ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها

heba 16 يونيو 2022 , 10:10

ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها، وهي أحد أفضل الأيام المباركة عند الله تعالى، ولقد حرم الله تعالى الصوم في هذه الأيام، وهي أيام ذكر وشكر لله تعالى، وينبغي على المسلم أن يذكر الله تعالى، ويتقرب إليه في أيام التشريق بالعبادات والاعمال الصالحة، وفعل الطاعات، والمسلم الحق يبحث في أمور دينه، ويهتم بمعرفة كل ماي تعلق به، ومن هذا المنطلق من هذا المقال في مجلة نظرتي نقدم لكم كل ما يتعلق بأيام التشريق، ومنها ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها.

ما هي أيام التشريق

أيَام التَشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي بعد يوم النحر، وهي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم صيام هذه الأيام، وهي أيام ذكر وشكر لله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: (أيَام التَشريق أيام أكل وشرب وذكر الله)،  والحكمة من هذه الأيام، هي السماح للحجاج بالاحتفال بالعيد، وتشجيعهم على الأكل من اللحوم التي قدموها لله تعالى.

يجوز صيام يوم النحر1

شاهد أيضا: ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم وخير الدعاء فيه

ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها

أيَام التَشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى، (اليوم العاشر من شهر ذي الحجة)، وتمثل اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، وهي أيام مباركة، يستحب للمسلم غير حاج، الاحتفال من خلال أكل الأضاحي، وزيارة الأقارب وما إلى ذلك، وفيما يلي نقدم المزيد من ما هي أيَام التَشريق التي يحرم صومها:

ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها

  • يرجع تسمية أيَام التَشريق بهذا الاسم، لأن الناس قديمًا، وقبل اختراع الثلاجات اعتادوا على تجفيف لحوم الحيوانات التي ضحوا بها في العيد خلال هذه الأيام الثلاثة.
  • وتعني كلمة “تشريق” لغويًا: تجفيف شيء ما.
  • أيضًا يقال أن كلمة تشريق مرتبطة بكلمة “شروق” وتعني “شروق الشمس”.
  • والسبب في ربط كلمة تشريق في شروق الشمس، أنه حسب الشريعة الإسلامية، فإن الحيوانات التي يتم نحرها لتؤكل خلال هذه الأيام الثلاثة لا يجب ذبحها حتى شروق شمس يوم عيد الأضحى.
  • بالنسبة للحجاج، فإنهم يقضون في أيام التشريق الثلاثة الليل في منى.
  • بالإضافة إلى ذلك، يستكملون أداء مناسك الحج، بما فيها رمي الجمرات بالحجارة.
  • ويباح لحجاج بيت الله الحرام أيضًا، السفر إلى مكة قبل غروب الشمس في الليلة الثانية عشرة للمشاركة في طواف الوداع.
  • ويمكنهم الطواف حول الكعبة المشرفة. خلال هذه الأيام المقدسة الثلاثة.
  • كما ويستحب للحاج أن يقضي أيام التشريق الثلاثة في الصلاة وذكر الله.

لم يرخص في أيام التَّشْرِيقِ أن يصمن

تمثل أيام التشريق اليوم الحادي عشر من ذي الحجة والثاني عشر والثالث عشر، ولقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم هذه الأيام، ولم يرخص في صومها إلا للمتمتع أو القارن الذي لم يجد الهدي، والدليل على النهي عن صومها، والترخيص للمتمتع الذي لمن لم يجد الهدي ما يلي:

يجوز صيام يوم النحر2

  • روى مسلم عَنْ نُبَيْشَةَ الْهُذَلِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ لِلَّهِ).
  • روى أحمد عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَمْرٍو الأَسْلَمِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ رَأَى رَجُلا عَلَى جَمَلٍ يَتْبَعُ رِحَالَ النَّاسِ بِمِنًى، وَنَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاهِدٌ ، وَالرَّجُلُ يَقُولُ : ( لا تَصُومُوا هَذِهِ الأَيَّامَ فَإِنَّهَا أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ).
  • وروى البخاري عَنْ عَائِشَةَ وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالا : لَمْ يُرَخَّصْ فِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ أَنْ يُصَمْنَ إِلا لِمَنْ لَمْ يَجِدْ الْهَدْي.

شاهد أيضا: كم عدد ايام التشريق في عيد الاضحى

حكم صيام أيام التشريق عند المالكية

قال الإمام مالك، والأوزاعي، وإسحاق، والشافعي في أحد قوليه: “يجوز صيامها للمتمتع إذا لم يجد الهدي، ولا يجوز لغيره”، واستشهد هؤلاء الأئمة بقولهم من حديث البخاري في صحيحه عن ابن عمر وعائشة قالا: “لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي”، ويطلق الهدى على كل ما يهدَى ويذبَحُ في الحرمِ من حيوانات، على سبيل المثال: مِن الإبل والبقَرِ والغَنَمِ والمَعْز، فإن لم يجد المسلم الهدىـ فعليه أن يصومها ضمن العشر التي عليه، قال الله تعالى في محكم تنزيله: (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ).

هل يجوز صيام يوم النحر

لا يجوز للمسلم صيام يوم النحر، وهو يوم عيد الأضحى، ويجوز له صيام شهر ذي الحجة سواء بنية القضاء أو التطوع، إذ يعتبر ذي الحجة من الأشهر الحرم التي يستحب صومها باستثناء يوم النحر، فإن قام المسلم بصيامه، فقد خالف الشره وما أجمع عليه المسلمين، كما لا ينال جزءًا عن صيامه، كما لا يشرع للمسلم صيام أيَام التَشريق، وهي اليوم 11 و12 و13 من شهر ذي الحجة، والتي تلي يوم النحر مباشرة، ويجوز فقط للمتمتع الذي لم يجد الهدى صيامها.

هل يجوز الصيام في أيام التشريق لغير الحاج

لا يجوز للمسلم الغير الحاج الصوم في أيِام التَشريق الثلاثة، والتي تأتي بعد يوم النحر، ويأتي يوم العيد في العاشر من ذي الحجّة وتليه أيّام التشريق الثلاثة، ويجوز فقط للحاج الذي لم يجد الهدي صوم أيام التشريق الثلاثة، وصيامها محرم على باقي المسلمين، ولقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صومها لغير الحاج، والدليل على ذلك:

وروى أحمد وأبو داود عَنْ أَبِي مُرَّةَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ أَنَّهُ دَخَلَ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَلَى أَبِيهِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، فَقَرَّبَ إِلَيْهِمَا طَعَامًا ، فَقَالَ : كُلْ . قَالَ : إِنِّي صَائِمٌ . قَالَ عَمْرٌو : كُلْ ، فَهَذِهِ الأَيَّامُ الَّتِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا بِفِطْرِهَا ، وَيَنْهَى عَنْ صِيَامِهَا . قَالَ مَالِكٌ : وَهِيَ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود.

شاهد أيضا: شروط المضحي لغير الحاج والأحكام الخاصة بالأضحية في الإسلام

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا لكم ما هي أيام التشريق التي يحرم صومها، وأيَام التَشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي في شهر ذي الحجة عقب يوم النحر، وتمثل اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، ولا يجوز صيام هذه الأيام ماعد الحاج المتمتع إذا لم يجد الهدي.

3.236.221.156

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.