متى تكون صلاة الجمعة سرية

abrar 13 يونيو 2022 , 18:52

متى تكون صلاة الجمعة سرية، إن صلاة الجمعة تعتبر عيد المسلمين كل أسبوع، والجدير بالذكر على أن يوم الجمعة يعد من أحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالى، كما أنه خير يوم تطلع فيه الشمس، كما وقد سمي بيوم الجمعة لأنه يجمع فيه الكثير من الخلق، وصلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مكلف، ولا تجب صلاة الجمعة على المرأة أو المسافر أو المريض أو الصبي، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على متى تكون صلاة الجمعة سرية.

متى تكون صلاة الجمعة سرية

إن سؤال متى تكون صلاة الجمعة سرية من الأسئلة التي زادت البحث عنها، ومن خلال الفقرة الاتية سنتعرف على متى تكون صلاة الجمعة سرية، والجدير بالذكر على أن صلاة الجمعة تكون سرية في الحالات الاتية:

متى تكون صلاة الجمعة سرية

  • في السفر:

والجدير بالذكر على أن المسافر ليس عليه صلاة جمعة، حيث أن ذلك جاء باتفاق جميع أئمة المسلمين الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، كما أنه قد رأى طائفة من السلف ورأي العلماء، وقد تم بالإجماع على ذلك، كما لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الجمعة في سفره، ودليل ذلك في السنة النبوية جاء : ( لَمَّا وصَل بَطنَ الوادي يومَ عرفةَ نزَلَ فخَطَبَ النَّاسَ، ثم بعدَ الخُطبةِ أَذَّنَ بلالٌ، ثمَّ أقام فَصلَّى الظهرَ، ثمَّ أقام فصلَّى العَصرَ ).

  • في يوم عرفة:

تبعا لما يروه جمهور العلماء على أنه اذا كان يوم عرفة يوم الجمعة، بالتالي فإن صلاة الجمعة تكون سرية، وبذلك فإنه تكون صلاة ظهر سرية مثلها كباقي الصلوات، والجدير بالذكر على أنه تصادف يوم عرفة مع حجة الوداع، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم بالناس صلاة الظهر والعصر بشكل سري، وخطب لبيان يوم عرفة وصلاة الجمعة الجهرية وبها خطبتان.

شاهد أيضا: متى يكون التورك في الصلاة

ما حكم صلاة الجمعة

وبعدما تعرفنا على متى تكون صلاة الجمعة سرية، بالتالي فإن صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم، وقد جاءت دليل فرضيتها في القرآن الكريم في قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعة فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ)، والجدير بالذكر على أن الأمر بالسعي لا يكون إلا لوجوب الشيء، والأمر بترك البيع المباح من أجل صلاة الجمعة.

متى تكون صلاة الجمعة سرية

وقد جاءت دليل فرضية يوم الجمعة من السنة النبوية فهو التهديد والوعيد الشديد لمن تركها دون عذر، حيث أنه قد جاء في السنة النبوية في حديث شريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: ( لَيَنتهِينَّ أقوامٌ عن وَدْعِهم الجُمُعاتِ، أو لَيختمنَّ اللهُ على قلوبِهم، ثم لَيكونُنَّ مِنَ الغافلِينَ ).

شروط وجوب صلاة الجمعة

وعند الحديث عن متى تكون صلاة الجمعة سرية، فيجب التعرف على شروط وجوب صلاة الجمعة، والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

  • أن يكون ذكر : والجدير بالذكر على أن صلاى الجمعة واجبة على الرجال دون النساء، ولكن إذا أدّتها المرأة فهي تجزئها عن صلاة الظهر.
  • أن يكون خر : حيث أن صلاة الجمعة لا تجب على العبيد والرقيق، ولكن إذا أداها عبد أو رقٌ فإنها تصح منه.
  • أن يكون مقيم: فالجمعة واجبة حيث يقيم الشخص أو في مكان قريب منه، فإذا كان الشخص مسافر لم تجب عليه الجمعة.
  • عدم العذر المبيح لتركها: فتسقط صلاة الجمعة عن المريض الذي يتضرر بالذهاب إليها راكبًا أو محمولاً، فإذا قدر على السعي لها ولو بأجرة، فإنه تجب عليه، وإذا كان مقعدًا فلا يلزمه الذهاب إلى الجمعة، إلا إذا وجد من يحمله إلى المسجد، ولا يتضرر من الحمل.
  • ألا يكون وقت حر أو بردٍ شديدين: فلا تجب صلاة الجمعة في الحر الشديد أو المطر الشديد.

شاهد أيضا: دعاء يوم الجمعة مستجاب مكتوب 1444 بوستات ادعية يوم الجمعة من قبل الفجر لحد العشاء

آداب صلاة الجمعة

واستكمالا لتعرفنا على متى تكون صلاة الجمعة سرية، بالتالي فإن لصلاة الجمعة بعض الآداب التي يجب التحلي والعمل بها، وقد جاء من ضمنها الاتي:

متى تكون صلاة الجمعة سرية e1655122167516

  • الغسل: فغسل يوم الجمعة واجب على كل شخص.
  • التطيّب والتزيّن: والجدير بالذكر على أنه يستحب التطيب أي وضع الطيب والروائح الجميلة عند الذهاب لصلاة الجمعة، ويستحب أيضًا لبس أجمل الثياب وأنظفها.
  • التبكير: كما أن العلماء قد استحبوا التبكير لصلاة الجمعة لكنهم اختلفوا في وقت التبكير، فقال بعضهم يستحب التبكير من أول النهار، وقال الإمام مالك: أن التبكير المشروع هو وقت الزوال، ولا يُشرع التبكير من أول النهار.
  • الذهاب للجمعة مشيًا على الأقدام: وتبعا لما اتفق عليه العلماء أنه من الأفضل الذهاب إلى صلاة الجمعة مشيًا على الأقدام، وأن لا يركب شيء من دابة أو سيارة أو نحوهما لزيادة الأجر والثواب.
  • الإنصات للخطبة: من أهم آداب يوم الجمعة الإنصات للإمام والإبتعاد عن مقاطعته وعن أي كلام جانبي إلا للضرورة.
  • صلاة ركعتي تحية المسجد: حيث قال بعض العلماء بوجوب صلاتهما حتى لو كان الإمام يخطب، وقال آخرين أنه لا يصليهما إذا كان الإمام يخطب.

شاهد أيضا: تجربتي مع الصلاة الابراهيمية للرزق والشفاء والزواج

وبعدما وضحنا لكم أهمية وحكم صلاة الجمعة للمسلمين قد توصلنا إلى ختام ونهاية المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على متى تكون صلاة الجمعة سرية.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.