متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه

abrar 13 يونيو 2022 , 18:51

متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه، والجدير بالذكر على أن صلاة الضحى تسمى باسم صلاة الأوابين، حيث أن أحد أنواع صلاة النفل وهي سنة مؤكدة عند الجمهور، وتبعا لما ورد فإنها مندوبة في مذهب أبي حنيفة، والضحى هو انبساط الشمس وامتداد النهار إلى أن يصفو ضوؤها وتبعه الضحاء وهو ارتفاع الشمس إلى ربع السماء فما بعده، وهناك الكثير من التساؤلات التي جاءت عن صلاة الضحى وأوقاتها، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه.

متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه

يعتبر سؤال متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه من الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص في مختلف الدول العربية، كما أن صلاة الضحى هي سنة مؤكدة قد أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه، وقد فعلها في بعض الأحيان عليه الصلاة والسلام وقد فعلها في يوم الفتح، وقد صلى ثمان ركعات الضحى يوم الفتح.

كما أن موعد صلاة الضحى يبدأ بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، أي بعد خمس عشرة دقيقة تقريبا، والجدير بالذكر على أنه ينتهي قبيل الزوال، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال )، أي حين تحترق أخفاف الفصال من شدة حر الرمال، فتبرك من أجل ذلك.

شاهد أيضا: دعاء الاستخارة مكتوب ومستجاب 1444 وكيفية أداء صلاة الاستخارة وأفضل وقت لها

افضل وقت لصلاة الضحى

وبعدما تعرفنا على متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه، بالتالي فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد حدد وقت صلاة ركعات الضحى، والذي يبدأ بعد ارتفاع الشمس عن مستوى الأرض وقاس هذا الارتفاع بطول الرمح وينتهي وقتها قبل زوال الشمس ومليها نحو المغرب بعشر دقائق، وقد حدد أفضل وقت لصلاة الضحى أنه عند اشتداد الشمس وحرها أي عندما يمضي من النهار ربعه.

كما وقد وصف هذا الوقت في حديث شريف، ودل عليه أنه الوقت الذي تبرك فيه صغار الإبل في الظلال من شدة الحر ولا تقوم حتى ينقضي هذا الوقت وهو الوقت نفسه الذي يحب الناس أن يأخذوا قيلولة صغيرة أو استراحة، والمفلح من يستفيد من هذه الفرصة بالعبادة والصلاة.

فضل صلاة الضحى

وبعدما تحدثنا عن متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه، فإن لصلاة الضحى العديد من الفضائل المختلفة، والتي تم الاستدلال عليها في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، فيما يلي سنضع لكم بعض الأحاديث التي ورد فيها فضل صلاة الضحى ومنها الاتي:

متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه

  • عن أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، بالمعروف صدقة، والنهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعها من الضحى ).
  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”[3].
  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: “لا يحافِظُ على صلاةِ الضُّحى إلَّا أوَّابٌ، قالَ: وَهيَ صلاةُ الأوَّابينَ”

شاهد أيضا: متى يكون التورك في الصلاة

صفة صلاة الضحى

بعدما وضحنا لكم متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه، فإنه يمكن القول على أن صفة صلاة الضحى سنة من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر على أن الرسول صلى الله عليه وسلم ودعا إليها أصحابه، كما فمن حافظ على أداء هذه الصلاة في وقتها ركعتين فقد أداها ومن صلاها أربعا أو ستا أو ثمانية فقد أداها، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد صلاها ركعتين وصلاها أربعا وثمانية.

متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه

ويجب التنويه على أنه اذا صلى المسلم صلاة الضحى أكثر من ركعتين فعليه أن يسلم في كل ركعتين، وذلك لأن صلاة الليل والنهار في الإسلام مثنى مثنى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى)، ويجب على المسلم أن يداوم على أداء هذه الصلاة، ولا حرج لو أنه صلاها يوما وتركها يوما، ولكن الأفضل المداومة، ومن تركها بشكل دائم فلا بأس ولا حرج عليها لأنها سنة وليست واجبة.

شاهد أيضا: “اللهم اهدنا فيمن هديت” دعاء صلاة التراويح مستجاب في الصلاة

كم عدد ركعات صلاة الضحى

بعدما وضحنا لكم متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه، فيمكننا القول على أن أقل عدد جاء لركعات صلا الضحى هو ركعتان، ومن شاء أن يزيد عن ذلك فلا ضير ولا حرج في ذلك، فهناك أجر لمن صلاها ركعتين ولمن صلاها أربعا أو ستا أو ثمانية أو عشر أيضا فلا ضير بذلك، وشرط ذلك أن يصليها مثنى مثنى، فقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صلاها ثمانية يوم فتح مكة المكرمة، وقد صلاها أربعا وصلاها اثنتين.

صلاة الضحى كم ركعه

وقد جاء في صحيح الإمام مسلم ما يأتي ذلك: ( أنه سألت عائشة رضي الله عنها، كم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى؟ قالت: أربع ركعات ويزيد ما شاء )، والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: كم عدد ركعات صلاة القيام في الحرم المكي

وبذلك الأمر فقد توصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على متى تكون صلاة الضحى وكم ركعه، وقد وضحنا لكم فضل صلاة الضحى للمسلمين.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.