ما هى واجبات الأمومة الحقيقية

Moka 16 مايو 2021 , 19:10

ما هى واجبات الأمومة الحقيقية إن من واجبات المرأة نحو طفلها أن تهتم إهتماماً كبيراً بجنينها, حتى يخرج معافي وسليم لنور الحياة, ويجب أن تحافظ الأم على صحتها, وصحة أطفالها, وذلك للمحافظة عليهم وعلى مستقبلهم, فالأطفال هم أساس المستقبل, فيجب أن يبتعد الطفل عن كل شئ يأذيه ويضر صحته, كما أنه من الضروري أن يبتعد عن كل ما نهى عنه الله ورسوله.

إن معنى الأم الحقيقي يتمثل في واجباتها تجاه نفسها وتجاه أطفالها, فمن الضروري أن تهتم الأم بنفسها وصحتها, وذلك حتى تستقبل واجبات الأمومة بصدر رحب, وحتى تستطيع أن تعتني بطفلها بشكل جيد, وتهتم بصحته جيداً, ومن الواجبات أيضاً أن يقوم الوالدين بإختيار الاسماء الجميلة لأطفالهم, فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بذلك.

واجبات الأم تجاه أطفالها

إن الأم لديها العديد من الواجبات والمسئوليات التي تجعلها قادرة على أنشاء أسرة قوية ومترابطة ومستقرة, فالأم هى المدرسة الأولى في حياة أطفالها, وهى التي تقوم بتشكيل شخصياتهم من خلال ما تغرزه فيهم من صغرهم.

ما هى واجبات الأمومة الحقيقية
ما هى واجبات الأمومة الحقيقية

مقومات الأم المثالية

قد ذكرنا أن الأم هى المدرسة الأولى لطفلها, وهى المعلمة الأولى في حياته, فالأم هى التي تشكل شخصية طفلها, وما تقوم الأم بتعليمه لطفلها في حياته المبكرة, هو الذي يترك انطباعات في ذهنه وحياته, ولذلك يجب أن نعلم أن الأمومة من أهم ما تقوم به الأم في يومها.

هناك الكثير من الأمهات التي تعتبر نفسها أم مثالية وبها مقومات الأمومة, ولكن هذا لا ينطبق على شعور الطفل تجاهها, وكلما كانت الأم كبيرة في السن كلما اكتسب العديد من المهارات على مدار السنوات التي تعيشها.

إن واجبات الأم تجاه طفلها كثيرة, منها:

  • أن تكون الأم حاضرة

إن الطفل في مراحل عمره الأولى يحتاج إلى أمه بجانبه, حيث أن أفضل وقت يقضيه الطفل في حياته برفقة والدته هو وقت الطفولة, فلذلك يجب أن تكوني حاضرة في جميع الأوقات التي يحتاج فيها طفلك إليكي, ولكن عليكي أن تتجنبي حمايتك الزائدة له, حتى تعطيه فرصة بأن ينمي شخصيته, وحتى يكون شخص مستقل له خبرات وأخطاء يتعلم منها.

  • أن تكون الأم حنونة

إن الأم هى التي تحمل جنينها في أحشائها, وهى التي تقدم له العناية وتهتم به رغم آلامها التي تشعر بها قبل الولادة, ولذلك فإن حب الأم وحنانها لا يساوي شئ, فالحب والحنان الذي تقدمه الأم لطفلها لا يتغير بتغيير سنها, فإن فقد الطفل الحنان من والدته فهذا يشعره بالتجاهل, ويشعر وكأنه غير محبوب, ويفقد ثقته بنفسه, وهذه الأمور كلها تؤثر بالسلب على تصرفات الأطفال, ويجب أن تكوني أم صبورة, فإن فعل طفلك شيئاً خاطئاً فيجب عليكي أن تقومي بتنبهه بالخطأ الذي سوف يرتكبه, ويجب أن ترشديه للصواب, ولكن إن فعل الخطأ مسبقاً, عليك أن تقومي بشرح هذا الخطأ له بكل هدوء حتى لا يكرر الخطأ مرة أخرى, وإن فعل طفلك أي شئ جيد, يجب أن تقومي بتشجيعه ومدحه, وبالتالي سوف تزداد ثقة الطفل بنفسه.

  • عدم المبالغة في الحماية

الأم بطبيعتها تخاف كثيراً على طفلها, ومن مسئوليتها أن تقوم بحماية طفلها, ولكن أحذري أن تبالغي كثيراً في حمايته حتى لا يؤثر على حياته بالسلب.

  • الإنصات إلى الطفل

إن كنتي تريدي أن تكوني أم مثالية, فيجب أن تقومي بالاستماع الجيد لطفلك, فيجب أن تستمعي لطفلك بكل حب وصبر, ويجب أن تقومي بتقديم النصائح لهم, ويجب أن تساعديهم وتتخطي معهم جميع المواقف السلبية التي قد تمر بهم في مراحل عمرهم المختلفة.

ما هى واجبات الأمومة الحقيقية
ما هى واجبات الأمومة الحقيقية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *