ما هي مخالفة عرقلة سير في السعودية 1443

مي 30 سبتمبر 2021 , 12:41

ما هي مخالفة عرقلة سير في السعودية هي مبلغ هم الكثير من الأشخاص التي لا تلتزم بقواعد المرور، حيث تعد عرقلة السير من الجرائم التي يجرمها القانون السعودي بمنتهى الشدة، حيث صدر عن الإدارة العامة للمرور لائحة من القوانين الصارمة، وبعض القيم الحديثة للمخالفات المرورية.

سعر ايفون 12 ميني من جرير

الإدارة العامة للمرور السعودية

هي عبارة عن أحد الهيئات السعودية المتخصصة في تخصص ضبط وتنظيم وإدارة حركات السير على الطرقات وفي جميع الشوارع السعودية، وجميعها تتصل بمديرية الأمن السعودي العام.

حيث تقوم بأداء وظائفها المتصلة بضبط انتظام حركة المرور، بالإضافة إلى تسجيل جميع المخالفات المرتكبة، والعمل على تحصيلها من خلال تطبيق نظام إلكتروني مهمته تغطية جميع المراكز الأساسية  لكافة المدن السعودية.

يطلق عليه نظام ساهر يحرص هذا النظام على استعمال أحدث الأجهزة المتخصصة في كشف  المخالفات، حيث أنها عبارة عن كاميرات ذكية رقمية حديثة.

تتمتع تلك الكاميرات بتقنيتها العالية والتي تتصل مباشرة بمركز المعلومات الوطني المتصل بوزارة الداخلية السعودية بغية التحقق من تنفيذ  السائقين جميع القواعد المرورية، بأعلى كفاءة متوفرة.

ما هي مخالفة عرقلة سير في السعودية

يقصد بمخالفة عرقلة السير على الطرق السعودية هي قيام السائق خلال السير في إحدى الطرق السعودية  بالتوقف فجأة، أو أن يقوم بتخفيف سرعته وذلك في أوقات الظهيرة مع شدة الازدحام. 

حيث يؤدي هذا إلى إعاقة سير المركبات التي تلي المركبة التي يقودها هذا السائق، كما قد يتطور الأمر إلى حد اصطدام المركبات ببعضهم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث بعض الكوارث المرورية متجسدة في هيئة حوادث.

قد تودي تلك الحوادث إلى وفاة بعض الركاب أو  السائقين، الأمر الذي أوجب من الإدارة العامة للمرور التدخل للحفاظ على حياة الأفراد، قامت بوضع بعض العقوبات المرورية التي تفرض على المخالفين.

كم تبلغ قيمة مخالفة عرقلة السير في الطرق السعودية 

قامت الإدارة العامة للمرور بفرض بعض العقوبات المالية على كل ما يخالف قوانين المرور من السائقين، وتسبب ذلك في عرقلة سير الطرقات السعودية.

يشمل ذلك تخفيف السرعة بشكل مبالغ فيه مما يؤدي إلى تعطيل الأفراد إلى وصولهم إلى منازلهم، أو التوقف المفاجئ للسائق مما يؤدي إلى التسبب في وقوع بعض الحوادث المرورية.

التقديم على شركة الكهرباء

تتراوح تلك الغرامة من مائة ريال سعودي وحتى ثلاثمائة ريال سعودي، هذا بجانب عقوبة السجن لفترة زمنية قد تصل إلى عشرة أيام كاملة.

نظام المخالفات المرورية الجديد في السعودية

قامت إدارة المرور السعودية بتقسيم المخالفات المرورية القائمة على الطرق السعودية إلى أربعة مراحل مختلفة على النحو التالي:

مخالفة الفئة الأولى  

يشمل هذا النوع من المخالفات 129 نوعاً مختلفاً من المخالفات المرورية والتي تتراوح العقوبة المقررة لها مبلغ مالي يتراوح ما بين مائة ريال سعودي، وحتى مائة وخمسين ريال سعودي.

مخالفة الفئة الثانية

تشمل هذه الفئة من المخالفات عشرون نوعاً من المخالفات والتي تتراوح العقوبة المادية لها بين مائة وخمسين ريال سعودي وحتى ثلاثمائة ريال سعودي.

المخالفة  الفئة الثالثة  

تشمل هذه الفئة من المخالفات ستة عشر نوعاً من المخالفات وتتراوح عقوبتها من ثلاثمائة ريال سعودي، وحتى خمسمائة ريال سعودي.

الاستعلام عن تباليغ الولادة

مخالفة الفئة الرابعة

تشمل هذه الفئة من المخالفات خمسة وعشرون نوعاً من المخالفات والتي تتراوح العقوبة المادية لها من خمسمائة ريال سعودي وحتى تسعمائة ريال سعودي، هذا بالإضافة إلى تطور الأمر إلى حد احتجاز المركبة.

نظام النقاط الجديد في المخالفات المرورية في السعودية

قام القانون الجديد السعودي للمخالفات المرورية على وضع نظام جديد للنقاط أثناء السنة الهجرية يترتب على هذا القانون توقيع عقوبة على السائق تقتضي سحب رخصته.

يتوقف توقيع هذه العقوبة على تكرار ارتكاب هذه المخالفة عدة مرات على النحو الآتي:

  • إذا جنى السائق الذي خالف قانون المرور السعودي على الطرق أربعة وعشرون نقطة مرتين خلال السنة الهجرية، كما يتم سحب الرخصة منه لمدة ستة شهور.

تسجيل حساب المواطن 1443

ما هي مخالفة عرقلة سير في السعودية، كان محور مقالنا اليوم معكم حيث تحدثنا خلاله عن المخالفات المرورية المقررة على جميع حوادث السير على الطرق السعودية والتي تؤدي إلى عرقلة سير الطرقات والتسبب في حدوث حوادث المرور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *