متى تبدا اعراض الحمل عند المرأة

Moka 20 مايو 2021 , 00:35

متى تبدا اعراض الحمل عند المرأة، أعراض الحمل كثيرة ومنتشرة عند كل سيدة حامل، فكما أن لكل مرض علاماته التي تمكن الشخص أن يشخص ما يحدث له بنفسه قبل الذهاب إلى الطبيب المختص فإنه أيضا للحمل أعراض تكشف عن وجود جنين في بطن الأم لايزال في بداية مراحل تكوينه وتزداد الأعراض بتقدم الحمل وحتى الوصول إلى الأشهر الأخيرة عند الإقتراب من موعد الولادة.

متى تبدا اعراض الحمل عند المرأة؟.

 أعراض الحمل كثيرة ومنتشرة عند كل سيدة حامل، فكما أن لكل مرض علاماته التي تمكن الشخص أن يشخص ما يحدث له بنفسه قبل الذهاب إلى الطبيب المختص فإنه أيضا للحمل أعراض تكشف عن وجود جنين في بطن الأم لايزال في بداية مراحل تكوينه وتزداد الأعراض بتقدم الحمل وحتى الوصول إلى الأشهر الأخيرة عند الإقتراب من موعد الولادة.

بداية ظهور أعراض الحمل عند النساء: 

  • ليست جميع النسوة تشتركن في موعد ظهور علامات الحمل عندهن وإنما يختلف موعد ظهورها من سيدة لأخرى فمثلا: 
  • من الممكن أن يأتي إحساس للحامل أنها حامل فعلا من خلال الأعراض التي تظهر أول أسابيع حملها أو حتى بداية من اليوم الأول.
  • هناك أعراض لا تظهر إلا في حالة واحدة فقط وهي غياب الدورة الشهرية وانقطاعها في شهر من الشهور، حينها تدرك المتزوجة أنها سوف تحمل بمولود جديد وبعد أن ينقطع الطمث يكون بداية ظهور العلامات المشيرة إلى وجود حمل بالفعل.
  • من الممكن أن يكون ليس بسيط أبدا معرفة والتوصل إلى العلامات التي تظهر في بداية الحمل لأنها متماثلة جميعها إلى حد ما مع الأعراض التي تظهر عندما تكون الدورة الشهرية على وشك المجيء، وهو ما يجعل كل سيدة حامل تتوتر وتشعر بعدم قدرتها على فهم ما يحدث لها فتظن أنه ربما ستأتي دورتها كما يحدث كل 28 يوم وأنها هي نفس أعراض قدوم طور الطمث كالعادة.

متى تظهر نتائج فحوصات الحمل؟.

  • بعدما تم التوصل إلى معرفة وقت ظهور اعراض الحمل عند النساء وهنا يأتي السؤال متى تظهر نتائج فحوصات الحمل التي تقوم النساء بعملها للتأكد من أنه حمل حقيقي.
  •  من الممكن أن تظهر أعراض حمل السيدات قبل أن يتم التأكد من نتائج تجربة كشف الحمل في المنزل التي يتم عملها بشكل أساسي حتى يتم التحقق من الحمل الفعلي، وهذا الإختبار المنزلي يتم على أساس علمي معين وهو أنه إذا إرتفعت معدلات هرمون الإستروجين في الدم فهذا يعني أن الجسم بدأ في إفراز هذا الهرمون كنتيجة للتغيرات الهرمونية الحادثة في جسم المرأة بعد عملية التبويض، وتكوين الزيجوت وهذا معناه أنها في بداية حملها.
  • يتم إختبار الحمل في المنزل بأكثر من طريقة فهناك سيدات تختبر حملها بكمية بول صغيرة وملعقة سكر وهناك من يستخدم الملح بدلا من السكر لرؤية إمكانية ذوبانه من عدمه، وفي حال أنه ذاب هذا يعني أن هناك شيء يعيق ذلك وهو هرمون الاستروجين الزائد في بول السيدة الحامل، وبالتالي تكون المرأة حامل لأن طبيعة الإستروجين أنه غير قابلة للذوبان في البول فهو ليس وسط مناسب ذوبانه.
  • يمكن لإختبار الحمل في المنزل أن يصدر نتائجه بعد عملية التبويض وتكوين الزيجوت بمدة لا تزيد عن 4 أسابيع ولا تقل عن 3 أسابيع، وهذا طبعا بعدما تختفي الدورة الشهرية للمرأة.
  • من أجل ذلك لا يمكن أن تقوم أي سيدة حامل بإجراء فحص الحمل في المنزل في موعدها قبل قدوم طور الطمث التالي، وإلا كان ذلك ليس في صالحها لأنه من الممكن أن يعطي نتيجة غير صحيحة ويؤكد لها عدم وجود أي حمل بالرغم من كونها قد تكون حامل بالفعل.
متى تبدا اعراض الحمل عند المرأة
متى تبدا اعراض الحمل عند المرأة

 الأعراض الأولى للحمل

 الإحساس باﻹنهاك على مدار اليوم، والتعب الجسدي من أقل عمل تقوم به الحامل في المنزل لأنه مع الإرتفاع المفاجئ في نسب هرمونات الأنوثة التي تظهر في صورتها الغير عادية خلال فترة الحمل بالذات فإن جسم المرأة لا يتحمل هذا الارتفاع المفاجيء فتشعر المرأة الحامل بالإعياء، وعدم القدرة على أداء بعض الأمور التي تتطلب الحركة وبذل المجهود وهذه الأعراض تستمر حتى 4 شهور من أول الحمل.

سلاسة في عملية التبول وتكرار دخول التواليت، تشعر المرأة الحامل بأنها في حاجة إلى التبول بصفة متكررة طوال الـ 24 ساعة في اليوم، وسبب هذا هو شيئين: 

  • تمدد عضلات الرحم بالتدريج، وهو ما قد يعزى إلى وجود ثقل كبير على كيس المثانة البولية، فتكون في حاجة إلى إفراغ البول الذي بداخلها بسرعة.
  • وجود فضلات أخرى إضافة إلى فضلات الأم في الدم ولا سبيل للتخلص من تلك الفضلات إلا عن طريق عضو الكلى في الجسم.وهذا الأمر ما يجعل الكلى تحاول التأقلم على أن تقوم بدور مكثف في تنقية الدورة الدموية للأبد من المواد السامة التي تتمثل في ناتج تنفس الجنين وطوله وكل شيء يخرج منه ومنها هي الأخرى.

حدوث تغير في الحواس وخاصة في حاسة التذوق وحاسة الشم فيحدث أن تشعر الحامل بأنها لا ترغب في تناول أطعمة كانت محببة إليها في السابق والسبب هو تغير طعمها في فمها بطريقة غير مرغوب فيها فمثلا:

  • ويحدث أن تشعر الحامل بأنها في حاجة إلى تناول أطعمة أخرى كانت لا تطيقها، وكانت معتادة على استبعادها من قائمة طعامها اليومي.
  • ظهور طعوم مرة وزنخة في فم الحامل.
  • عند شم الأطعمة تظهر برائحة كريهة وزيادة القدرة على شم الطعام بصورة غير طبيعية.

قيء الصباح، هو من الأمور المنتشرة عند كل حامل  عندما تنقضي 8 أسابيع، ومن الممكن أن يصاحب القيء الشعور بالنعاس المتكرر.وفي الأغلب يحدث الغثيان في وقت الشروق والظهيرة والعصر ويدوم مع البعض لمدة لا تزيد عن 3 أشهر.

متى تبدا اعراض الحمل عند المرأة
متى تبدا اعراض الحمل عند المرأة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *