحيحة ببنت

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه قدمنا متى يبدأ الشهر الثامن في الحمل، كذلك عرضنا لكم بين السطور أبرز التغيرات في الشهر الثامن من الحمل التي يمر بها كل من الأم والجنين، علاوة على ذلك قدمنا الإجابة النموذجية لسؤال هل يمكن أن تلد المرأة في الشهر الثامن من الحمل.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.