متى يبدأ الجنين بالحركة

labiba 18 يونيو 2022 , 10:49

متى يبدأ الجنين بالحركة، من الأمور التي تبحث عنها العديد من السيدات خلال الأشهر الأولى من الحمل حتى تطمئن على وجوده في أحشائها، حيث تعتبر الحركة الدليل على أن الجنين يتمتع بصحة جيدة لدى معظم السيدات الحوامل، تختلف موعد بدء حركة الجنين من سيدة لأخرى حسب نوع جنس الجنين، وما إذا كان توأم أم لا، في هذا المقال نتعرف على السؤال المتداول عند السيدات وهو متى يبدأ الجنين بالحركة.

ما هي حركة الجنين

تشعر السيدة بالأمان عند حركة الجنين، إن حركة الجنين ( باللغة الإنجليزية: Fetal Movement) هي عبارة حركات عضلية يكررها الجنين وهو في رحم أمه، يبدأ حدوثها في حال وصول النهايات العصبية إلى عضلات الاطراف والتي بدورها تبدأ بالتأثير عليها. إن الأجنة في الأحوال الطبيعية تنطلق أولى حركاتها في نهايو الشهر الثاني من الحمل، لكن هذه الحركة تكون خفيفة جدًا ومن الممكن أن لا تشعر بها السيدة، لكن يمكن رؤيتها من خلال تصوير أشعة السونار، لكن الحركة التي تشعر بها الحامل بشكل واضح تكون في بداية الشهر الرابع.

متى يبدأ الجنين بالحركة

متى يبدأ الجنين بالحركة

عقب اطمئنان الحامل على صحة جنينها في الزيارة الأولى للطبيب فإن السؤال الذي توجهه له متى احس بحركة الجنين، لأن من وجهة نظرها الإحساس بالحركة يبعث لها الطمأنينة في نفسها، فيما يلي نتعرف على إجابة هذا السؤال:

  • تتباين الحوامل عمومًا في الشعور بحركة الجنين وذلك استنادًا على العديد من العوامل من بينها حركة الجنين وطبيعة جسد والدته المرات التي تم بها الحمل قبل ذلك.
  • بالاستقراء للعديد من الحالات تبيّن أن الجنين يبشار الحركة ما بين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • الحامل تبدأ بالإحساس بحركة جنينها بين أحشائها ما بين الأسبوع السادس عشر حتى الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، أي أن ذلك في الربع الأخير من الشهر الرابع حتى منتصف الشهر الخامس.
  • من المعلومات التي يجب التنبيه لها، أن الحامل لأول مرة قد لا تشعر بحركات الطفل حتى آخر الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل.
  • في بداية الحركة من الطبيعي أن تشعر الأم بحركة جنينها في بعض الأيام دون أيام أخرى، على حسب الطعام الذي تتناوله، ولكن بعدما تصبح حركة الطفل أشد،فإنها تحس بحركة الجنين كل يوم.

شاهد أيضا: متى تكون حركة الجنين قوية

متى يبدأ الجنين بالحركة

ما العوامل المؤثرة على حركة الجنين

إن حركة الجنين تكون من تلقاء نفسه في غالب الأمر لكن في بعض الأحيان تطرأ العديد من العوامل التي بدورها  تؤثر بشكل مباشر موعد الذي يبدأ الجنين فيه بالحركة الرحم، فيما يلي نذكر أهم تلك العوامل على سبيل الذكر لا الحصر:

  • يؤثر النظام الغذائي الذي تتبعه الأم في يومها فعلى سبيل المثال، في حال تناولت الأم كمية كبيرة من الحلويات والسكريات فإن الجنين يتحرك بصورة أكبر كما يكون أكثر نشاطًا.
  • إن ارتفاع نسبة الغلوكوز في دم الحامل يؤثر بدرجة كبيرة على حركة الجنين في بطن أمه.
  • تفيد بعض الدراسات أن في حال ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم، فإنه ينتقل إلى الجنين  من خلال المشيمة؛ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حركات انتظامية خلال فترات قصيرة.
  • تقول بعض السيدات أن حركة الجنين في الشهور الأولى من الحمل تشبه حركة الفراشات فهي تكون خفيفة ومتتالية.

شاهد أيضا: متى يبدأ الجنين في التكوين

متى يبدأ الجنين بالحركة

متى تحس البكرية بحركة الجنين

تراود الحوامل مساور الشك والخوف عند عدم الشعور بحركة الجنين خاصةً عندما تكون الحامل بكرية، أي أول حمل لها، فيما يلي نتعرف على متى تحس البكرية بحركة الجنين:

  • في العديد من الحالات تشعر العديد من النساء الحوامل حديثًا بحركة الجنين خلال الشهر الرابع إلى الشهر الخامس.
  • الحركة في بداية الأمر تكون مثل الركل، كم أنها تكون حركة على هيئة دوران مستمر في بعض الأحيان.
  • تبقى هذه الحركة مستمرة لدقائق معدودة ولكنها تتكرر بين الساعة والثانية، فتشعر الحامل بالسعداة الغامرة خاصةً في الحركات الاولى.
  • خلال الشهر السادس من الحمل يبدأ الجنين بأداء بعض الحركات الخفيفة فتصبح الحركة أقوى والفترات أطول، كما أنه المدة بين كل حركة والأخرى تكون اقصر من ذي قبل.
  • في الثلث الثاني من الحمل تظل الحركة متواصلة في بعض الاحيان تصل إلى ساعة تقريبًا.
  • الوقت المميز للجنين حتى يبادر بالحركة هو هدوء الأم وذهابها للفراش في الليل، وذلك لأن حجم الرحم خلال تمدد الأمر يصبح ضيقًا.
  • تشعر الام في حال الحركة القوية اللأم في بعض الأوقات، لكنها شعور الفرح داخل أعماقها للاطمئنان عليه وذلك حينما يبدأ الجنين بالحركة.

شاهد أيضا: تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

أهمية مراقبة حركة الجنين

يتعين على الأم أن تقوم بمراقبة متى يبدأ الجنين بالحركة في أحشائها، لأن حركته تعبر عن بقائه على قيد الحياة وعلى مكانه في الرحم. من الأفضل للأم أن تقوم بتدوين حركة الطفل ووقت هدوئه، وإذا أرادت أن تتأكد من سلامة الجنين وأنه يتمتع بصحة عالية وأنه قادر على الحركة وذلك بعد فترة طويلة من سكونه، فإنه يمكنها تناول كوبًا من العصير أو قطعة حلوى لإيقاظ الجنين والشعور بحركته. في حال عدم الإحساس بأي حركة بعد ساعة من ناول العصير، فعليها ان تتواصل مع الطبيب كي تتأكد من صحة جنينها.

متى يبدأ الجنين بالحركة

وصلنا لنهاية هذا المقال، وتحدثنا حول موضوع متى يبدأ الجنين بالحركة، كما تحدثنا حول موضوع الإحساس بحركة الجنين خاصة عند البكرية، واهمية مراقبة حركته.

44.201.94.72

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.