متى رد الفائض من اكتتاب حلول 1443

مي 7 أكتوبر 2021 , 14:31

متى رد الفائض من اكتتاب حلول، يطرح هذا السؤال العديد من الأشخاص المهتمين بالاشتراك في هذا الاكتتاب الذي توفره الشركة العربية لخدمات الاتصال والإنترنت، وفيما يلي تفصيل كل ما يتعلق بهذا الاكتتاب من موعد الإعلان عنه وحتى تفاصيل الأسهم المطروحة فيه، وأهم البيانات والإحصائيات التي تهم جميع الفئات التي ترغب في أن تحظى بعدد من الأسهم من هذا الاكتتاب.

اكتتاب حلول

شهد اليوم التاسع عشر الموافق يوم الأحد من شهر سبتمبر في العام الميلادي 2021 وذلك بالنسبة لفئة الأفراد بداية اكتتاب حلول واستمر لمدة يومين. 

نسبة الأسهم التي تملكها الشركة السعودية للاتصالات STC نسبة 97% من إجمالي الأسهم وذلك قبل طرحها مباشرةً، بالإضافة إلى نسبة 100% من الأسهم قبل الطرح بشكل غير مباشر، وذلك نتيجة امتلاكها بنسبة ثلاثة في المائة من أسهم الإتصالات للإستثمار التجاري المحدود. 

أما بالنسبة لقيمة رأس المال المفروض لحلول 1.2 مليار ريال سعودي تم دفعها بالكامل، وتم توزيع ما يقارب 120 مليون سهم عادي تبلغ قيمة السهم الواحد عشرة ريال سعودي. 

متى رد الفائض من اكتتاب حلول

قامت الشركة العربية لخدمات الاتصالات والإنترنت بالإعلان عن موعد رد الفائض في اكتتاب حلول حيث أفادت أن أقصى ميعاد للموعد في اليوم التاسع والعشرين من شهر سبتمبر في العام الميلادي 2021 والذي يوافق اليوم الثاني والعشرين من شهر صفر في العام الهجري 1443.

وعليه قامت كل من المستشارين بشركة اتش اس بي سي السعودية وشركة مورغان ستانلي السعودية وشركة الأهلي المالية، عن استكمال عملية الاكتتاب الخاصة بالأفراد بنجاح. 

بلغ عدد الأفراد المكتتبين في حلول ما يقارب 1.04 مليون فرد وقيمة طلبات تصل إلى 8.6 ريال سعودي، كما تم تخصيص عدد سهمين لكل مكتتب فرد كحد أدنى. 

الأسهم المطروحة من اكتتاب حلول 

قامت شركة حلول بطرح حوالي أربعة وعشرين مليون سهم وتمثل هذه الأسهم ما نسبته 20% من رأس المال، وبلغت قيمة السعر المطروح به هو 151 ريال سعودي للسهم، والقيمة الإجمالية وصلت إلى 3.62 مليار ريال سعودي. 

يجب العلم أن قيمة ما تم توزيعه من الأسهم المطروحة بنحو 3.624 مليار ريال سعودي، وذلك بعد القيام بخصم كافة المصاريف وقيمة التكاليف المستحقة بعد الطرح بحوالي 63.3 مليون ريال سعودي. 

أما بالنسبة لعدد الأسهم التي تم تحديدها للمكتتبين من فئة الأفراد فتبلغ حوالي 2.4 مليون سهم تم طرحها بنسبة تصل إلى عشرة في المائة كحد أقصى من جملة الأسهم المطروحة. 

بلغت نسبة التغطية لاكتتاب المؤسسات المائة وثلاثين ضعفًا، ووصلت القيمة المالية له فاقت المستهدف 130 ضعفًا، 471 مليار ريال سعودي. 

في حين بلغت نسبة عدد الأسهم التي تم طرحها للمؤسسات أربعة وعشرين مليون سهم تساوي نسبة 100% من إجمالي الأسهم المطروحة. 

 نسبة التغطية المستهدفة داخل اكتتاب حلول 

بلغت نسبة التغطية المستهدفة لاكتتاب الأفراد وذلك بعد اكتمال بناء سجل الأوامر الخاص بالمؤسسات 13004.7% وبقيمة 471 مليار ريال سعودي، في حين وصلت نسبة التغطية المستهدفة من الشركات السعودية بنحو 9507.6%. أما في حالة الصناديق العامة والخاصة وتلك التي تتم إدارتها من قبل المؤسسات داخل السوق المالي تبلغ نسبة التغطية المستهدفة نحو 2395.9%. 

بلغت نسبة التغطية المستهدفة للمستثمرين الغير حاملين للجنسية السعودية بالإضافة إلى المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي والمستثمرون بواسطة الاتفاقيات المبادلة ما يقارب 908.7%، أما النسبة الخاصة بتغطية المؤسسات الحكومية فهي 41.4%. 

وعليه قامت الشركة بالإعلان عن تخفيض عدد الأسهم التي تخص فئة الأفراد إلى نحو 21.6 مليون سهم تمثل ما قيمته تسعين في المائة من إجمالي الأسهم المطروحة.

متى رد الفائض من اكتتاب حلول الذي يبحث عنه الكثيرين من المستثمرين العرب والأجانب بالإضافة إلى المستثمرين الحاملين للجنسية السعودية، تم ذكر الموعد المعلن عنه من قبل الشركة المختصة سابقًا. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *