متى عيد الغدير 2023، يعتبر عيد الغدير من الأعياد الدينية المقدسة عند بعض الطوائف الشيعية، والجدير بالذكر على أنه يكون في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام هجري، حيث أن الشيعة يعتقدون على أن هذا اليوم هو اليوم الذي أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم بالولاية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، فيرون أن عليا أحق بخلافة المسلمين من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقد استدلوا بذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذا الصدد سنتجه للتعرف على متى عيد الغدير 2023.

متى عيد الغدير 2023

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول متى عيد الغدير 2023، والجدير بالذكر على أن يوم عيد الغدير يصادف اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على متى عيد الغدير 2023 كالاتي:

متى عيد الغدير 2023

  • يكون عيد الغدير في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة الموافق لتاريخ 18/ يوليو/ 2023 ميلادي، أي أنه متبقي بالتحديد ستة أيام لعيد الغدير، والذي يحتفل به الطائفة الشيعية، وذلك كونهم يعتقدوا أن هذا هو اليوم الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم بالولاية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.

شاهد أيضا: هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء

عيد الغدير عند السنة

وبعدما تعرفنا على متى عيد الغدير 2023، فقد روي عن البراء بن عازب في حديث عن رسول الله محمد بن عبد الله أنه قال: “كنا مع رسول الله في سفر فنزلنا بغدير خم، فنودي فينا الصلاة جامعة، وكُسح لرسول الله تحت شجرتين فصلى الظهر واخذ بيد على فقال: “ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟” قالوا: بلى. فأخذ بيد على فقال: (من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه.» فلقيه عمر بعد ذلك فقال له: هنيئًا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة).

ما هو حديث الغدير

وفي سياق الحديث حول متى عيد الغدير 2023، بالتالي فإن حديث الغدير هو عبارة عن حديث نبوي صحيح يصل لدرجة التواتر عند السنة والشيعة، والجدير بالذكر على أن هذا الحديث مروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم 18 من ذي الحجة سنة 10 هجري وذلك في طريق عودته بعد حجة الوداع في غدير يدعى خم قرب الجحفة.

كما أن الشيعة يستدلون بهذا الحديث لخلافة علي بن أبن طالب، أما بالنسبة لأهل السنة والجماعة فإنه دلالة على منزلة علي بن أبي طالب العالية، كما ولا يستوجب أحقيته بالخلافة ويحتفل الشيعة بهذا اليوم من كل عام في مناسبة عيد الغدير.

ما هي أعمال عيد الغدير

واستكمالا للحديث حول متى عيد الغدير 2023، بالتالي فهناك الكثير من الأعمال التي يجب القيام بها في عيد الغدير، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على هذه الأعمال والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

متى عيد الغدير 2023

  • القيام بتأدية وصلاة ركعتين، ثم السجود وشكر الله مئة مرة، ثم يرفع الرأس من السجود بعد ذلك الدعاء.
  • وبعدها القيام بالاغتسال وصلاة ركعتين قبل زوال الشمس بحوالي نصف ساعة، يقوم بقراءة سورة الفاتحة في كل ركعة ويتبعها بقراءة سورة الإخلاص عشر مرات، وكذلك قراءة آية الكرسي عشر مرات، وسورة القدر عشر مرات، ويكون أجر ذلك ما يعادل مئة ألف حجة ومئة ألف عمرة، ويقضي الله حوائجه في الدنيا والآخرة.
  • ويستحب التضرع إلى الله بدعاء الندبة، والتوجه إلى الله بالدعاء
  • القيام بتهنئة المسلمين بنعمة الولاية، وأن يقوم المسلم بترديد عبارة الحمد التالية مئة مرة وهي: (الحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَلَ كَمالَ دِينِهِ وَتَمامَ نِعْمَتِهِ بِولايَةِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيّ بْنِ أَبِي طالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ).

شاهد أيضا: متى يصادف عيد الغدير 2023

قصيدة حسان بن ثابت عن غدير خم

كما هو معلوم على أن عيد الغدير له أهمية كبيرة بالنسبة لطائفة الشيعة، وهناك بعض من القصائد التي جاءت عن هذا اليوم، وقد اشتهرت هذه القصيدة على لسان شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت رضي الله عنه واستدل على أن عيد الغدير عيد ديني مقدس للطائفة الشيعية وأبيات القصيدة قد جاءت على النحو الاتي:

يناديهم يوم الغدير نبيهم          بخمٍّ وأسمع بالرَّسول مناديا

فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟      فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا

إلهك مولانا وأنتَ نبينا              ولم تلقَ منا في الولاية عاصيا

فقال له: قم يا علي؟ فإنني       رضيتك من بعدي إماما وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه          فكونوا له أتباع صدق مواليا

هناك دعا اللهم؟ والِ وليَّه          وكن للذي عادَا عليًّا معاديا

فيا رب انصر ناصريه لنصرهم        إمام هدىً كالبدر يجلو الدياجيا

شاهد أيضا: ما هي مستحبات عيد الغدير

وبعدما وضحنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي يتساءل عنها الكثير من الأفراد قد وصلنا إلى نهاية المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على متى عيد الغدير 2023.

قد يعجبك