ما هي الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر

heba 22 أبريل 2022 , 16:45

ما هي الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر، ولكل آية في القرآن الكريم لها حكمة، وسبب لنزولها، كما ويعتبر القرآن الكريم كتاب الله تعالى، الذي أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو كتاب وهداية للعالمين، ويضم القرآن 114 سورة، تم تصنيف بناءً على نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة والمدينة، كما يتضمن القرآن سورًا منها طويلة وقصيرة، ومن خلال مجلة نظرتي نسلط الضوء على الاعجاز في سورة الفجر، من خلال التعرف على ما هي الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر.

الليالي العشر في سورة الفجر

تناولت سورة الفجر العديد من المواضيع الهامة في حياة المسلم، وأهمها العقيدة الإسلامية، كما تطرقت لموضوع البعث، وهي من السورة المكية، وركزت بشكل أساسي على موضوع البعث يوم القيامة، وبدأت السورة بقوله تعالى في محكم تنزيله: ﴿وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ(5)).

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب

وإنّ سبب نزول سورة الفجر هو تقرير البعث يوم القيامة، والذي أنكره كفار مكة، ولقد استهل الله سبحانه وتعالي السورة بالقسم، حيث يقول المولى عزوجل وجل: ﴿هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ )، ثم تتحدث السورة عن مصير الأمم السابقة وكيف أن الله تعالى أهلكها، لكفرها ونكرانها رسالة التوحيد، وفي نهاية السورة، يتحدث الله تعالى عن الموت، وأنه أعد للنفس المطمئنة النعيم، وللكفار العذاب الشديد.

هي الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر6

شاهد أيضا: دعاء العشرة الأواخر من شعبان 1443 ادعية العشر الاواخر من شهر شعبان مكتوبة مستجابة

ما هي الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر

يقول الله تعالى في سورة الفجر: (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ)، وهنا يُقسم الله تعالى بالفجر، وبالليالي العشر، ولكل حرف أو كلمة في القرآن الكريم حكمة وتفسير، والفجر هو انفجار النهار من ظلمة الليل، وهنا يقصد سبحانه تعالى بالفجر، أي صلاة الفجر، وفيما يلي نتعرف على ما هي الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر:

  • يشير علماء المسلمين إلى “العشر ليالي” المذكورة في هذه الآية على أنها العشر الأواخر من رمضان.
  • في حين يقول آخرون أنها تُشير إلى العشر الليالي الأولى من شهر ذي الحجة.

الليالي العشر الواردة في سورة الفجر

اختلف علماء الإسلام في تعيين الليالي العشر الواردة في سورة الفجر، فمن العلماء من قال أنها العشر الأواخر من رمضان، ومنهم من قال أنها العشر الأول من شهر ذي الحجة، والقول الراجح أنها العشر الأولى من ذي الحجة، ويستدل العلماء على ذلك من خلال التالي:

  • ورد في فضل العشر الأولى من ذي الحجة، حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام” يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء” .
  • أيضا حديث رواه الترمذي، وقال عنه: غريب، وفيه كلام:” صيام يوم يعدل صيام سنة، والعمل يضاعف بسبعمائة ضعف”.
  • كذلك حديث قال أنس غير مرفوع إلى النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم، ويوم عَرفة بعشرة آلاف يوم.
  • علاوةً على ذلك كلام قاله الأوزاعي ـ كما رواه البيهقي، جاء فيه :”بلغني أن العمل في اليوم كقدر غزوة في سبيل الله، يُصام نهارها ويُحرس ليلها، إلا أن يختصَّ امرؤ بشهادة”.
  • وجاء أن لهذه الليالي فضل كبير، لأنها متصلة بركن الجح، وفي نهايتها يوم عرفة، ومن المعروف أنّ لهذا اليوم فضل كبير، كذلك ترتبط هذه الليالي بقدوم العيد، والذي جعله الله تعالى فرحة للمسلمين بعد كل العبادات من صلاة وصيام وصدقة وحج.

الحكمة من ذكر “عشر ليالٍ” بدلاً من عشرة أيام

ذهب جمهور العلماء إلى أن الليالي العشر الواردة في سورة الفجر، هي أول عشرة من ذي الحجة، بل إن ابن جرير رحمه الله نقل إجماع العلماء على ذلك، وقال: وهذا إلى ليالي ذي الحجة (العشر)،  لإجماع علماء التفسير على ذلك، والحكمة من ذكر الليالي وليس الأيام هي كما يلي:

  • يشار إلى الأيام باسم “ليال” لأن اللغة العربية تتسم بالمرونة وقد تستخدم كلمة “ليال” للإشارة إلى أيام أو كلمة “أيام” للإشارة إلى “الليالي”.
  • كما كان الصحابة والتابعون يستعملون عادة لفظ “ليالي” للدلالة على الأيام ، لدرجة أنهم كانوا يقالون: “صُمنا خمسة” في إشارة إلى الليالي ، مع أن الصوم يقع في النهار. والله أعلم.

ما هي الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر

شاهد أيضا: أدعية العشره الأواخر من رمضان 1443

إلى هنا نصل لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم ما هي الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر، ولقد أجمع علماء الإسلام، على أن الليالي العشر الواردة في سورة الفجر، هي أول عشرة من ذي الحجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.