ما هي أطول رحلة في تاريخ البشرية وأهم المعلومات عنها و عرض الاسئلة الاكثر رواجآ

morahabsh87 12 يناير 2022 , 05:31

ما هي أطول رحلة في تاريخ البشرية، حيث تاريخ البشرية مليء بأكثر من حدث ديني وتاريخي هام، بعض هذه الأحداث يستحق أن يظل مسجلًا في التاريخ، ويتم التحدث عنه لجيل بعد جيل، و حيث ان عرفت الرحلات القديمة ورحلات الاستكشاف، والتي على أثرها تم استكشاف العالم، هذا بالإضافة إلى رحلات أخرى من نوع خاص، ليتم بها استكشاف عالم آخر، من خلال رحلة من أهم الرحلات التي عرفها البشر والتي ذكرت في القرآن الكريم, لذلك سوف نتناول رحلتين من الرحلات الطويلة عبر التاريخ في هذا المقال.

ما هي أطول رحلة في تاريخ البشرية

أكثر الرحلات الطويلة البارزة في عبر العصور كانت رحلة الإسراء والمعراج، كان بطل هذه الرحلة هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت عبارة عن قسمين، أولهما الإسراء، والآخر المعراج.

موعدها كان قبل ثلاثة أعوام من الهجرة النبوية ليثرب، في سنة ١٠ عقب البعثة النبوية، وحدث نقاش بين العلماء من المسلمين حول طبيعة هذه الرحلة، فقال بعضهم أنها كانت روحية، والبعض الآخر قال بأنها كانت جسدية كذلك، وقد ورد في المصحف الشريف في سورة الإسراء قصة هذه الرحلة. 

اقرأ أيضًا:الذي وضع الحجر الاسود في مكانه بعد سقوط الكعبة

معلومات عن رحلة الإسراء

كان النبي عليه الصلاة السلام في منزل أم هاني في مكة ليلة الرحلة، دخل إليه ٣ ملائكة أحدهم كان جبريل، نقوه من المشاعر السيئة باستخدام ماء زمزم، وضعوا بدلًا منها الحكمة والإيمان.

 وعرضنا عليه ليختار بين الخمر أو الحليب، فاختار الحليب، ثم قام الرسول بالركوب فوق دابة سميت بالبراق، فصار به منطلقًا نحو إلى المسجد الأقصى ومعه جبريل، ونزل الرسول الحبيب في طيبة.

 ثم إلى طور سيناء وصلى بهما، ثم أدخله جبريل إلى بيت لحم مسقط رأس الرسول عيسى عليه السلام فصلى فيها، ثم إلى بيت المقدس ودخلا إلى المسجد، حيث وجد النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد كل رسل الله الذين بعثوا من قبله، فألقوا عليه السلام، وقام يصلي بهم. 

اقرأ أيضًا: فانوس رمضان المصنوع محليا يعود لمكانته

معلومات عن رحلة المعراج

القسم الآخر من هذه الرحلة هي صعود نبينا الحبيب نحو السماء وتسمى بالمعراج، وبعد أن عرفنا ما هي أطول رحلة في تاريخ البشرية، سنوضح تفاصيل معراج نبينا الكريم إلى السماء فيما يلي:

  • وضع جبريل عليه السلام الرسول فوق جناحيه من بعد أن وصلا إلى الصخرة، والتي شرفت بوضع النبي قدميه عليها، وصعد به نحو السماوات الدنيا. 
  • طلب جبريل الأذن لكي تفتح لهما السماء الأولى الدنيا، ففتحت لهما، وفيها شاهد الرسول الكريم النبي آدم عليه السلام، فألقى عليه التحية، ودعا له آدم عليه السلام. 
  • ثم وصلا إلى ثاني سماء وفيها زكريا والنبي عيسى ابن مريم عليهما السلام. 
  • بعدها إلى السماء الثالثة وكان فيه يوسف عليه السلام، ثم الرابعة ورحب فيها بإدريس عليه السلام. 
  • أما السماء الخامسة كان فيها النبي هارون عليه السلام، ثم السادسة وألقى فيها السلام على النبي موسى عليه السلام. 
  • وصل إلى السابعة فرأى فيها أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام. 
  • أخيرًا صعد مع جبريل ودخل إلى سدرة المنتهى، ثم وصل لعرش الله تبارك وتعالى، فأوحى الله إليه بقوله التحيات، فنطق بها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام. 
  • تم فرض الصلوات ٥٠ صلاة في في اليوم والليلة في هذه الرحلة، ولكن نبهه النبي موسى عليه السلام ليعود إلى الله ويطلب منه أن يقلل عددها، لصعوبة ذلك على أمته، حتى وصل عددها إلى ٥ صلوات ولكن بثواب ٥٠ صلاة. 
  • في النهاية رجع مع جبريل عليه السلام نحو مكة، ثم وصلا إلى  داره. 

اقرأ أيضًا: من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف.. مكانة المولد النبوي في نفوس المسلمين

رحلة ابن بطوطة

ما هي أطول رحلة في تاريخ البشرية سؤال يختلف جوابه أحياناً، فإن  ابن بطوطة قام برحلة طويلة، حيث ذهب لمكة ليؤدي الحج، وهي تعد مسافة شاسعة للغاية بدون مواصلات مثل الآن، قبل وصوله لها مر على سوريا، وفي العاصمة تزوج من بنت وكان سنه ٢٢ عام، وانطلق يكمل مسيرته. 

وصل وجهته وأدى الحج، ثم زار المسجد النبوي، ثم ذهب إلى العراق وفارس وإيران، ورجع إلى مكة، ومنها ذهب لإفريقيا وتنزانيا، ثم إلى عمان واليمن، وبعد ذلك سافر للهند. 

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي عرفنا فيه إجابة التساؤل عن ما هي أطول رحلة في تاريخ البشرية، كما عرضنا نبذة عن رحلة الإسراء والمعراج وأحداثها، وتكلمنا أيضًا عن رحلة ابن بطوطة.

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *