ما هي أنواع العقود في الإسلام والمجال التجاري

مي 25 أكتوبر 2021 , 17:53

ما هي أنواع العقود التي يتساءل حولها الجميع خاصة في نظر القانون والشريعة، يعرف العقد بأنه ارتباط بين طرفين بالإيجاب، والموافقة على التعاقد وإنشاء علاقة مع الأخر بشكل إلزامي وقانوني، ويتم تحديد المنفعة فيما بينهم، قد يكون العقد مكتوبا أو بشكل شفهي بهدف حفظ وحماية حقوق الأفراد، وعند الإخلال بالعقد أو أحد شروطه، يقدم القانون التدابير القضائية من أجل التعامل مع الوضع، وهذا ما سنتعرف عليه فيما بعد.

أطعمة تعزز صحة المرأة

ما هي أنواع العقود

يوجد نوعين من العقود على حسب طريقة إعدادها إما مكتوبة أو لفظية كما يلي:

  • العقود المكتوبة: تعطي اليقين والثقة الأكبر لكلا من الطرفين، لأنها تحدد التفاصيل التي أقام عليها الاتفاق مثل المواد التي يتضمنها العقد والفترة الزمنية، وأهم الإجراءات والمدفوعات في حالة إذا تم نشوء النزاع بينهم، حيث يساعد العقد كونه مكتوبا في تقليل عدد المخاطر، وذلك لأنه يعتبر أكثر أماناً من الأخذ، والاعتماد على كلام الآخرين.
  • العقود اللفظية: تعمل جيدا فقط في حالة إذا كان هناك أي مشاكل أو خلافات بين الطرفين، حيث تؤدي العقود اللفظية إلى عدم اليقين فيما يخص الالتزامات، وحقوق كل طرف بينهم.

شاهد أيضًا: كيفية القيام بعملية الاستعلام عن عقود عمل موثقة في السعودية

أنواع العقود في الإسلام

يقصد بهذا النوع من العقود هي العقود المالية وتختلف فيما بينها، وتشمل ما يلي:

  • عقود التعويض: يتم بواسطتها تمليك عقار مقابل مبلغ من المال كتعويض، فيما يخص عقود البيع التي يلتزم بها بعد توقيع الاتفاق ما بين المشتري والبائع على عملية البيع والشراء.
  • عقود المشاركة: تجمع هذه العقود ما بين رأس المال والأرباح، ويتم ذلك عن طريق توقيع عقد بين الطرفين من أجل تقاسم الربح بينهم، وذلك على حسب طريقة محددة نتيجة المشاركة في مشروع معين أو في إدارة شركة دون تملك.
  • العقود الخاصة بالتبرعات: تمثل التوافق الذي يحدث بين شخصين على امتلاك عقار أو أي شيء مادي بدون تعويض، كالعطايا والمنح، والهبات التي لا يمكن لأحد أن يتراجع عنها بعد منحها سواء شرعًا أو قانوًنا.

تردد قناة اون تايم سبورت

أنواع العقود الخاصة بالمجال التجاري

هناك أنواع عديدة من العقود التي تقوم بتنظيم العمل التجاري، وتشمل ما يلي:

  • العقد الخاص بالتوريد: هو عبارة عن عقد يقام بين مجموعة من الكيانات الاقتصادية أو الأشخاص، على أن يقوموا بتوريد بضائع أو أجهزة، أو سلع معينة لحساب كيان أو شخص أخر مقابل مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه.
  • عقد عملية النقل: هو عقد يقوم فيه الشخص أو الكيان الاقتصادي بإقرار مسؤوليته عن نقل بعض البضائع أو الأجهزة من منطقة إلى أخرى، وذلك مقابل مبلغ مالي تم اتفاق الطرفين عليه.
  • عقد تقديم المساعدة والمعاونة: هو عقد يبرم بين القاضي على أن يقوم بالمشاركة في بناء أحد المرافق العمومية أو المنشآت، وذلك بالمساهمة بمبلغ مالي دون انتظار أي مقابل سواء معنوي أو مادي.
  • عقد القرض العام: يتم هذا العقد ما بين أحد البنوك أو الجهات الخاصة من أجل منح قرض لمبلغ مالي محدد سواء لكيان أو لشخص آخر، على أن يتم تسديد المبلغ المتفق عليه بالطريقة التي تتوافق مع الطرفين.
  • العقد الخاص بالتوظيف أو تأجير الخدمات: هنا يتم الاتفاق ما بين شخص مع آخر أو مع كيان آخر سواء عام أو خاص، على أن يقوم بتقديم وظيفة أو عمل أو حتى خدمة مقابل أجر مادي اتفق عليه الطرفين.
  • عقد الشراكة المقام بين القطاعين الخاص والعام: هو عقد تم توقيعه ما بين شركتين خاصين أو عامين أو حتى مزدوجتين، على أن يتم تمويل إحدى هذه الشركات للأخرى أو من خلال بناء تصميم أو القيام بإعادة تأهيل معينة.

مخاطر جنسية محتملة ونصائح لتجنبها

شاهد أيضًا: كيفية توثيق العقود على منصة مدد إلكترونياً 1443

أنواع العقود التي تخص العمل الإداري

 تعرف هذه العقود بالعقود الوظيفية ويوجد لها أنواع مختلفة، وتشمل ما يلي:

  • عقد الالتزام أو الامتياز: حيث يتعهد بهذا العقد الإدارة الخاصة بالمرافق العامة، وذلك عن طريق إدارتها لأحد هذه المرافق العامة بفترة زمنية محددة، بحيث يقوم أحد الأفراد، أو الشركات بتولي الإنفاق عليه، وذلك مقابل دفع رسوم مالية من خلاله.
  • عقد يخص الأشغال العمومية: هو عقد موقع ما بين الإدارة الخاصة بالمرافق العامة مع أحد المقاولين، بشرط أن يقوم بأداء بعض الإصلاحات البنائية، وذلك نظير مبلغ من المال تم الاتفاق عليه، بهدف الحرص على مصلحة المواطنين العامة.

ومن هنا نكون قد توصلنا لمعرفة الإجابة على السؤال المتداول ما هي أنواع العقود الذي يتساءل عنه الجميع، وأهم ما يميز العقد والاتفاق الذي يعقد قانونيا بين الطرفين لضمان حقوقهم وحمايتها، وبالتالي معرفة أهميته الكبيرة في حياتنا العملية.

تردد قنوات ssc

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *