متى تم تأسيس سلطنة عمان حيث أن سلطنة عمان من الدول العربية القديمة التي تعود حضارتها لأكثر من 3000 سنة قبل الميلاد، و ذلك بسبب وجود بعض الحفريات التي تعود إلى ذلك الوقت، وقد يرجع ذلك بسبب موقعها المميز الذي يجعلها تطل على المحيط الهادئ والخليج العربي، كما أنها تعتبر 3 دولة من حيث المساحة في شبة الجزيرة العربية، ونحن هنا سوف نقدم التسلسل الزمني حتى نصل إلى تأسيس سلطنة عمان الحديثة. 

التسلسل التاريخي القديم ل سلطنة عمان 

مرت سلطنة عمان بمراحل تاريخية مختلفة، ويمكن اختصارها في عدة نقاط حتى نقف على أهم التواريخ التي مرت بها السلطنة، وهذا التسلسل التاريخي هو كالتالي: 

  • العصر القديم وبالتحديد عام 3000 قبل الميلاد إلى فترة 2000 ق.م: كانت مجان (عُمان) تزود دلمون (البحرين)، وكذلك كل بلاد ما وراء النهرين بمواد أولية كالنحاس.
  • من عام 2000 ق.م إلى 1000 ق.م: تم خير تجارة النحاس، واحتلت مجان (عُمان) بالفارسيبن.
  • في الفترة ما بين  1000- 300 ق.م: ظهرت الزراعة وترويض الجمال، وسايروس الأعظم يفتح عُمان.
  • بين عام 300 ق.م – 226 ميلادي: حدث إزدهار في تجارة اللبان، بالإضافة إلى وصول قبائل الأزد وكانت بزعامة مالك بن فهم إلى عُمان ويهزمون الفرس.
  • الفترة الواقعة ما بين عام 226 م -640 م: يستعيدون الفرس السيطرة مرة أخرى على ساحل الباطنة (فترة الساسانيين)، ولكن ظل حكم الأزديون في منطقة الداخلية.
  • عام 630 م: عُمان تعتنق الإسلام.
  • في عام 715 م: تم انتخاب الجلندي بن مسعود ليكون أول إمام.
  • الفترة الواقعة بين عام 715 – 1250 م: يتخذون العرب من صحار مركزًا لأنشطتهم البحرية بسبب توسعهم في التجارة.
  • من عام 1250- 1507 م: هرمز يؤسس دولة على ساحل عُمان.
  • بين عامي 1507- 1624 م: قام البرتغاليين بقيادة القائد ألفونسو دي ألبوكيرك يستولون على وقريات ومسقط وقلهات وصحار وهرمز، وتتم السيطرة يسيطرون على التجارة في المحيط الهندي. 
  • في عام 1624 م: انتخاب الإمام ناصر بن مرشد اليعربي أول إمام لليعاربة. 

اقرأ أيضاً: المسميات الوظيفية في وزارة القوى العاملة سلطنة عمان و اهم المعلومات عنها

التسلسل التاريخي الحديث ل سلطنة عمان 

بعد وصول الأمام ناصر بن مرشد اليعربي إلى أن يصبح أول أمام لعمان، وأطلق عليها اليعاربة، وبدأ بعدها تسلسل أخر في المملكة العمانية وهذا التسلسل سوف نوضحه في عدة نقاط بسيطة وسوف نصل بعدها إلى تأسيس سلطنة عمان، وهي كالتالي: 

  • الفترة بين عام 1624 – 1718 م: أسرة آل يعرب (اليعاربة) تقوم بحكم عُمان، واستطاعت طرد البرتغاليين من عُمان 1650 م. 
  • من عام 1718  إلى 1747 م: حدوث الصراعات القبلية بين قبيلتي الغافري والهنائي، وفي أثناء الخلاف سيطر البرتغاليين على أجزاء من عُمان.
  • في عام 1747 م: تمكن السلطان أحمد بن سعيد من طرد البرتغاليين، ويتم إنتخاب أول إمام لأسرة آل بو سعيد.
  • الفترة ما بين 1804- 1856 م: عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وقد أطلق عليه العصر الذهبي. 

اقرأ أيضاً: المدن التي تشتهر بصيد الأسماك في عمان و أهم أنواع السمك في عمان

متى تم تأسيس سلطنة عمان 

مرت سلطنة عمان بعدة مراحل بعد وصول سعيد بن سلطان البوسعيدي إلى حكم سلطنة عمان، ويعتبر المؤسس نظرتي لدولة آل بوسعيد في العصر الحديث هو الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد آل بو سعيدي الأزدي. 

وهو أحد الرجال القوية وكذلك شديد الإنضباط، فقد قام بتحرير البلاد من الغزو الأجنبي الفارسي، كما أنه قام بتوحيد العمانيين تحت راية واحدة، وهي راية تسعى نحو القوة والمجد. 

وقد كان الإمام احمد بن سعيد واليا في بدايته على صحار، وبعد ذلك وصل إلى ولاية اليعاربة، وبعدها تم اختياره إماماً على عمان في عام 1744م، وكان سبب اختياره هي مواقفه الوطنية وحنكته السياسية والعسكرية. 

وعند تولي أحمد بن سعيد الحكم كانت هذه هي البداية الفعلية في حكم أسرة آل بوسعيد، وعلى الرغم من وجودهم في الحكم منذ فترة طويلة. 

إلا أن الإنجازات التي قام بتحقيقها أحمد بن سعيد، هي ما جعلت سلطنة عمان على ماعليه هي الآن، فقد استطاع القضاء على كل الخلافات والانقسامات الداخلية، وقد قام بتأسيس جيش قوي يدافع عنها خارجياً. 

اقرأ أيضاً: ما هي قبائل سلطنة عمان وألقابها و اهم المعلومات عنها

الموقع الجغرافي لسلطنة عمان 

تمتد سواحل سلطنة عمان على مسافة 3165 كلم، يبدأ من مضيق هرمز في الشمال ويصل إلى حدود مع اليمن، مما يجعلها تطل على ثلاثة بحار هي( بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي). 

وتقع في غربها دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك على إمتداد يصل طولها ( 410 كم) وجزء آخر على حدود المملكة العربية السعودية بحدود يصل طولها إلى( 676 كم). 

وتقع سلطنة عمان على خريطة خطوط الطول والعرض بين خطي عرض 16° 40′ و20′ 26° شمالاً وتقع بين خطي طول 50′ 51°و 40′ °59 شرقاً.

اقرأ أيضاً: كيف أسجل في دعم الكهرباء في سلطنة عمان 2023

أهم موارد سلطنة عمان الاقتصادية  

تعتمد عمان في اقتصادها الأساسي على النفط والتي كانت تعتمد عليه بشكل كبير، ولكن ما حدث في عام 1999م في إنخفاض سعر النفط. 

جعلها تفكر في مد سبل الاقتصاد إلى أكثر من طريقة حتى تحافظ على اقتصادها، وكذلك على ناتج الدخل القومي للسلطنة، مع الحفاظ على الحياة الكريمة التي يتمتع بها مواطنين سلطنة عمان

والآن أصبحت عمان تهتم بكل المجالات الاقتصادية، في الاهتمام بالإنتاج النباتي والحيواني قيد زاد، وكذلك السعي للاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية. 

كما أن سلطنة عمان غنية بالمعادن فهي تمتلك احتياطي من معدن النحاس، وكذلك معدن الكروميت، وكذلك الدولوميت، والزنك، بالإضافة إلى الحجر الجيري والجبس والسليكون، والحديد والفضة. 

بها نكون تعرفنا على متى تم تأسيس سلطنة عمان في العصر الحديث، كما قمنا بتوضيح التسلسل التاريخي الذي مرت به سلطنة عمان من وقت قبل التاريخ حتى وقت تأسيس الدولة الحديثة. 

قد يعجبك