متى اخر يوم للأضحية وجميع أحكام الأضحية

Nosaiba 18 يونيو 2022 , 19:21

متى اخر يوم للأضحية، تعد الأضحية أحد الشعائر التي يقوم بها المسلمون من أجل التقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك يكون في أيام التشريق حسب ما تشرعه السنة النبوية بحيث يذبح المسلمون الذبائح في هذه الأيام وذلك بنية التقرب إلى الله عز وجل، وحكم الأضحية سنة مؤكدة بإجماع جميع المذاهب لأهل السنة والجماعة الفقهية الشافعية والمالكية والحنابلة عدا المالكية فإنهم يرون بأنها واجبة، وفي هذا الموضوع سنتناول الحديث عن متى اخر يوم للأضحية.

متى اخر يوم للأضحية

هناك موعد محدد لبدء الأضحية أي أنه في حال مخالفتك لهذا التوقيت فإن أضحيتك تبطل ولا تصح فيجب الالتزام بالوقت الذي قد حدده الشرع لذلك وهنا سنوضح متى اخر يوم للأضحية في النقاط الآتية:

Poster 2

  • متى اخر يوم للأضحية إن الأضحية تكون في ثلاثة أيام التشريق والتي تبدأ من فجر ثاني أيام عيد الأضحى وتنتهي باليوم الرابع للعيد أي أن رابع يوم تصح به الأضحية حيث يعد آخر أيام التشريق.
  • هنا سنجيب على تساؤلات متى اخر يوم للأضحية حيث أن الأضحية تنتهي مع غروب شمس رابع أيام عيد الأضحى المبارك وتبدأ في أول أيام العيد أي أول أيام العيد ثم ثلاثة أيام التشريق.
  • إن الجواب على سؤال متى اخر يوم للأضحية هو ثالث أيام التشريق والذي يعد اليوم الرابع لعيد الأضحى.
  • لقد أجبنا فيما أعلاه عن متى اخر يوم للأضحية وذلك بالاستدلال على قول النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: “كُلُّ عَرَفَاتٍ مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ بَطْنِ عُرَنَةَ، وَكُلُّ مُزْدَلِفَةَ مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ مُحَسِّرٍ، وَكُلُّ فِجَاجِ مِنًى مَنْحَرٌ، وَكُلُّ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ذَبْحٌ”.

شاهد أيضا: متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

ما هو حكم الأضحية

هناك الكثير من الأمور التي قد صدرت أحكام متعلقة بها فنحن نتبع الأحكام التي قد صدرت عن النبي أما ما لم يصدر به حكم فإننا نستمع به لآراء العلماء وهنا سنتحدث عن حكم الأضحية في النقاط الآتية:

متى اخر يوم للأضحية 1

  • إن الأضحية حكمها سنة مؤكدة في حق الشخص الموسر بحيث أن الإسلام لا يكلف نفسا إلا وسعها فإنه لا سنة مؤكدة ولا فرض على من لا يستطيع أن يذبح وهو ذا وضع مادي سيء.
  • لكن ليس كمن وضعه جيدا فيقول لا أستطيع ويذهب نقوده في أشياء هو في غنى عنها أي أنها لا تضر ولا تنفع فإن الله سبحانه وتعالى أعلم بمن يستطيع ومن لا يستطيع ذلك.
  • وإن المسلمين قد استدلوا بأن الأضحية سنة مؤكدة من حديث النبي عن ذلك بحيث قال صلى الله عليه وسلم: “إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا”.
  • حيث أن النبي صلى الله عليه لم يخبرنا أنها واجبة ولم يقل بأنها فريضة كما فرض الصلاة وغيرها قال إن من يريد أن يضحي فليضحي ولا يمسس شعره أي يجب عليه أن يطبق الشروط الواجبة للأضحية.

شاهد أيضا: متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى ومتى تنتهي

هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد

يحدد لذبح الأضحية أيام تحدد ذلك وبالتالي هل يا ترى يعد اليوم الرابع من عيد الأضحى من الأيام التي تقبل بها الأضحية فهنا سنتحدث عن هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد في النقاط الآتية:

fd4c732b1383b957851c1358dde56505

  • إن الأضحية تبدأ من فجر أول أيام عيد الأضحى وتنتهي في ثالث يوم من أيام التشريق أي ما يصادف اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك ما يعني أنه يجوز أن نضحي في رابع يوم ولكن على أن يكون حتى غروب شمس اليوم الرابع لا بعد ذلك.
  • فقد ذكرنا فيما أعلاه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه أن أيام التشريق كلها ذبح ما يعني أن أول أيام العيد وأيام التشريق الثلاثة جائز بهم الذبح وبالتالي فإنه جائز الذبح في رابع أيام عيد الأضحى.

هل يجوز الذبح في الليل

هناك الكثير من الأشياء التي يكره معظم الناس فعلها بالليل فهل الذبح بالليل ممن هذه الأشياء المكروهة ام هل يجوز الذبح بالليل وهنا سنتحدث عن هل يجوز الذبح في الليل في النقاط الآتية:

  • هناك اختلاف في رأي العلماء فيما يخص الذبح ليلا فهناك من قال بأنه لا يجوز أن نذبح ليلا وهناك من قال بأنه يجوز وفي أثناء الاختلاف فإننا دوما نأخذ بالقول المرجح في ذلك.
  • وإن القول الأرجح في أقوال العلماء بذلك بأنه يجوز الذبح في الليل وأنه غير مكروه الذبح في هذا الوقت.
  • وبذلك فإنه يجوز الذبح في أي وقت المهم أن يكون في الوقت الذي يحل به ويقبل به الأضحية والذي يبدأ من فجر أول أيام العيد وينتهي مع غروب وزوال شمس رابع أيام العيد وهو ثالث وآخر أيام التشريق.
  • ومن هنا نستطيع القول في النهاية بأن السنة قد أجازت الذبح ليلا كما ذكرنا بأننا نأخذ بالقول الأرجح في حال تم الاختلاف بين العلماء.

وفي ختام موضوعنا فقد تحدثنا عن متى اخر يوم للأضحية حيث أن الأضحية سنة مؤكدة عن النبي أي أنه يثاب فاعلها ومن لم يستطع فعلها فلا بأس بذلك وقد ذكرنا في هذا الموضوع الأيام التي تصح للأضحية.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.