متى تبدأ التلبية في الحج

hadeel 20 يونيو 2022 , 09:23

متى تبدأ التلبية في الحج، يكتمل الإسلام بأداء فريضة الحج وما يتبعها من شعائر دينية الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) وهو الركن الخامس وأداؤه فريضة لمن استطاع إليه سبيلا ولذا يبذل المسلمين أموالهم وأنفسهم لأداء شعائر الله، ومن أهم ما يقوم به الحاج التلبية وفي المذهب الشافعي والحنبلي وابن باز وابن عثيمين سنُ في الإحرام وفي هذا المقال نوضح متى تبدأ التلبية في الحج.

معنى التلبية للحج والعمرة

يقصد بالتلبية في اللغة هي إجابة المنادى، وأما في الاصطلاح الشرعي هي قول المحرم في فريضة الحج وأداء العمرة لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يزيد عن هذه الكلمات.

متى تبدأ التلبية في الحج

شاهد أيضا: ما حكم من لا يضحي في العيد

متى تبدأ التلبية في الحج

وحسب ما اتفقت عليه المذاهب الفقهية الأربعة وهم المذهب المالكية والمذهب الشافعية والمذهب الحنابلة والمذهب الحنفية أنه يستحب البدء بالتلبية من حين الإحرام وقولهم في ذلك هو ما ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “سمِعْتُ رَسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّم يُهِلُّ مُلَبِّدًا، يقول: لبَّيْك اللهُمَّ، لبَّيكَ، لبَّيْك لا شريكَ لك لبَّيْك؛ إنَّ الحَمْدَ والنِّعمةَ لك والمُلْك، لا شريك لك ولا يزيد على هؤلاء الكلمات.

متى تبدأ التلبية في الحج

شاهد أيضا: أضحية العيد فرض أم سنة وكل ما تريد معرفته عن الأضحية

متى ينتهي وقت التلبية في الحج

قال جمهور الفقهاء الأربعة وجمهور من أهل العلم أنه ينتهي وقت التلبية في الحج عند البدء برمي جمرة العقبة في يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة والدليل في ذلك ما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسَلَّم أردَفَ الفَضْلَ، فأخبَرَ الفَضْلَ: أنَّه لم يَزَلْ يُلَبِّي حتَّى رمى الجَمْرَةَ”، وقد دل الحديث على أن التلبية تنتهي عند رمي جمرة العقبة، والله أعلم.

شاهد أيضا: متى يكون التكبير في عيد الاضحى

أحكام التلبية في الحج والعمرة

الراجح في القول هو أن حكم التلبية في الحج والعمرة سنة، والدليل في ذلك ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم  رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّه قال: “سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُهِلُّ مُلَبِّدًا يقولُ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لكَ وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ، لا يَزِيدُ علَى هَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ والأفعال التي يقوم بها الرسول صلى الله عليه وسلم تأخذ حكم الاستحباب.

متى تبدأ التلبية في الحج

أقوال العلماء في حكم التلبية

اختلف اهل العلم والمذاهب الأربعة في حكم التلبية ما بين واجبة ويجب بتركها دم وبين مستحب ونوضح من خلال هذه النقاط أقوال العلماء في حكم التلبية:

  • قول الشيخ ابن عثيمين:

    “التلبية سنة للرجال والنساء وهي: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. وينبغي أن يذكر نسكه إن كان محرماً بعمرة أو حج فيقول مع التلبية: لبيك عمرة إن كان محرماً بعمرة، أو لبيك بحجة إن كان محرماً للحج، أو لبيك عمرة وحجاً إن كان محرماً بالقران. والرجل يرفع صوته بذلك، أما المرأة فلا ترفع صوتها بذلك لما يخشى من رفع صوتها من الفتنة”.

  • قول الشيخ ابن باز:

    “إذا كان نوى العمرة عند إحرامه ولكن نسي التلبية وهو ناو العمرة، حكمه حكم من لبى، يطوف ويسعى ويقصر ويتحلل، وتشرع له التلبية في أثناء الطريق، فلو لم يلب فلا شيء عليه لأن التلبية سنة مؤكدة”.

  • قول الحافظ بن حجر:

    “فيها مَذَاهِبُ أَرْبَعَةٌ يُمْكِنُ تَوْصِيلُهَا إِلَى عَشْرَةٍ الْأَوَّلُ: أَنَّهَا سُنَّةٌ مِنَ السُّنَنِ لَا يَجِبُ بِتَرْكِهَا شَيْءٌ وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ. ثَانِيهَا: وَاجِبَةٌ وَيَجِبُ بِتَرْكِهَا دَمٌ حَكَاهُ الْمَاوَرْدِيُّ عَنِ ابن أَبِي هُرَيْرَةَ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ وَقَالَ إِنَّهُ وَجَدَ للشَّافِعِيّ نصا يدل عَلَيْهِ وَحَكَاهُ ابن قُدَامَةَ عَنْ بَعْضِ الْمَالِكِيَّةِ وَالْخَطَّابِيُّ عَنْ مَالِكٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ…..”.

حكم تأخير التلبية بعد الإحرام

القول الراجح في حكم التلبية هو سنة مؤكدة ولذلك لا حرج في أن يؤخر المسلم الحاج التلبية بعد الإحرام، لذلك عند الإحرام يستحب أن يلبي المحرم كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا لم يلبي أو أخر الإحرام لا يقع في الإحراج ولا إثم عليه وأفضل وقت للتلبية كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا ركب المسلم دابته معلناً إحرامه، فالواجب النية بالقلب أن يحرم والسنة التلبية والله أعلم.

شاهد أيضا: موعد غرة ذي الحجة ووقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى 1443

متى تبدأ التلبية في الحج، وفي نهاية هذا المقال ذكرنا الحكم الشرعي في تأدية التلبية وكذلك وقت البدء والانتهاء من التلبية وأقوال بعض العلماء في حكم التلبية وما هو القول الراجح.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.