متى تكون الدوره نزيف، حيث ان هنالك الكثير من الفتيات التي تعاني من الدورة الشهرية بحيث تكون كمية الدم التي تنزل عليها كبيرة جداً فتشعر بالضيق والقلق وتلجأ لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى كون الدوره نزيف وكيفية علاجها وطبيعة الدورة الشهرية حيث أن نزول الدورة الشهرية يكون كل 28 يوماً في أغلب الحالات وتستمر مدة الدورة الشهرية من 3 أيام وحتى 7 أيام لكن قد تطول أكثر من ذلك في بعض الحالات، متى تكون الدوره نزيف.

ما هي الدورة الشهرية

هي عبارة عن مجموعة من التغيرات الهرمونية التي تحدث بشكل طبيعي لدى النساء والتي تحدق في فترة سن ال 12 عاماً تقريباً ومن الممكن أن تحدث في وقت متأخر من ذلك أو متقدم:

متى تكون الدوره نزيف

  • تتكرر الدورة الشهرية كل شهر أي ما يقارب 28 يوماً لكن من الممكن أن تصل إلى 35 يوماً لدى البعض بناءً على الهرمونات الموجودة لدى النساء والتي تختلف من امرأة لأخرى.
  • دم الحيض يكون بسبب نزول الطبقة الداخلية لبطانة الرحم من خلال المهبل حيث يصاحب هذه العملية نزول كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية.
  • ثبات موعد الدورة الشهرية وعدد أيامها دليل على صحة المرأة وجودة هرموناتها المختلفة.

شاهد أيضاً: متى تكون العادة حلال للعزباء

سمات الدورة الشهرية

حيث أن هنالك مجموعة من الصفات التي تميزها عن النزيف والتي من أبرزها:

انتظام وقتها

حيث ان فترة عودة الدورة الشهرية يختلف من فتاة لأخرى لكن في الغالب تتسم بانتظامها حيث أنها قد تأتي كل 25 يوم أو 28 يوم أو 38 يوم حيث تكون الدورة الشهرية طبيعية عندما تأتي بين 21 يوم و35 يوم أما إذا زادت أو نقصت عن هذا الحد يجب القيام باستشارة الطبيب.

محددة المدة

حيث تتراوح مدة الدورة الشهرية أو ما تسمى بالحيض بين 3 إلى 7 أيام وقد تصل إلى 9 أيام في بعض الحالات لكن لا يمكنها أن تدوم أكثر من ذلك حيث تمتاز الدورة بثبات عدد أيامها في كل شهر فلا يمكنها أن تأتي في شهر 3 أيام وفي الشهر التالي 5 أيام.

نمط نزيف معروف

حيث ان نمط الدورة الشهرية يختلف من سيدة لأخرى حيث يمكن أن تكون الدورة الشهرية عند بعض النساء على هيئة نقاط بسيطة ويزداد في الغزارة بالتدريج ثم ينتهي بشكل تدريجي والبعض الآخر تبدأ لديهن غزيرة وتستمر في ذلك حتى انتهاء فترة الدورة حيث يكون هذا النمط نتيجة الطبيعة الهرمونية الثابتة عند النساء.

ظهور أعراض

حيث أن هنالك مجموعة من الأعراض التي تعرف بها المرأة الدورة الشهرية والتي من أبرزها:

    • آلام في البطن.
    • انتفاخ البطن.
    • آلام في الثديين.
    • زيادة حساسية النساء.

حيث من الممكن أن تعاني المرأة من هذه الأعراض قبل قدوم الدورة الشهرية بأسبوع وقد تستمر إلى انتهاء الدورة الشهرية.

لون الدم غامق

حيث أن لون دم الحيض غامق حيث تستطيع النساء التفريق بين دم الحيض وغيره من الدماء من خلال لونه حيث أن دم الحيض يميل إلى اللون البني أو النبيتي الغامق كما أنه في نهاية الدورة الشهرية قد يميل إلى اللون الأسود كما تقوم بعض النساء بتمييز الدورة الشهرية من خلال رائحتها المميزة.

شاهد أيضاً: بعد نزول ماء الجنين متى تكون الولادة

متى تكون الدوره نزيف

حيث أنه لا يوجد طريقة محددة يمكن من خلالها قياس معدل تدفق دم الحيض لذلك قد يصعب على بعض النساء معرفة ما إذا كانت الدورة الشهرية طبيعية أم ان المرأة تعاني من نزيف الدورة لكن يوجد مجموعة من العلامات التي يمكن أن تساعد الحالة التي تكون فيها الدوره نزيف والتي منها:

متى تكون الدوره نزيف

استهلاك فوط صحية بكمية كبيرة

حيث ان الفتاة أو المرأة خلال الدورة الشهرية تقوم بتبديل من 3 إلى 4 فوط صحية خلال اليوم لكن عند حدوث نزيف غير طبيعي تضطر المرأة لتغيير الفوطة كل ساعتين وربما تصل إلى تبديلها كل ساعة حيث أن الإصابة بهذه الحالة قد تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

نزول كتل دموية خلال فترة الحيض

حيث ان جسم المرأة يقوم بإطلاق البروتينات خلال نزول دم الدورة الشهرية لكن في حالة زيادة تدفق الدم الذي يخرج من الرحم فإن هذه البروتينات يحدث لها تخثر وتتكتل مما يؤدي إلى نزول الكتل الدموية بحيث تكون الكتل داكنة اللون مائلة إلى اللون الأسود.

طول مدة الدورة الشهرية

إذا استمرت فترة الدورة الشهرية أكثر من أسبوع مع تدفق الدم بنفس الكمية فإن هذا دليل على الإصابة بنزيف الدورة كما انه لو عادت الدورة الشهرية للمرأة مرة أخرى قبل مرور 21 يوم من أول يوم في آخر دورة شهرية سابقة فإن هذا يدل أيضاً على الإصابة بالنزيف ويجب التوجه للطبيب المختص للعمل على تشخيص الحالة.

شاهد أيضاً: متى تكون البويضة جاهزة للتلقيح بعد الدورة

أسباب النزيف الغير طبيعي أثناء الدورة

حيث أن هنالك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث النزيف الغير طبيعي خلال الدورة الشهرية ومن أبرز هذه الأسباب التي تكون فيها الدوره نزيف ما يلي:

  • وجود خلل في الهرمونات لدى الفتاة أو المرأة.
  • الإصابة بأورام في الرحم.
  • استخدام وسائل منع الحمل المختلفة.
  • أن يكون المبيض متعدد التكيسات.

شاهد أيضاً: متى يكون نزيف الأنف خطير

علاج نزيف الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

حيث أن هنالك مجموعة من الأعشاب التي تساعد في التخفيف من نزيف الدورة والقضاء عليها ومعالجة المشاكل المختلفة كما يلجأ الكثيرون لاستخدام الأعشاب في وقف النزيف على اعتبار أنها مواد طبيعية لا تلحق الضرر ولا تحمل الآثار الجانبية للمرأة والتي منها:

  • تناول أكثر من كوب مغلي من الزنجبيل.
  • تناول مشروب القرفة الغير محلى أو المحلى بنسبة بسيطة من العسل.
  • شرب مغلي أزهار الرمان دون الإفراط في شربه.
  • شرب مغلي اليانسون أو مغلي الشاي الأخضر أو المزج بينهما.

متى تكون الدوره نزيف، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على مفهوم الدورة الشهرية كما قمنا بعرض الحالات التي تكون فيها الدوره نزيف كما قمنا بالحديث عن كيفية علاج كون الدوره نزيف والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالنزيف.

قد يعجبك