ما هي عيوب شركة النايفات وأهم المعلومات عنها

samar 10 نوفمبر 2021 , 14:59

ما هي عيوب شركة النايفات؟ يتوارد اسم هذه الشركة في الآونة الأخيرة ولا يعرف الكثيرون عنها، وهي أحدى الشركات التي تم افتتاحها في الآونة الأخيرة والتي تقوم بتمويل للمشروعات الصغيرة أو لأي غرض من الأغراض الأخرى داخل المملكة العربية السعودية، ولكن بعد فترة من الوقت ظهرت عيوب لهذه الشركات ومنها شركة النايفات والتي سوف نعرض عيوبها في السطور التالية، فتابعونا.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية 

التعرف على شركة النايفات للتمويل

كانت بداية شركة النايفات للتمويل في عام 2002 م، وكان الأساس من إنشائها تقديم الحلول التمويلية للأفراد وكذلك المؤسسات في المملكة السعودية، وهذا التمويل يكون بغرض القيام بمشروع أو التوسع في أحد المشاريع المقامة أو بغرض شراء أو لغيرها من الأسباب. 

وتعمل الشركة وفقًا للتنظيمات والإجراءات التي يحددها البنك المركزي السعودي وهذا من أجل تقديم الخطط التمويلية وتحديد فترات السداد التي قد تصل إلى 5 سنوات، مع تقديم المبالغ بالشكل الذي يتلائم مع القدرة الاقتصادية للشخص المقترض، ويكون ذلك ضمن ضوابط خاصة يتم الاتفاق عليها أثناء التعاقد مع الشركة التمويلية. 

اقرأ أيضاً: تمويل 100 ألف ريال بدون كفيل

عيوب شركة النايفات

تتلخص الإجابة عن ما هي عيوب شركة النايفات؟ في عدد من النقاط الرئيسية، وهذا بعد أن ظهرت هذه العيوب بعد تعامل الأفراد أو المؤسسات مع شركة النايفات، وهذه العيوب هي كالتالي: 

  • سعر الفائدة التي تسعى الشركة كبير جدًا يصل إلى 50% من قيمة القرض الرئيسية.
  • الطريقة التي يتم بها توزيع الأرباح، لا تتم وفقًا للمعلن عنه في بعض الأحيان، وهو بأن يتم توزيعها طول مدة العقد بشكل متساوي، ولكن يتم توزيعها في البداية وبعد ذلك يتم تسديد قيمة التمويل. 
  • لا يتم خصم المبلغ المتفق علية عند سداد قيمة التمويل كاملة مرة واحدة، ولكن يتم خصم جزء بسيط فقط. 
  • بنود العقد التي تتم بينهم وبين العملاء لا تكون واضحة بالشكل الكافي عند التعاقد. 
  • في حالة التمويل المبكر أي في السنة الأولى من التمويل لا يتم خصم سوى 20%. 

اقرأ أيضاً: أماكن فروع شركة أبل في المملكة العربية السعودية 2022

تجربتي مع شركة النايفات

سوف تعرض مشكلة لأحد المواطنين الذين تعاملوا مع شركة نايفات وهي كما يروي صاحب المشكلة أن قد أخذ قرض بقيمة 40,000 ريال سعودي، وأن القيمة الإجمالية للتمويل بعد إضافة الفوائد هي 66,700 ريال.

وأنه قد قام بسداد 16 بإجمالي مبلغ 18,000 ريال، وأنه قد تيسر له الحال وقد أراد أن يتم سداد المبلغ الإجمالي لقيمة القرض فوجد أنه مطالب بسداد 35000 ريال سعودي.

أي أنه كل هذه المدة لم يسدد من قيمة القرض إلا 5 ألاف فقط والباقي هو فوائد من قيمة القرض وقد توجو بعدد من الشكاوى ولكن أقر البنك المركزي أن هذه هي الشروط الموقع عليها في بنود العقد وهي تعني موافقته على كل ما طرح فيها.

اقرأ أيضاً: طريقة الحصول على القرض التكميلي 1443 عن طريق البنك الأهلي في السعودية

نصائح هامة عند التعامل مع شركات التمويل 

توجد بعض النصائح التي من شأنها أنها تحتفظ على المصداقية وحسن التعامل بين شركات التمويل وبين العملاء، حتى يستطيع كل منهم أن يضمن حقوق في استرداد أمواله، وكذلك الحصول على قيمة تمويلية بمزايا حقيقة وليست وهمية ومن هذه النصائح ما يلي: 

  • ينصح دائماً بالتعامل مع البنوك الرئيسية والابتعاد عن شركات التمويل لأنها تكون في كثير من الأحيان لا تمتلك المصداقية الحقيقة. 
  • النظر إلى سعر الفائدة ومقارنته مع الشركات التمويلية الأخرى وكذلك مقارنته مع البنوك وأختيار أقل سعر للفائدة. 
  • اختيار سنوات السداد الأطول التي تتيح إمكانية السداد على فترات أطول وَبقسط شهري يكون أقل حتى تساعد على الالتزام بعملية الدفع. 
  • قراءة العقد جيداً عند التعاقد مع شركات التمويل وهذا بسبب وجود مجموعة من الثغرات التي قد لا تنتبه لها عند توقيع العقد بينكم. 
  • التعرف جيداً وبصورة واضحة وأن يكون مسجل في العقد قيمة الخصم الذي سوف تحصل عليه في حالة قد قمت بسداد المبلغ المستحق مرة واحدة، وما هي قيمة الفوائد التي سوف تسقط من عليك. 

تحديث حساب المواطن

بهذا نكون قد قدمنا الإجابة عن ما هي عيوب شركة النايفات، والتي تعد واحدة من شركات التمويل في المملكة والتي تساهم في إعطاء التمويلات للمواطنين والمؤسسات من أجل تحسين المستوى المعيشي وَبفائدة يتم تحديدها. 

سلم رواتب المعلمين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *