متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا

abrar 13 يونيو 2022 , 18:49

متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا، إن الوتر في الشرع يعرف على أنه صلاة التطوع التي تؤدي في وقت الليل بعدد فردي من الركعات، والجدير بالذكر على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حث على أداء الوتر وفضله وبين أجره وثوابه على المسلم، حيث أن صلاة الوتر قد تؤدي جهرا أو سرا، والجهر هو عبارة عن رفع الصوت بحيث يسمع المتحدث نفسه ويسمع غيره، والسر يكون بخفض الصوت وعدم رفعه بحيث يسمع المتحدث نفسه فقط، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا.

ما المقصود بالجهر والاسرار في الصلاة

قبل أن نتعرف على إجابة سؤال متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا، بالتالي فإن الجهر والاسرار في الصلاة، حيث أن الجهر يراد به رفع الصوت عند قراءة سورة الفاتحة وأي سورة تليها، كما أن الجهر يكون للإمام والمنفرد في صلاته، أما المأموم أو المقتدي بالإمام فيسير في صلاته دائما، وعكس الجهر في الصلاة وهو الإسرار فيها أي تكون القراءة سرية.

متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا

شاهد أيضا: أفضل الأدعية يوم عرفة مكتوبه لبيك اللهم لبيك للعام 1443

متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا

إن سؤال متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا أحد الأسئلة التي طرحها البعض، والجدير بالذكر على أنه يسن للمسلم أداء الشفع والوتر ليلا بالجهر أحيانا وبالسر أحيانا، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ( رُبَّما أوتَرَ أوَّلَ اللَّيلِ، ورُبَّما أوتَرَ مِن آخِرِه. قُلتُ: كيفَ كانتْ قراءتُه؛ أكانَ يُسِرُّ بالقراءةِ أم يَجهَرُ؟ قالتْ: كلَّ ذلكَ كان يَفعَلُ، رُبَّما أسَرَّ، ورُبَّما جهَرَ، ورُبَّما اغتَسَلَ فنامَ، ورُبَّما تَوضَّأ فنامَ).

متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا

  • متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا
  • الإجابة: المسلم قد يجهر أو يسر، وذلك تبعا لحاله، فإن الجهر قد يكون لتحقيق الخشوع وحضور القلب له فيكون الجهر أفضل في حقه، ويكون السر أفضل في حقه اذا كان يحقق له الخشوع وحضور القلب.

الحكمة من الجهر والإسرار في الصلوات

وبعدما وضحنا لكم متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا، بالتالي فان للجهر والاسرار في الصلوات حكمة، حيث أن يجب على المسلم اتباع ما ورد في الشريعة الإسلامية، والعمل بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بهدية دون التحري والاستقصاء عن الحكمة من كل أمر، والجدير بالذكر على أن الحكمة من الأمور الثانوية غير مقصودة,

حيث أن الحكمة قد تكون من الجهر في بعض الصلوات مثل صلاة الليل دون صلوات أخرى، تحقيقا للتدبر والتفكر في كلام الله تعالى، وبسبب الهدء والسكينة في الليل وقلة المشاغل وما يلهيه، كما في قوله تعالى ( إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلً )، وذلك بخلاف وقت النهار الذي تكثر فيه المشاغل، فلا يتدبر المسلم في القراءة ودون تفكر أيضا.

شاهد أيضا: اجمل الادعية في يوم وقفة عرفة.. أدعية وقفة عرفات لفك الكرب

طريقة صلاة الوتر الصحيحة

وعند الحديث عن متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا، بالتالي فإن لأداء صلاة الوتر طريقة صحيحة والتي يجب أن يكون كل مسلم على علم بها، وفيما يلي سنضع لكم الطريقة الصحيحة لصلاة الوتر:

صلاة الشفع والوتر جهرا أم سرا

  • الطريقة الأولى: أن يصلي المرء ركعةً واحـدة بعدا انتهائه من قيام الليل، والتي تصلّى ركعتين ركعتين، فيصلّي المسلم مثلًا ركعتين ثمّ واحدة، أو أربع ركعات ثمّ واحدة، أو ستّ ركعات ثمّ واحدة، هكذا حتّى يبلغ العشر ركعات ثمّ يصلّي واحدة.
  • الطريقة الثانية: أن يقتصر المسلم في صلاة الوتر على أداء الركعة الواحدة بعد صلاة العشاء مباشرةً، تشمل الركعة على أركانها كاملة من تكبيرة الإحرام إلى تلاوة الفاتحة وما تيسر من القرآن فالركوع والاعتدال ثمّ السجود، والجلسة بين السجدتين والجلسة للتشهّد، فالتشهّد والصلوات الإبراهيميّة، ثمّ التسليم، فلا يصلّي المرء قبلها شيئًا، وهو أقلّ الصور المجزئة عن صلاة الوتر، والله ورسوله أعلم.
  • الطريقة الثالثة: أن يصلّيها المرء ثلاث ركعاتٍ دفعةً واحدة، كما في صلاة المغرب تمامًا، وهي الطريقة التي اتبعها المذهب الحنفي.
  • الطريقة الرابعة: أن يصلّيها المرء بشكلٍ متواصلٍ، ثلاث ركعات أو أخمسة أو سبعة أو تسعة أو إحدى عشرة ركعة، ولا يتشهّد المرء فيها إلّا في آخرها، أو أن يتشهد بتشهدين في آخر ركعتين فقط.

شاهد أيضا: دعاء يوم وقفة عرفات.. أدعية لتكرارها يوم وقفة عرفة

كم عدد ركعات صلاة الوتر

تبعا لما ورده أهل العلم على أن أكثر الوتر هو إحدى عشرة ركعة، وأما عن أقل الوتر فهو ركعة واحدة فقط، والجدير بالذكر على أن أهل العلم قد أشاروا أن أدنى ما يكون من الكمال في صلاة الوتر وهو ثلاث ركعات والله ورسوله أعلى وأعلم بذلك الأمر، حيث ان وقت صلاة الوتر يكون ما بين صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، ويكون أفضل وقت لصلاة الوتر حسب ما ورد عن أهل العلم والاختصاص وهو أن يكون في آخر الليل.

شاهد أيضا: هل يجوز صلاة القيام بعد الوتر

وبذلك الشرح البسيط حول متى تكون صلاة الوتر جهرا ومتى تكون سرا فقد توصلنا إلى ختام ونهاية المقال، ومن خلاله قد تعرفنا على عدد ركعات الوتر والطريقة الصحيحة لصلاة الوتر.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.