متى اخر يوم للحلاقه للمضحي، إن الدين الإسلامي هو دين الكمال، فقد أتى إلينا محملاً بكل الأحكام التي يجب أن نمتثل لها في ديننا ودنيانا، فما جعل لنا من سبيل لنتوه في الأحكام والتشريعات، ويجب على الإنسان المسلم أن يقوم باتخاذ تعاليمه وأحكامه الشرعية من مصادر التشريع الأساسية وهي القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن الممكن أن نستعين بأهل العلم، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف متى اخر يوم للحلاقه للمضحي.

متى اخر يوم للحلاقه للمضحي

أيام قليلة تفصلنا عن أيام جميلة وعيد للمسلمين يتم من خلاله ذبح الأضاحي تقرباً لله عز وجل، وهو عيد الأضحى المبارك، وسنعرف اليوم متى اخر يوم للحلاقه للمضحي:

متى اخر يوم للحلاقه للمضحي

  • هنالك حكم شرعي في ديننا الإسلامي يخص الرجل الذي ينوي ذبح الأضحية أو ما يسمى بالمضحي بخصوص قص أظافره وشعره منذ أول يوم من شهر ذي الحجة وحتى يوم العيد، وتوضح القاعدة الشرعية بأن قص الأظافر وحلق الشعر في هذه الفترة لا تجوز.
  • وفيما يخص عام الأضحية هذا الذي يخص 2023، فإن آخر موعد لقص الأظافر للمضحي هو آخر يوم من شهر ذي القعدة لعام 1444هجري، أي يوم ثلاثون من شهر تموز -يونيو عام 2202م.
  • فعلى المضحى أن يعلم جيداً بأنه لو كانت لدية النية في أن يقوم بذبح الأضحية فعليه أن يمسك عن حلاقة الشعر سواء من جسده أو رأسه أو ابطه أو من العانة.
  • كما يجب على المضحى أن يمتنع عن قص أظافره حتى يضحي، وسنعرف في فقرتنا اللاحقة حول إن كان هنالك فرق بين المرأة والرجل في المسك عن قص الأظافر والشعر.
  • ذكرنا هذه المعلومات من خلال موضوعنا متى اخر يوم للحلاقه للمضحي.

شاهد أيضا: متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي

في ديننا الإسلامي يوجد الكثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بالأضحية والأضاحي، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على  حكم قص الشعر والأظافر للمضحي:

 

  • القول نظرتي: إن الآراء المتفق عليها بين علماء المسلمين حول ذبح المضحى أضحيته وهو لم يقم بقص شعره أو أظافره هو أمر مستحب وسنة، ويُكره تركها، ولكنه ليس بواجب مستدلين بما أخرجه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كُنْتُ أَفْتِلُ قَلَائِدَ هَدْيِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بيَدَيَّ، ثُمَّ يَبْعَثُ بهَا وَما يُمْسِكُ عن شيءٍ، ممَّا يُمْسِكُ عنْه المُحْرِمُ، حتَّى يُنْحَرَ هَدْيُهُ”.
  • القول الثاني: قام العلماء المسلمين المتبعين المذهب الحنبلي بالتأكيد على أن قص الشعر والأظافر هو أمر واجب شرعا، وذلك بناء على ما أخرجه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن أمِّ المؤمنين أمُّ سلمة رضي الله عنه قالت: “إذا دَخَلَ العَشْرُ وعِنْدَهُ أُضْحِيَّةٌ يُرِيدُ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَأْخُذَنَّ شَعْرًا، ولا يَقْلِمَنَّ ظُفُرًا”، ولا يتوجب فدية على من لم يمسك عن تقليم أظافره أو تقصير شعره قبل الذبح بإجماع الفقهاء، ولو قلم المضحي قبل أن يضحي أظافره أو قصّ شيئاً من شعره فأضحيته صحيحة.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا متى اخر يوم للحلاقه للمضحي.

شاهد أيضا: متى اخر وقت للحلاقه للمضحي

حكم قص أهل المضحي شعرهم أو أظافرهم في العشر الأوائل من ذي الحجة

من خلال موضوعنا الذي نتحدث به عن متى اخر يوم للحلاقه للمضحي سنعرف الآن حكم قص أهل المُضحي شعرهم أو أظافرهم في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • يوجد اتفاق في الآراء بين مختلف العلماء المسلمين المخولين بالإفتاء فيما يخص قص شعر أهل المضحى وقص أظافرهم خلال أول عشر أيام من ذي الحجة، وأفادوا بأنه لا حلاج في ذلك بأن يحلقوا شعرهم أو أن يقصوا أظافرهم في بداية شهر ذي الحجة، أي في العشر الأوائل منه.
  • إن قص الشعر والأظافر هو أمر منهي عنه للمضحي وقد قال الشيخ ابن بار في ذلك: “وأما أهل المضحي فليس عليهم شيء ولا يُنهون عن أخذ شيء من الشعر والأظافر في أصح قولي العلماء، وإنما الحكم يختص بالمضحي خاصة الذي اشترى الأُضحية من ماله” والله أعلم.
  • ذكرنا هذا الحكم ضمن موضوعنا متى اخر يوم للحلاقه للمضحي.

هل على المضحي إذا حلق شعره أو قص أظافره فدية

أكد علماء المسلمين على أنه ليس هناك من عقوبة أو فدية إذا قص المضحي شعره أو اظافره مع بداية شهر ذي الحجة، فالفدية تكون على الأشياء الواجبة التي يقوم المسلم بتركها، وبما أنَّ أغلب الآراء التابعة لأهل العلم تؤكد على عدم وجوب الإمساك عن حلق الشعر وقص الأظافر في العشر الأوائل، ففي حال فعل المسلم ذلك سواء متعمد أو عن طريق الخطأ فلا فدية عليه.

ونظرتيى أن يتبع سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ويدفع عن نفسه الحرج في هذه المسألة، وقد قيل: “رحم الله امرأً جبَّ الغيبة عن نفسه”، والله تعالى أعلم.

إلى هنا ننتهي من مقالنا الذي كان عبارة عن سؤال ديني عنوانه متى اخر يوم للحلاقه للمضحي، وقد قمنا من خلاله بتوضيح الحكم الشرعي المتعلق بالمضحى في عيد الأضحى.

قد يعجبك