متى يبدأ التبويض بعد الدورة، تحدث الدورة الشهرية عند النساء في وقت محدد كل شهر، وتعد انتظام الدورة الشهرية من علامات الصحة الإنجابية عند المرأة، وتسمى الفترة ما قبل الدورة الشهرية بفترة التبويض ومن خلال هذه الفترة يمكن للمرأة الحمل حيث تكون الخصوبة لديها في أعلى مراحلها، كما أن البويضة تكون في حالة جهوزية تامة من أجل التخصيب، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف متى يبدأ التبويض بعد الدورة من خلال فقرات موضوعنا.

متى يبدأ التبويض بعد الدورة

يعد التبويض علامة جيدة على الصحة الإنجابية لدى المرأة، والتي تحدث في العادة قبل موعد الدورة بأيام قليلة، ومن خلال موضوعنا سنعرف متى يبدأ التبويض بعد الدورة:

متى يبدأ التبويض بعد الدورة

  • تحدث الإباضة عدن المرأة بصورة عامة في الفترة الواقعة ما بين اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية ذات الـ ثمانية وعشرون يومًا، ولكن هذا التوقيت يختلف من امرأة إلى أخرى اعتماداً على اختلاف طول الدورة الشهرية لدى كل واحدة منهن.
  • ولتسهيل حساب أيام التبويض، فالمتعارف عليه أن حدوثه يكون ما بين اليوم الرابع قبل أو بعد منتصف الدورة الشهرية،  كما أن عند إطلاق هذه البويضة، وفي حال تم تخصيبها من قبل حيوان منوي يحدث الحمل، وفي حال لم يتم ذلك، تنزل على شكل حيض، أو ما يسمى بالدورة الشهرية.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى يبدأ التبويض بعد الدورة.

شاهد أيضا: متى يبدأ الاستفراغ في الحمل

أعراض التبويض بعد الدورة مباشرة

إن حدوث التبويض في جسم المرأة يكون مصاحب لبعض العلامات والأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة الإباضة، وسنتعرف الآن على أعراض التبويض بعد الدورة مباشرة:

  • تشعر بعض النساء عند التبويض بتقلصات في منطقة البطن وألم في جهة واحدة من المبيض جهة المبيض الذي تخرج منه البويضة.
  • كما من الممكن أن يحدث ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بدرجة أو نصف درجة فقط.
  • بعض النساء تتولد لديهن زيادة في الرغبة الجنسية حيث تكون السيدة مستعدة للتلقيح والحمل، ويعود هذا الأمر إلى ارتفاع نسبة هرموني الاستروجين والتستوستيرون.
  • تلاحظ بعض النساء حدوث زيادة في الإفرازات المهبلية على صورة إفرازات لزجة وثقيلة وشفافة.
  • من أشهر الأعراض التي قد تصيب المرأة هي تقلبات المزاج والتوتر الحاد.
  • كما تزداد السوائل في الجسم في هذه الفترة، مما يؤدي إلى حدوث انتفاخات في مناطق مختلفة من جسم المرأة مثل الصدر والبطن والقدمين والأصابع.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى يبدأ التبويض بعد الدورة.

شاهد أيضا: متى يبدأ الجنين في التكوين

جدول التبويض لدورة 30 يوم

تحتاج النساء اللواتي يمتلكن دورة كل ثلاثون يوماً إلى معرفة الجدول الخاص بالتبويض لديهن، لتسهيل الأمر في حال قررن الحمل، وسنتناول الآن جدول التبويض لدورة 30 يوم:

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
غير خصبة غير خصبة غير خصبة غير خصبة 1 يناير (أول يوم نزول الدورة الشهرية) 2 يناير (دورة شهرية) 3 يناير (دورة شهرية)
4 يناير (دورة شهرية) 5 يناير (دورة شهرية)  6 يناير

(غير خصبة)

7 يناير (غير خصبة) 8 يناير (غير خصبة) 9 يناير (فترة خصوبة) 10 يناير (بداية فترة خصوبة)
11 يناير (فترة خصوبة) 12 يناير (فترة خصوبة) 13 يناير (فترة خصوبة) 14 يناير (إباضة) 15 يناير (فترة خصوبة) 16 يناير (فترة خصوبة) 17 يناير (فترة خصوبة)
18 يناير (فترة خصوبة) 19 يناير (فترة خصوبة) 20 يناير (غير خصبة) 21 يناير (غير خصبة) 22 يناير (غير خصبة) 23 يناير (غير خصبة) 24 يناير (غير خصبة)
25 يناير (غير خصبة) 26 يناير (غير خصبة) 27 يناير (غير خصبة) 28 يناير (غير خصبة) 29 يناير (أول أيام الدورة الشهرية) 30 يناير (دورة شهرية) 31 يناير (دورة شهرية)

ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية

هنالك بعض الأيام التي تكون فيها فرصة الحمل لدى المرأة أكبر من غيرها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية:

  • في تقرير نشره موقع “ميديكال نيوز توداي” (Medical News Today) البريطاني، تقول الكاتبة زاون فيلينس إن الإباضة تبدأ لدى معظم الإناث في منتصف الدورة الشهرية -في حوالي اليوم 14 تقريبا وحتى قبل اليوم 20.
  • وقد جرت العادة على أن يكون اليوم نظرتي من الدورة الشهرية هو اليوم نظرتي من الحيض، لذلك يتم حدوث الإباضة لدى المرأة العادية بعد أسبوعين من بدء الحيض.
  • كما أن المعاشرة الزوجية أو الجماع عندما تقترب من فترة الإباضة، لاسيما قبلها تزيد فرصة الحمل لدى المرأة.
  • وهذا يعني أنه يمكن حدوث الحمل عبر المعاشرة الزوجية التي تكون مباشرة بعد انتهاء الحيض.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى يبدأ التبويض بعد الدورة.

شاهد أيضا: متى يبدأ الحليب بالخروج من ثدي الحامل

ما هي طرق تنشيط التبويض

تحتاج بعض النساء إلى اتباع بعض التعليمات من أجل أن يتم تنشيط التبويض الخاص بهن، ومن خلال موضوعنا متى يبدأ التبويض بعد الدورة سنتناول طرق تنشيط التبويض:

  • تناول المنشطات: يوجد عدد من المنشطات التي تساعد المرأة على إخراج بويضة سليمة من أجل الإخصاب ولكن يجب أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب ليصف لها المنشط الأفضل لحالتها ووضعها الصحي.
  • تناول الأعشاب الطبيعية: ينصح الكثير من الأشخاص تناول أنواع معينة من الأعشاب التي لها دور في تعزيز فرصة الحمل وخروج البويضة بشكل سليم وصالح للتخصيب من الحيوان المنوي ومن أهم تلك المشروبات عشبة الميرامية فلها دور كبير في ضبط الهرمونات.
  • القسط الهندي: وهي عشبة مذكورة في الطب النبوي ولها فوائد متعددة تتعلق بصحة الإنجاب لدى المرأة، وتنظم كافة الهرمونات كما أنها تنشط التبويض.
  • إن الحالة النفسية الجيدة لها دور كبير في تدعيم فرص الحمل عند السيدة لذلك يتم نصحها بأن تبتعد عن كل ما تتعرض له من ضغط نفسي وتوتر.
  • إن زيادة الوزن تؤثر بصورة سلبية على التبويض لذلك يجب على كل مرأة ترغب في الحمل أن تحافظ على وزنها فذلك يعزز حدوث التبويض لها وسيحدث الحمل وبشكل سريع.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى يبدأ التبويض بعد الدورة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان متى يبدأ التبويض بعد الدورة، وقد قمنا بتوضيح مختلف الأمور التي تدور حول التبويض عند المرأة.

قد يعجبك