متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي

heba 20 يونيو 2022 , 09:46

متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي، وهما من شعائر الذبح، ويجب على الشخص الذي ينوي أن يضحي الالتزام بموعد القص والحلق، إلا أن الكثير من المسلمين لا يعرفون اخر موعد للقص والحلق، والمسلم الحق يهتم بمعرفة شؤون دينه، وبالتالي يتجنب الوقوع في المحظور، لأنه جهل الحكم الشرعي، ومن هذا المنطلق، وفي هذا المقال من مجلة نظرتي نقدم متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي، كما سنتناول أقوال العلماء في قص الشعر والحلق للمضَحي.

حكم قص الشعر والحلق للمضحي

إذا ثبت ظهور ذو الحجة، وأراد الإنسان أن يضحي، فيحرم عليه إزالة أي شيء من شعر بدنه أو تقليم أظافره أو أي جزء من جلده، ولا يحرم عليه أن يلبس ثيابًا جديدة، ولا يلبس الحناء أو الطيب، ولا أن يجامع زوجته، وهذا الحكم لا يسري إلا على من ينوي أني يضحي، لا على سائر أهله، ولا على من عينه للذبح عنه، ولا يحرم شيء من هذه الأمور على زوجته أو أولاده أو نائبه.

متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي1

  • وفي سياق حديثنا عن متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي، نقول أن لا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم.
  • فإذا أرادت المرأة أن تضحي عن نفسها، سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة، فعليها الامتناع عن إزالة أي شعر من جسدها أو تقليم أظافرها، لعموم النصوص التي تنص على أن ذلك ليس كذلك.
  • وهذه المسألة لا علاقة لها بالإحرام، لأنه الشخص لا يحرم إلا في مناسك الحج والعمرة، كما أن المحرم يلبس ثياب الإحرام، ويمتنع عن الطيب والجماع والصيد.
  • وجميع الأمور السابقة، تجوز لمن أراد أن يضحي بعد دخول شهر ذي الحجة، ولا يحرم عليه إلا قص شعره أو تقليم أظافره أو إزالة شيء من جلده.
  • ورد عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حديث صريح ينهى عن الأخذ من شعره أو أظافره سواء كان رجلًا أو امرأة، وهو ما روته أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم أنه قال: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.

شاهد أيضا: ماذا نقول عند ذبح الاضحية

أقوال العلماء في قص الشعر والحلق للمضَحي

اختلف العلماء وفقهاء الإسلام في مسألة قص الشعر والحلق للمضحي، إذ وردت الكثير من الأقوال الخاصة بهذه المسألة، وفيما يلي نعرض لكم قول الإمام النووي، وابن قدامه رحمهما الله تعالى:

متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي

قال الإمام النووي -رحمه الله تعالى- في كتابه المجموع: “مذهبنا أنَّ إزالة الشعر والظفر في العشر لمن أراد التضحية مكروه كراهة تنزيه حتى يضحي، وقال مالك وأبو حنيفة لا يكره، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود يحرم، وعن مالك أنه يكره وحكي عنه الدارمي يحرم في التطوع ولا يحرم في الواجب، واحتج القائلون بالتحريم بحديث أم سلمة واحتج الشافعي والأصحاب عليهم بحديث عائشة أنها قالت: كنت أفتل قلائد هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقلده ويبعث به ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر هدي”.

قال ابن قدامة في شرحِهِ حديثَ رسول الله في هذه المسألة: “ظاهر هذا تحريم قص الشعر وهو قول بعض أصحابنا وحكاه ابن المنذر عن أحمد و إسحاق و سعيد بن المسيب، وقال القاضي وجماعة من أصحابنا: هو مكروه غير محرم وبه قال مالك والشافعي لقول عائشة: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله -صلَّى الله عليه و سلَّم- ثم يقلدها بيده ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي..”، والله تعالى أعلم.

متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي

يعتبر القص والحلق من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعظم المسلمون الذين يرغبون بالأضحية يمتنعون عن القص والحلق مع دخول شهر ذي الحجة، اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي السطور التالية نتعرف على اخر موعد للقص والحلق للمضحي:

متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي7

  • اخر موعد للقص والحلق للمضحي هو آخر يوم من شهر ذي القعدة لعام 1443، والذي من المتوقع أن يُصادف يوم الثلاثاء الموافق 11يوليو لعام 2022، ووفق الأرصاد الفلكية، فإن أول أيام شهر ذي الحجة، سيكون يوم الأربعاء الموافق 12/ يوليو/ 2022.

شاهد أيضا: ما هي شروط الاضحية وكيفية توزيعها وجميع أحكامها

حكم حلق المضحي شعره في العشر من ذي الحجة

دلت السنة النبوية المطهرة على أن على من أراد أن يضحي أن يكف عن تقصير شعره وأضافره، ونزع أي شيء من جلده، وذلك من أول 10 أيام من ذي الحجة حتى الانتهاء من الأضحية، واختلف العلماء في مسألة قص الشعر والحلق، وجاء اختلافهم على ثلاثة أقوال، وهي كما يلي:

  • القول الأول: قول الإمام الشافعي، وجاء فيه: “قص الشعر والحلق من الأمور المستحبة في الإسلام، وليست بواجبة، والامتناع عنهما سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فمن أراد أن يفعلها، فقد حقق سنته، ومن لم يفعلها فلا إثم ولا حرج عليه”.
  • القول الثاني: قول الإمام أحمد بن حنبل، وجاء فيه: ” الامتناع عن القص والحلق واجبًا على المضحي خلال العشر الأول من ذي الحجة، ومن امتنع وقام بحلق الشعر، فقد أتي محرمًا:، والله تعالى أعلم.
  • القول الثالث: وهو قول أبي حنيفة النعمان، وجاء فيه أن الله تعالى لم يمنع المسلم الذي ينوي الأضحية من لبس الطيب واللباس الجيد في العشر الأوائل، فلا يحرمه من أخذ بعض شعره أو أظافره خلال هذه الأيام، وترك قص الشعر والحلق أفضل لأنها تطبيق لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.

شاهد أيضا: قصة الاضحية للاطفال مكتوبة ومختصرة

إلى هنا نصل إلى ختام المقال، وفيه قدمنا متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي، والذي يكون آخر يوم من شهر ذو القعدة، حيث يمتنع من أراد أن يضحي عن قص شعر وحلقه، كما قدمنا بين السطور حكم حلق المضحي شعره في العشر من ذي الحجة.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.